مجموعة صور لـ برج ايفل من الداخل

- -

برج ايفل هو برج حديدي ضخم يصل عمره إلي مائة وسبع وعشرين عاماً ، وهو أحد عجائب الدنيا السبع ، و يقع برج ايفل في أقصى شمال باريس ، ويعد هذا البناء رمز العاصمة الفرنسية ، و الموقع السياحي الأول فيها ، حيث يتداول عليه ملاين الزوار سنوياً ، فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة باريس كاملة في مشهد بانورامي رائع ، كذلك يمكن تناول أشهى وجبات الطعام في مطاعم برج ايفيل ، و مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة ليلاً .

نشأة البرج :
في عام 1885 تم الإعلان عن مسابقة في باريس  لتقديم اقتراحات لبناء صَرح احتفالاً بالذكرى المائة للثورة الفرنسية ، وحظى اقتراح المهندس غوستاف ايفل ” Gustav Eiffel ”  بالقبول ، وكان قد اقترح بناء برج من الحديد ، وبالفعل بدأ تنفيذ البناء ، والذي استغرق مدة سنتين وشهرين وخمسة أيام ، و قد تم افتتاحه عام  1889 ، وتم تسمية البرج بلقب غوستاف ايفيل صاحب فكرة بناء البرج .

تصميم و إنشاء البرج :
يمتد برج ايفل لارتفاع ثلاثمائة وأربعة وعشرين متر عن الأرض ، ويضم ثلاثة طوابق ، ويصل عدد درجات الدرج إلي سبعمائة و أربع درجات حتى الطابق الثاني فقط ، و منذ افتتاح البرج و حتى عام 1982 كان الصعود إلى الطابق الثالث يمر بمرحلتين ، المرحلة الأولى من المدخل إلى الطابق الثاني ، و كان الصعود فيها بالدرج أو بأحد مصعدين ، ثم المرحلة الثانية من الطابق الثاني حتى الطابق الثالث من خلال مصعدين منفردين آخرين .

كانت هذه المصاعد تُشغّل بمحركات هيدروليكية أي باستخدام الطاقة المائية ، فقد تم بناء خزان ماء فوق الطابق الثالث سعته ثلاثة وعشرون متراً مكعباً ، وكان يتم ضخ الماء إلى هذا الخزان لتشغيل ماتور المصعدين الهيدروليكي من الطابق الثاني إلى الطابق الثالث ، ثم في عام 1983 تم تبديل المصعدين الهيدروليكيين بمصاعد كهربائية تصعد من المدخل حتى الطابق الثالث مباشرةً .

وصف البرج :
البرج حديدي مكون من ثلاثة طوابق ثم في أعلي البرج قمة شاهقة الارتفاع ، ومسموح للزوار الصعود لجميع الطوابق  من خلال الأدراج والمصاعد الكهربائية .

استغلال البرج واستخداماته المتعددة :
بالإضافة إلي ارتفاع البرج الشاهق ، فهو يتمتع أيضاً بمتانة وصلابة شديدة ، مما أتاح فرصة جيدة لتعديد استخداماته ، فقام المهندسون بتطويره  لاستخدامه في عدة أغراض مثل :

البث : ففي بداية عام 1906 بدأ المهندسون المحاولات الأولى لاستخدام البرج في البث الإذاعي ، وقد دخل خدمة البث الإذاعي بصورة فعلية عام 1920 ، وفي عام 1957 بدأ استخدامه في البث التليفزيوني .

موقع تجارب : كذلك يستخدمه كثير من العلماء والمهندسين في إجراء التجارب المختلفة ، المتعلقة منها بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من التجارب .

إنشاء مطاعم : نظراً للموقع الممتاز للبرج تم استغلاله في إنشاء مطاعم به ، حيث يتناول الزوار طعامهم مطلين على منظر باريس الخلاب من البرج ، و يوجد في البرج مطعمان يوفران خدماتهما للزوار أحدهما في الطابق الأول و الآخر في الطابق الثاني .

الإضاءة : منذ بداية الإنشاء صمم غوستاف البرج بحيث أن تدخله الكهرباء و يصبح مصدر للإضاءة ، وفي عام 2000 تم تطوير ذلك و تركيب نظام متكامل من الإضاءة  .

المحافظة على البرج والصيانة الدورية له :
تتم للبرج عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة و بصورة دورية كل سبع سنوات ، وفي هذه العملية يتم استخدام خمسين طن من الطلاء ، وتمتد مدة إتمام عملية التجديد والصيانة حوالي خمسة عشر شهراً ، ويتم تنفذها يدوياً من خلال خمسة وعشرين عامل مدرب باستخدام  فرش الطلاء .

ساعات زيارة برج ايفيل :
تبدأ ساعات زيارة البرج  من التاسعة والنصف صباحاً حتى الحاديه عشره وخمسة وأربعون دقيقه ليلاً ، و في أشهر الصيف بشكل خاص  يتم مد أوقات الزيارة ، فتبدأ من التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة و خمسة وأربعون دقيقة ليلاً ، و في هذه الأيام من فصل الصيف قد يستغرق الانتظار أكثر من ساعة  ، حيث يكون الزوار أحياناً صفاً طويلاً منتظرين دخول البرج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *