أمثال كويتية قديمة ومعانيها

- -

إن التراث الشعبي مليء بالأمثلة والأقاويل ، والتي استخدمها أجدادنا للتعبير عن مواقف محدد في الحياة ، ويوجد العديد من الأمثلة الكويتية القديمة المستخدمة قديما ، والتي تعبر عن حوادث وتجارب ، يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليوم ، فتختلف القصص والموقف واحد .

أمثلة كويتية قديمة ومعانيها
– اللي ما يعرف الصقر يشويه : يضرب هذا المثل للشخص الذي يقوم بأشياء لا يدرك كيفية القيام بها بالشكل الصحيح ، كشخص يقوم بحرفة أو عمل ما ولا يعمل أصول فعلها .

– الفرس من خيالها والحرمة من ريالها : يضرب هذا المثل للرجل الذي يترك الأمور لزوجته لتفعل ما يحلو لها ، أو الزوج الوديع الطيب ، وزوجته متعجرفة ومتسلطة ، التي لا يستطيع أحد إيقافها عند حدها ، وهذا المثل مطابق للمثل الإنجليزي الذي يقول : الأزواج الأكثر هدوءا يصنعون زوجات أكثر جلبة .

– سيل ما يبلك ما يهمك : ويعني هذا المثل أن المطر ينزل على قوم آخرين ، ولا يمكنك الإستفادة منه في شيء ، أي أن المشكلات التي يعاني منها غيرك لا تعني لك ، لذا ينبغي ان تهتم بشؤونك ولا تتدخل فيما لا يعنيك .

– الحي يحيك والميت يزيدك غبن : يعني هذا المثل أن الشخص الذكي الفطن يريحك سريعا ويزيح همك ، مثل الذي يعيد إليك الروح ، أما الشخص الأحمق شديد الغباء فيرهقك هما وتعبا .

– القطو العود ما يتربى : هذا المثل يعني أنه عندما يكبر الأشخاص الفاسدين في السن ، يصبح من الصعب إعادة تربيتهم وتعليمهم مجددا .

– الشيفة شيفة والمعاني ضعيفة : يعني ذلك أن المظاهر خداعة ، فربما ترى شخصا يعجبك شكله وتأخذ عنه إنطباعا إيجابيا ، ولكن الحقيقة أنه شخص سيئ .

– لو كان فيه خير ، ما رماه الطير : فالشيء المتروك لا خير فيه ، فصاحبه تخلى عنه ، لو كان جيدا ما تركه .

– اللي في الجدر تطلعه الملاس : الجدر ( هي جدر الطعام ) ، والملاس ( هي المغرفة او الملعقة الكبيرة ) ، ويعني هذا المثل أن الأشياء أو اللأخبار الخفية ، ستخرج حتما آجلا أم عاجلا .
وهذا يذكرنا ببيت الشاعر : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … وتأتيك بالأخبار ما لم تزود .

– حلا الثوب رقعته منه فيه : يعني ذلك ضرورةا اجتماع الشخص بمن هو مثله ، سواء على صعيد العمل أو الزواج وغيرها من أمور .

– الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة : يشير هذا المثل إلى الشخص الطويل ولكنه أحمق ، فهو طويل مثل النخلة ولكنه عقله مثل الشاة ، وهذا مماثل للمثل ( كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير ) .

– من طلع من داره قل مقداره : يعني ذلك أن الشخص لا يجد الراحة الكاملة خارج منزله ، ويتفق هذا المثل مع المثل الإنجليزي Best  East or West , Home is the  .

– اللي ما يعرفك ما يثمنك : الأشخاص اذين لم يعاشروك جيدا لا يستطيعون تقديرك وإعطائك مكانتك الحقيقية .

– البعد بعد القلوب موب بعد الدروب : يضرب هذا المثل للشخص الذي لا يداوم على السؤال مع بعد المسافات ، ولكن البعد الحقيقي هو بعد القلوب والعقول ، وليس الأماكن .

– من طول الغيبات ياب الغنايم : يطلق هذا المثل على الشخص العائد بعد طول غياب ، والناس تسأله عن الأخبار والغنايم .

– تموت الدياية وعينها على السبوس : يدل هذا المثل على طمع الإنسان على الرغم من اقتراب الموت ، فهو يركض وراء متع الحياة .

– الفضول قتل العيوز : ويدل هذا المثل على أن الفضول صفة سيئة .

– ردت حليمة لعادتها القديمة : ويعني هذا العودة مجددا لعادة تخلى الشخص عنها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(2) Readers Comments

  1. Dalal
    2018-11-21 at 17:38

    لي ياك من جبله احسب له ولي ياك من شرق ادفن لهما معناه ؟؟

  2. Futouh
    2018-11-22 at 18:14

    مامعنى لي ياك من جبله احسب له ولي ياك من شرق ادفن له

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *