طريقة تتبع الشحنة في البريد السعودي ” تقفي الأثر “

كتابة sahar آخر تحديث: 31 يوليو 2017 , 14:02

تعد مؤسسة البريد السعودي من أحد أقدم المؤسسات في المملكة ، و ذلك راجعاً إلى أنه منذ تأسيس المملكة على يد المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك المؤسس (عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود)، و البريد السعودي من إحدى المؤسسات السعودية التي تشهد العديد من المراحل التطويرية المتلاحقة ، بل العمليات التحديثية ، و التي يكون الهدف منها هو مواكبة التقدم التكنولوجي المتبع ، و ذلك وصولاً إلى عصرنا الحالي.

إذ قد شهدت مؤسسة البريد السعودي تحولاً قوي الدرجة إلى العمل الإلكتروني الحديث ، و كان هذا يهدف رفع مستوى الجودة بل ، و تسريع وتيرتها عبر التقنيات البريدية المتقدمة هذا بالعلاوة على عملية إشراك عملائها في خدمات بريدية تفاعلية، يأتي من خلالها تمكين كل عميل من القيام بمتابعة بل ، و معرفة الموعد الخاص بوصول الإرساليات البريدية الخاصة به عبر الموقع الإلكتروني ذلك بالإضافة إلى اعتماد البريد السعودي لخطط طموحة تقوم على بناء منظومة جيدة من الشبكات المتعددة ، و العمل على تأسيس منظومة للعناوين الوطنية الموحدة .

و بالتالي استطاعة تقديم حزمة من الخدمات البريدية الغير تقليدية للعملاء مما مكن من تعظيم الشراكات مع المؤسسات السعودية سواء في القطاع العام أو الخاص ، و تطوير التعاملات الحكومية الإلكترونية ، و تيسير عملية التبادل التجاري الإلكتروني ، حيث قد قامت (مؤسسة البريد السعودي) بتقديم العديد من الخدمات الجديدة للعملاء، مثال منصة (مكاني) لبيع تذاكر المباريات الرياضية علاوة على خدمة التسوق الإلكتروني (e-mall) ، و خدمات (جامعي) هذا بالإضافة إلى تطوير عمل الخدمات البريدية المعروفة مثال بريد الرسائل ، و الطرود (الشحنات) ، و التي سوف نتناولها في هذا المقال .

ما هي محطات الطرود البريدية
و هي عبارة عن إحدى الخدمات التي يتم تقديمها من البريد السعودية ، و هي تكون عبارة عن جهازاً إلكترونياً محتوياً على صناديق بمقاسات متنوعة ، و يتم إيداع المواد أو الطرود ، و الشحنات البريدية فيها للعملاء ، و ذلك بحيث يمكنهم استلامها في أي وقت ، و على مدار (24) ساعة ، و ذلك يكون بواقع (7) أيام في الأسبوع .

كيفية الحصول على الخدمة
من أجل التمكن من الحصول على الخدمة فسيكون لازماً أن يتم في البداية تحديد محطة الطرود كعنوان تسليم ، و يكون هذا من خلال القنوات الأتية :-
1- مراكز الخدمة البريدية :- و ذلك يكون عند القيام بتحديد العميل المرسل للشحنة أو الطرد البريدي إلى العميل الأخر (المرسل إليه).

2- عبر خدمة (بريدي أون لاين) :- و ذلك في بوابة البريد السعودي حيث بإمكان العميل إعادة توجيه طرداً وارداً إليه إلى محطة طرود كعنواناً لاستلام طرده البريدي .

3- عبر مركز الاتصال الموحد (920005700) :- و بإمكان العميل إعادة توجيه الطرد الوارد له إلى محطة الطرود كعنوان لاستلام شحنته أو طرده البريدي .

طريقة تتبع الشحنة في البريد السعودي ” تقفي الاثر
بعد قيام العميل بالشحن ، و من ثم سداده لقيمة الفاتورة سيتم إصدار رقم تتبع خاص به ، و سوف يمكنه هذا الرقم من تتبع شحنته ، و من ثم التعرف على أي مشاكل قد تواجه شحنته ، و ذلك يكون من خلال خدمة (تقفي الأثر) ، و عن طريق قيام العميل بإدخال الرقم الذي تم تحديده له في هذه الخدمة.

أهم القواعد الخاصة بالخدمة 
1- لن يتم القيام بشحن أو تسليم أي سلعة إلا بعد استلام المبالغ المالية المترتبة عليها .
2-سيتم إيداع (الشحنة أو السلعة) لدى مكتب البريد بعد استلام المبلغ المالي المستحق عليها لمدة زمنية قدرها من (4-24) ساعة كحداً أقصى ، و يحق للعميل إلغاء طلب الشراء في حالة تجاوز هذه المدة الزمنية .
3- من حق العميل القيام بتبديل السلعة أو إلغاء طلب الشراء في أي حالة ، و في أي وقت ، و إلى أن يتم إيداع شحنته لدى مكتب البريد السعودي ، و في حالة إيداع شحنته لدى مكتب البريد السعودي فإن شركة الشحن لن تتمكن من تغيير الطلب أو حتى إلغائه .
4- لا تتم عملية الشحن في أيام الخميس ، و الجمعة ، و ذلك راجعاً إلى إغلاق مكاتب البريد .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق