كيفية ترويض وتدريب الهامستر

- -

يعتبر الهامستر نوع من أنواع القوارض، وهو يشبه الفأر إلى حد كبير، جسده يغطيه الفرو، ويوجد منه العديد من الألوان، ويقوم الناس بشرائه من أماكن بيع الحيوانات وتربيته اعتقادًا منهم أنه حيوان أليف، والهامستر كأي حيوان يحتاج إلى الاهتمام والرعاية.

ويجب الحذر عند لعب الأطفال مع الهامستر، لأنه إذا شعر بالخطر قد يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال العض، ويجب ألا يقوم الأطفال باللعب بهذا الحيوان، أو محاولة إمساكه بشكل دائم، فكيف يتم ترويضه ؟

نصائح لترويض و تدريب الهامستر
– أولا عند شراء الهامستر :
عليك أن تترك الهامستر بعض الأيام حتى يعتاد على المكان الجديد ، ويشعر فيه بالراحة والأمان، ويجب أن تضع له الطعام قبل أن تضعه في المنزل الخاص به.

– عليك ارتداء القفازات دائما عند القيام بترويض وتدريب الهامستر:
يجب أن تقوم بارتداء القفازات قبل أن تقوم بترويض وتدريب الهامستر ، خاصة إذا كانت في بداية وجوده في المنزل ، وأنك تعامله لأول مرة إلى أن يعتاد على معاملتك، ويجب أن تقوم بالتعامل مع الهامستر بحذر شديد وهدوء وحب حتى لا يقوم بإيذائك.

– لا تقوم بحمل الهامستر لمدة أسبوع على الأقل:
الهامستر يعاملك كأي حيوان بري، أي أنه يفترض أن أي كائن حي أكبر منه في الحجم سيقوم باصطياده، ولذلك يجب ألا تتعامل مع الهامستر على الأقل لمدة اسبوع حتى لا يقوم بإيذائك أو يعتقد أنك مصدر خطر عليه، ويجب أن تتركه أقل شيء لمدة أسبوع كامل يزول عنه القلق والخوف والتوتر منك.

– قم بترويض وتدريب الهامستر في الليل:
الهامستر من الحيوانات الليلية، ففي الليل يكون أكثر نشاطًا من النهار، ولذلك يمكنك القيام بتدريبه في الليل، كما أن عليك أن تلتزم بموعد التدريب الليلي يوميًا حتى يمكنه إطاعة أوامرك بطريقة أسرع.

– عليك أن تعلم الهامستر ولا تنس أن تكافئه:
عند تعليم الهامستر الوقوف مثلا ليحصل على شيء ويأخذ هذا الشيء بالفعل، قم بمكافئته، وبعد ذلك عندما تقول له قف أكثر من مرة سوف ينفذ الطلب ويفعل مثلما تقول له، ولا تنسى أن تكافئه على فعل الأمر.

– عليك أن تعلم الهامستر ألا يفعل شيئًا معين:
إذا كنت تريده ألا يفعل شيء معين، عليك أن تقول له بشدة لا، ومع تكرار ذلك سيستجيب لك ويطيعك، وعليك حينها أن تقوم بمكافأته.

– تكلم معه بهدوء:
فالصوت المرتفع يخيف الهامستر، أو غيره من الحيوانات الأخرى، وبالتالي عندما يشعر بالخطر والتهديد يمكنه أن يقوم بالهجوم علي كل من يريد الاقتراب منه، لذلك عليك أن تتكلم معه بهدوء حتى يعتاد عليك، ويشعر أنك تحبه ولا تشكل له أي مصدر من مصادر الخطر .

– امنح الهامستر فرصة كي يعرفك:
يعتمد الهامستر على حاسة الشم في معرفة كل شيء حوله، حتى عند التعرف على الشخص المالك له، لذلك امنح الهامستر فرصة حتى يعرفك من رائحتك. فمثلا عندما تقدم له الطعام قم بغسل يدك بالماء فقط حتى يستطيع أن يميز رائحتك، وقم بإدخال الطعام في منزله في البداية سيشعر بالخوف فلا تخيفه أكثر واجعل يدك ثابتة، وبعد ذلك سيقترب الهامستر من يدك ليقوم بشمها وسيتعرف عليك من خلالها، ولكن يجب أن تحرص على ألا تحرك يدك فجأة أثناء قيامه بشمها، بل كن ثابتًا حتى يتعرف عليك.

– قم بمكافئته عندما يقترب من يدك ولا يقوم بعضك:
عندما يقترب منك الهامستر دون أن يقوم بعضك عليك أن تقوم بمكافئته بإعطائه قطعة من القرنبيط مثلا، استمر على ذلك حتى يجري الهامستر نحوك عندما تقترب منه مثلا لتعطيه الطعام.

– قم بالتربيت عليه بحنية وهدوء:
بعد أن يعتاد الهامستر عليك، قم بالتربيت عليه بشيء من الحنية والهدوء حتى يشعر أنك تحبه ويكون مرتاحًا إليك، وبعد ذلك تستطيع حمله واللعب معه، لكن لا تفعل حركات مفاجئة تجعله يخاف مرة أخرى.

– عليك الاستمرار في اللعب مع الهامستر:
عندما تقوم بترويض وتدريب الهامستر على أن يلعب معك، يجب أن تستمر على ذلك التدريب بشكل يومي حتى لا ينساه، وعندما ينسى اللعب معك سيعود كما كان في البداية.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *