Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

اكلات سعراتها الحراريه صفر

يفضل الكثير من الناس الحياة الصحية ، لذلك فهم يحاولون جاهدين التخلص من الوزن الزائد عن طريق التغذية السليمة و الطريق المؤدي للحياة الإيجابية ، و قد تحدث كثير من الإختصاصين الأطباء في مراحل و أهمية أسلوب الحياة الصحية و السليمة ، فضلًا عن مدي التأثير الإيجابي للتغذية السليمة و التنوع في الأطعمة و المشروبات مع محاولة تجنب أو تقليل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات و الدهون .

يحتاج الجسم لسعرات حرارية لتوازن الطاقة داخل جسم الإنسان ، عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي علي بروتينات ، و فيتامينات ، و معادن ، و دهون و كربوهيدرات بنسب ملائمة لجسم الانسان حسب كل حالة صحية .

مفهوم السعرة الحرارية :
إن السعرة الحرارية هي وحدة قياس الطاقة الحرارية ؛ التي يحتاجها جسم الإنسان و يكونها الجسم ، لكي يقوم بعمله بشكل طبيعي عن طريق إحراق المواد الغذائية .

مفهوم الأغذية فارغة السعرات :
هي أغذية قليلة جدًا بالسعرات الحرارية لا تفوق إحتياجات الجسم ، و في نفس الوقت تحتوي علي العناصر الغذائية من فيتامينات ، أو معادن ، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ، مع الفائدة الغذائية المطلوبة .

عدد السعرات الحراريه التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن :
معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان كل يوم في متوسط الشخص الطبيعي فإنها من 1500-1800 سعر حراري ، و ذلك عندما تُستهلك علي أساس يومي فسوف تعطي الشخص الطاقة اللازمة لإستمراره في الحياة بشكل سليم .

الأطعمة و المشروبات المفضلة التي تساعد في خفض و إنقاص وزن الإنسان :
أولاً البروكلي : من أكثر الخضروات الغنية بالألياف و المواد الكيميائية النباتية ، و هو من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية ، و يعتبر طهي البروكلي علي البخار أفضل طريقة صحية لتناوله ، و يستحسن تناول مقدار كوب واحد لأنها الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم .

ثانياً السبانخ : تعتبر السبانخ من أهم الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، و تساعد علي منع المشكلات الصحية التي تخص القلب .

ثالثاً الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات أكسدة ، و يعتبر أنه أقوي المكونات  التي تساهم في تقوية عملية الميتابولزيوم و خفض الدهون و السعرات الحراريه ، ولذلك يفضل تناول من  2 – 3 أكواب من الشاي الأخضر للحصول علي أفضل النتائج .

رابعاً الكرفس : يعد الكرفس من الخضروات الغنية التي تحتوي علي كميات كبيرة بالماء و الالياف ، و يحتوي علي كمية منخفضة جدًا من الدهون ، لذلك ينصح بإضافه عودين أو ثلاثة عيدان من الكرفس للنظام الغذائي يوميًا ، و يساعد في حرق السعرات الحرارية .

خامسًا المشمش : يحتوي المشمش علي نسبة قليلة من السعرات و يحتوي علي البيتاكاروتين الذي يقوم بحماية البصر و أيضًا يساعد علي مكافحة السرطان ، و يحتوي علي فيتامين c و  a و e .

سادسًا الفراولة : تحتوي الفراولة علي فيتامين سي و عدد  قليل جدًا من السعرات الحرارية ، و يحتوي علي كمية  من مركبات البوليفينول التي تقوم بحماية الإنسان من تضرر الأنسجة التي ترتبط بأمراض القلب .

سابعًا الخيار : إن تناول الخيار بكميات كبيرة يساعد الإنسان علي الشعور بالشبع ، و يمد الجسم بكيمات من المياه التي تساعد علي إنقاص الوزن ، و أيضًا يحتوي علي فيتيامين سي .

أضرار الزيادة في نسبة السعرات الحرارية في الأطعمة التي يتناولها الإنسان :
العلاقة بين تناول الأطعمة و الوزن علاقة طردية ، فكلما زادت كمية الأطعمة التي يتناولها الإنسان زاد وزنه ، فلذلك يجب علي الانسان مراعاة إختيار الأطعمة المناسبة ، و تقليص كميات الأطعمة التي يتناولها ، و حينها يحدث فارق في كميه الطاقه التي يحتاجها جسم الانسان التي تفوق المخزون المطلوب فبالتالي تتحول إلي دهون .

عندما تتراكم الدهون في جسم الإنسان يصبح  معرضًا للإصابة بالأمراض الخطيرة ، منها أمراض السكر ، و أمراض القلب و سرطان القولون ، و الإصابة أيضًا بالأمراض النفسية ، مثل الإكتئاب الذي يجعل الإنسان عاجز عن تحقيق أي إنجازات في حياته .

كيف يمكن للإنسان حرق السعرات الحرايه التي يكتسبها الجسم :
إذا شعر الإنسان أنه تناول قدر كبير من الأطعمة ؛ التي تحتوي علي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ؛ فإنه يمكنه حرقها عن طريق ممارسة التمارين الرياضية مثل : المشي و الجري و ألعاب القوي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *