هل مسمار القدم معدي

مسمار القدم : هو عبارة عن مناطق الجلد السميكة الناجمة عن الضغط أو الإحتكاك ، و قد يؤدي إلى الشعور بالألم عند السير لمسافة طويلة أو إرتداء الحذاء مده طويلة ، يوجد بداخل مسمار القدم شيئا يشبه النواة التي يمكن أن تكون لينة أو صلبة ، و قد يوجد مسمار القدم الناعم بين أصابع القدم بينما يكون المسمار الصلب على أطراف أصابع القدم .

هناك نوعين من مسمار القدم أولها من يأتي بشكل طبيعي و هذا عادة لا يكون مؤلمًا و يشفى سريعًا ، لكن الثاني الناتج عن إرتداء الحذاء لفترات طويلة يكون مؤلم و يأخذ وقت أطول للعلاج ، و لا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى ، قد يبدو أن هذا المرض بسيطًا و لكنه يشكل خطورة علي حياة الإنسان ، و ذلك لأنه يؤدي إلى صعوبة الحركة و الإنتقال حيث إنه يسبب ألم شديد في القدم عند السير .

أسباب تكون مسمار القدم :
يتكون مسمار القدم نتيجة للضغط المتكرر أو الإحتكاك على الجلد ، إن الضغط على القدم لفترات طويلة يؤدي إلى خلق منطقة تتراكم فيها الخلايا الجلدية فتبدأ في تكوين منطقة من الجلد السميك ؛ الذي يقاوم الإحتكاك الذي تتعرض له هذه المنطقة بشكل مستمر كنوع من أنواع رد فعل الجسم ، و هو عبارة عن منطقة دائرية تظهر في باطن القدم و عادة ما تكون خشنة .

طرق علاج مسمار القدم : 
1- وضع قشر الليمون على مسمار القدم طول الليل .
2- وضع لصقات على مسمار القدم للحد من الضغط .
3- دهن مسمار القدم بالزيت المستخلص من ساق شجره التين .
4- وضع مزيج من الأناناس و الطماطم على مركز مسمار القدم و تغطيته .
5- يجب دهن مسمار القدم بزيت الخروع و هذا يعتبر من أسرع الطرق العلاجية .
6- يمكن أيضًا استخدام البصل و ذلك من خلال تقطيعها إلى شرائح و تركها على النار حتى تذبل (بدون استخدام زيت) ثم وضعها على مكان الإصابة .

7- استخدام مزيج من زيت الزيتون و زيت الخروع بنسب متساوية و دهن مكان الإصابة أربع مرات يوميًا كل مرة ربع ساعة .

8- يمكن أيضًا استخدام خليط كمية قبضة من أزهار البابونج مع لترين ماء كمغطس مع التدليك بعد ترك الخليط عشرة دقائق على النار .

عين السمكة و مسمار القدم :
يمكن للشخص العادي التميز بينهم و ذلك عن طريق الفحص الظاهري لمكان الإصابة التي تكون بارزة من الجلد أحيانًا ، مما يساعد على كشف الإختلاف بسهولة حيث إن كل مشكلة منها تشير إلى إتجاه مختلف مما يسهل عملية العلاج ، عين السمكة تتكون نتيجة عدوي فيروسية بينما يتكون مسمار القدم ناتج من الضغط و الإحتكاك على الجلد ، لذلك فإن مسمار القدم يمكن معالجته منزليًا (كما هو موضح) ، بينما عين السمكة يجب علي المصاب بها أن يذهب إلى الطبيب .

كيف تميز بين عين السمكة و مسمار القدم :
1- مكان الإصابة :
يظهر مسمار القدم في الأماكن التي تتعرض للضغط و الإحتكاك كثيرًا و هي القدم ، بينما يمكن لعين السمكة أن تصيب أي مكان في الجسم .

2- مظهر السطح : معظم إصابات مسمار القدم تكون قاسية و سميكة ، أما عين السمكة عادة تكون ناعمة و مسطحة رغم ان بعضها قد يبدو خشن .

3- اللون : مسمار القدم عادة ما يكون لونه رمادي أو مائل للون الأصفر ، بينما عين السمكة لها ألوان كثيرة منها الرمادي المائل للبني أو الوردي ، و يحتوي بعضها أحيانًا على نقطة داكنة في المنتصف .

طرق الوقاية من مسمار القدم :
1- يجب استخدام كريم مرطب للقدم.
2- يجب تجفيف الأقدام بعد غسيلها جيدًا .
4- الإبتعاد عن الوقوف طويلا لأنه يضعف القدم .
5- التقليل من إرتداء الكعب العالي للسيدات .
6- الإبتعاد عن الأحذية الضيقة الغير ملائمة للقدم .
7- يجب إزالة البقع و الطبقات الصلبة من القدم بشكل دوري باستخدام الحجر الخفاف .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نوره
    2019-04-06 at 00:03

    هل يمكن للمرأة الطبخ ولمس الطعام مع انها مصابه ب مسمار الكيف في اصابع اليد وهل هدا المرض معدي ارجو منم الرد شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *