حقيقة تضييق المهبل بالملح

- -

يعد الملح من المكونات البسيطة التي لاغنى عنها في كل مطبخ ، كما تتعدد استخدامات  الملح الطبية ، وربما يكون البعض قد سمع عن استخدام الملح في تضييق أو تطهير المهبل ، ولكن يجب توضيح هذا الأمر خلال التعرف على منافع وأضرار الملح المتعلقة بصحة المهبل .

حمام الماء الدافيء مع الملح لتعقيم شق المهبل الولادي وتخفيف الألم في هذه المنطقة 
يلجأ بعض الأطباء لعمل فتحة صغيرة أثناء الولادة الطبيعية للتسع لرأس الجنين ، ولكي تحمي منطقة المهبل والعجان من التمزق ، وهذه العملية لا تتم في كل الحالات ولكن ربما تكون هناك حاجة ضرورية لذلك ، فهناك خطورة إذا كان حجم الجنين كبيرا ، فربما يحدث تمزق في المهبل يصل إلى فتحة الشرج والمستقيم ، ويمكن إصلاح هذا الشق بعد نزول المشيمة .

كما يقوم بعض الأطباء بعمل الشق المهبلي في حالات الولادة بالملقاط الولادي أو الجفت أو الولادات المبكرة ، وذلك لأن منطقة العجان والمهبل تكون مازالت شديدة أو غير مرنة بالقدر الكافي ، فلا ترتخي العضلات لتسهل خروج الجنين بدون التعرض لبعض المشكلات مثل التشققات، يتم خلال عملية الشق قص الغشاء الداخلي للمهبل وعضلات أسفل الحوض والعجان ، ويتم اصلاح هذا الشق بعد الولادة عن طريق الخياطة لهذه الطبقات الثلاثة ، وتستخدم خيوط تذوب خلال 3-4 أسابيع دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب ، وفي هذه الحالة ينصح بالجلوس في حوض من الماء الدافيء مع الملح حوالي 4-6 مرات خلال اليوم .

الوقاية من الالتهابات 
ينصح باستخدام الماء والملح حفاظا على جفاف ونظافة منطقة المهبل أثناء فترة النفاس ، فهذه المنطقة تكون أكثر عرضة للالتهابات والتلوث بسبب خياطة الجرح أو قلة النظافة الشخصية ، فتساعد هذه الوصفة على تخفيف الألم الناتج عن الجرح وتزيل الشعور بقساوة خيوط الجراحة التي تظهر بعد أسبوع من الولادة .

لا ينصح باستخدام مراهم المضاد الحيوي الموضعية ، وذلك لصعوبة تنظيفها عن الجرح ، مما قد يسسبب انتفاخ ، وآلام أثناء الجماع ، ويفضل استخدام حمام الماء والملح ، ولكن تحتاج بعض السيدات لتناول أنواع محددة من المضادات الحيوية حسب نوع الجراثيم المسبب للالتهاب ، حتى يساعد على شفاء والتئام الجرح تماما ويستغرق ذلك 3-4 أسابيع .

أضرار استخدام حمام الماء والملح في منطقة المهبل 
يتشابة الملح الناعم والخشن في التركيب ، ولكن الفارق الوحيد هو أن الملح الناعم يخضع لعمليات التكرير ويضاف إليه مواد تجعله متبلورا ، ويستخدم غسول الماء والملح في حالات الجروح والوذمة والإنتفاخ ، كما يقل الألم في حالة الولادة الطبيعية أو الإصابة بالبواسير ، كما يحذر استخدام حمام الماء والملح داخل المهبل ، بل يستخدم في المنطقة الخارجية فقط ، لأنه ربما يسبب الجفاف ، كما ينصح بضرورة استخدام الماء العادي للتشطيف بعد حمام الماء والملح تجنبا لوجود أي بقايا أو رواسب تؤذي هذه المنطقة .

لذا ينصح باختيار الملح العادي الذي لم يخضع لعمليات التكرير ولم يضاف إليه أي مواد ، كما ينبغي استخدام هذه الوصفة خارجيا فقط ، ويضاف ملعقة كبيرة من الملح لكل زجاجة كبيرة من الماء ، يمكن استخدام هذا الحمام للطهور من دم الحيض أو استخدام الماء العادي والصابون حسب الرغبة ، إن منطقة المهبل من الأجزاء الحساسة تماما مثل العين ، وتقوم بتنظيف نفسها تلقائيا ، فالماء يكون كافيا للتطهير ، ونؤكد مرة أخرى على ضرورة استخدام التنظيف الخارجي فقط .

حقيقة تضييق المهبل باستخدام الملح
في الحقيقة إن استخدام الملح لا يساعد على تضييق المهبل ، ولكن هذا الشعور ينتج عن الجفاف الناتج عن الملح ، وربما يسبب بعض المشكلات مثل الإصابة بتسلخات ، تهيج المهبل أو الشفرتين ، ويعمل الملح على القضاء على البكتريا النافعة في هذه المنطقة والمسئولة عن الوقاية مشن التسلخ .

أثبتت دراسة حديثة أن استخدام الملح يسبب العقم إذا تم استخدامه داخليا ، ولا يوصي الأطباء باستخدامه كبديل للبيتادين ، ويحذر استخدامه بعد الولادة لأنه يسبب جفاف الخيوط الجراحية ، وبالتالي الشعور بالشد والألم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(3) Readers Comments

  1. Ghada
    2017-09-16 at 06:50

    طيب ايش هو افضل حل لتعقيم وازالة الروائح والافرازات من المنطقه؟

  2. Malak malak
    2017-12-16 at 19:00

    انا عمري ٢١ سنة كنت متزوجة مدة ٤ اشهر كنت امارس مع زوجي مرتين في الاسبوع والان صار عندي حريق في التبول ما اعرف السبب واريد ان اضيق مهبلي لانني انفصلت على زوجي بسبب المخدرات ارجوكم تفيدوني

    • بسمة حسن
      2018-01-05 at 18:51

      يفضل استشارة طبيب النساء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *