طريق كاراكورام اعلى طريق دولي معبّد في العالم

طريق كاراكورام السريع (KKH) هو أعلى طريق دولي معبد في العالم ، يربط الصين وباكستان عبر سلسلة جبال كاراكورام ، على ارتفاع 4،693 متر (15،397 قدم).

ونظرا لارتفاعه والظروف الصعبة التي شيد عليها ، يشار إلى أنه “الاعجوبة الثامنة في العالم”.

تم بناء طريق كاراكورام السريع المعروف من قبل حكومات باكستان والصين ، وبدأ ذلك في عام 1959 واكتمل في عام 1979 وهو مفتوح للجمهور منذ عام 1986

عمل في الانشاءت الخاصة بالطريق حوالي 810 باكستانيين وفقد نحو 200 عامل صيني حياتهم ، معظمهم في انهيارات أرضية ، وتم دفن العمال الصينيين الذين لقوا حتفهم خلال البناء في المقبرة الصينية في جيلجيت ، على الجانب الباكستاني ، شيد الطريق من قبل FWO (منظمة الأشغال الحدودية).

لقد كتب كتاب “تاريخ كاراكورام السريع” من قبل العميد (متقاعد) محمد خالد ممتاز في مجلدين في المجلد الأول يناقش المؤلف الأرض والشعب ونظام الاتصالات ما قبل التاريخ في المناطق الشمالية والحاجة إلى وجود   الطريق الرابط   مع جيلجيت وبناء طريق وادي السند ، اما المجلد الثاني حجم الأحداث التي أدىت إلى تحويل شارع وادي السند إلى طريق كاراكورام السريع ، والصعوبات في بنائه، ودور فيلق جيش باكستان من المهندسين ونظرائهم الصينيين في بنائة.

هناك أكثر من 50،000 قطعة من الفن الصخري والنقوش الصخرية على طول الطريق السريع الذي تتركز في عشرة مواقع رئيسية.

تركت المنحوتات من قبل مختلف الغزاة ، والتجار، والحجاج الذين مروا على طول الطريق التجاري، وكذلك من قبل السكان المحليين.

هناك العديد من شركات النقل في باكستان التي توفر خدمة الحافلات بين المدن الكبرى من الطريق السريع ومن روالبندي واهور ، أكبر شركة هي شركة نقل المناطق الشمالية (ناتكو).

والسفر على طريق كاراكورام السريع أفضل في الربيع أو أوائل الخريف ، الثلوج الكثيفة خلال فصل الشتاء القاسية يمكن أن تغلق الطريق لفترات طويلة ، الامطار الثقيلة الموسمية شهري يوليو وأغسطس تسبب في بعض الأحيان الانهيارات الأرضية التي يمكن أن تسد الطريق لساعات أو أكثر.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اخطر طريق في العالم ….. طريق يونغاس
ميناء يانغ شان في الصين
مترو باريس

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *