برنامج حساب كميات السقف الهوردي

أعمال البناء من أهم الأشياء التي يهتم الأشخاص بتطويرها باستمرار لتخدم  و توفر الاحتياجات العصرية ، و على هذا النحو فإن الأسقف من أكثر و أهم ما يعنيه المهندسين و القائمين على تطوير هذا النحو . و قد تم تطوير العديد من الأنواع في الاسقف و منها السقف الهوردي . فما هو السقف الهوردي و ما هي فوائده ؟ و ما الفرق بينه و بين السقف العادي ؟

ما هو السقف الهوردي
السقف الهوردي هو نوع من الأسقف و يعرف أيضا باسم السقف البلوك المفرغ أو سقف الهولو بلوك سلاب ، و يعد من أشهر أنواع الأسقف و أكثرها انتشارا ، و هذا لتعدد مميزات هذا النوع من الأسقف ،و هذا السقف يعتمد على تكوين شبكة من الحديد و يتم تركيب أسفل هذه الشبكة بعض الجسور التي تفصلها عن الشبكة حوالي 20 سم و هذه الجسور هي عبارة عن جسور من الأسياخ الحديدية و الهدف من وجودها

توزيع الحمل على السقف ، هذا إلى جانب أن وضع كمية من الطوب و الفلين في تكوين هذا النوع من السقف ، و الهدف من هذا الجزء هو العزل الحراري و الصوتي ،و ينقسم هذا النوع من الهوردي لقسمين و هما في اتجاه واحد و أخر في اتجاهين .

مميزات السقف الهوردي و الفرق بينه و بين السقف العادي
– السقف الهوردي أفضل من السقف العادي و أكثر استخداما في الكثير من الأماكن و الاستخدامات و منها المنازل .
– السقف الهوردي يتميز بالتكلفة المرتفعة أكثر من السقف العادي و ذلك لكثرة خاماته و مميزاته الرائعة .
– السقف العادي أقل في السمك من السقف الهوردي لذا فالسقف الهوردي يتميز بقدرته على عزل الصوت و الحرارة أكثر من السقف العادي .
– من أهم ما يميز السقف الهوردي أنه ليس به أي جسور ساقطة و بالتالي يعطي مساحة لعمل ديكورات داخلية في الأسقف دون قيود .
– السقف العادي يتحمل جزء من حمل الجدران ، أما عن السقف الهوردي فلا يحتاج لهذا الحمل و بالتالي يمكن تجهيز السقف قبل البدء في الجدران في حين أن السقف العادي لابد من تجهيز الحوائط مسبقا .

حساب كميات السقف الهوردي
السقف الهوردي يعتمد في حسابه على فكرة بسيطة ، و هي أن تقوم بضرب سمك بلاطة السقف في المسطح ، ثم يتم خصم حجم الهوردي ، بعد ذلك يتم إضافة حجم الكمرات . على سيبل المثال :

سمك السقف الهوردي 32 سنتيمتر
مسطح السقف 200 متر مربع
أطوال الكمرات 100 م/ط
البلك الهوردي بعدد 800 بلكة و هذا بحجم 25*20*40 سنتيميتر
و هنا يتم الحساب بهذه الطريقة سمك السقف 0.32 * مسطح السقف 200 = 64 + 3م و هذا و الحيز الذي يتم خصمه من اجمالي كمية الخرسانة المستخدمة ، و من الممكن أيضا حساب هذه الكمية بطريقة بسيطة عن طريق استخدام برنامج الأوتو كاد . كما أن سماكة السقف الهوردي يعتمد أيضا على مساحة الفراغ و طبيعة الاحمال .

مكونات السقف الهوردي 
– أولا الكمرات أو ما تعرف بالجسور و هذه الجسور سمكها قد لا يقل عن سمك السقف نفسه  ، و لكن من الممكن أن يزيد طولها حسب الطول و الحمل المرغوب .

– ثانيا الأعصاب و عرضها يتراوح بين 12-20 سم حسب الأحمال و الطول ، و هذه الأعصاب مهمتها أن تقوم بنقل الحمل من السقف للكمرات ، و قد يزداد طول هذه الكمرات إلى خمس أمتار و في هذه الحالة يتم وضع رابط عمودي معها .

– ثالثا الغطاء الخرساني و يكون سمكه حوالي 7 سنتيمترات و يتم تركيب حديد في هذا الغطاء بسمك 8 ملم فقط .
– رابعا الفراغات بين الأعصاب و هناك العديد من الأنواع من الخامات التي يتم تركيبها في هذه الفراغات ، و منها البلك الأسمنتي و هو أثقل أنواع البلك وزنا ، و النوع الأخر هو الفخاري و بلك بلوستيرين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    B
    2019-02-16 at 23:25

    وين البرنامج

  2. Avatar
    هلا
    2019-02-23 at 21:42

    هلا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *