شرح طريقة ايداع مبلغ في الصراف الالي بالصور

في الآونة الأخيرة أصبحت البنوك الالكترونية توفر على عملائها الكثير من الخدمات، و هذه الخدمات يمكن استخدامها من خلال الإنترنت، فهي توفر نوعين من الخدمات و هي الاستعلامات مثل الاستعلامات عن الأرصدة الموجودة في البنوك، و الاستعلام عن شيكات و أيضا الاستعلام عن أسعار العملات، كما توفر المزيد من الخدمات مثل عند طلب كشف حساب بأي فواتير، و تحويل أموال من حساب إلى حساب و أقساط الاستثمارات، وكل هذا يمكن من خلال الصراف الآلي.

و الصراف الآلي يستخدم تقنية عالية في السرعة من أجل تسهيل التعامل، و تم تصميم آلة الصراف من اجل إجراء أي معاملات مالية يتم الاحتياج لها، مثل السحب أو الإيداع أو حتى تحويل العملات، كما أن طريقة التعامل معها بسيطة و لا تحتاج إلى جهد و يمكن تحويل حسابات إلى أي مكان في العالم.

مكونات وأجزاء الصراف الآلي
-قارئ البطاقة و وظيفته قراءة البيانات الموجودة على الشريحة المعدنية، الموجودة في كل بطاقة يتم إدخالها و هذا من اجل تعريفها للتأكد إن كانت صالحة أم لا.

-شاشة عرض البيانات و تعمل على عرض البيانات الخاصة بالمستخدم و معرفة نوع الخدمة المطلوبة، و تختلف الشاشات من جهاز لآخر فيوجد شاشات تعمل باللمس، و يوجد شاشات أخرى يكون بجانبها لوحة مفاتيح ولكل زر فيه وظيفة خاصة معروضة على الشاشة.

-لوحة المفاتيح و هي تستخدم في إدخال البيانات اللازمة للآلة، مثل الرقم السري و المبلغ و رقم الحساب، و هي تتكون من أربعة عشر زر أو ستة عشر على حسب نوع الآلة، و هي تتكون مفاتيح خاصة بإدخال الأرقام و غيرها.

-الكاميرا و هي خاصة بالأغراض الأمنية فهي تقوم بتصوير الشخص الذي يستخدم الصراف، من اجل إذا تعرضت الآلة لحالة سرقة فيتم التعرف على السارق.

-ملصق بأنواع البطاقات و هو يتم تثبيته بالصراف من اجل التعرف على نوع البطاقة المستخدمة.

-الطابعة المصغرة و وظيفتها طباعة الإيصالات التي أجريت على الصراف، و يكون مدون بها التاريخ و رقم البطاقة و نوع العملية التي تم إجرائها.

-منفذ الاستلام و يتم من خلاله استلام المبلغ المالي من الحساب.

منفذ الإيداع و هو ليس موجود في كل أنواع ماكينات الصراف الآلي، و هو وظيفته إيداع فئة من المال بداخل الآلة كما يستخدم أيضا في تحويل العملات.

نوع العمليات التي يمكن إجراؤها بواسطة الصراف الآلي
يتم دفع الفواتير الحكومية مثل مخالفات المرور و رسوم التأشيرات، و يتم السحب الفوري لحامل البطاقات الخاصة بماكينات الصراف، ومن خلالها يستطيع أي شخص تحويل حسابات من البنوك بكل سهولة، و يوضح كشف الحساب الخاص بالشخص وأخر عملية تمت على الحساب، كما يمكن تحويل الأموال سواء محليا أو دوليا، وأيضا من خلال الصراف الآلي يمكن طلب دفتر شيكات أو طلب كشف مفصل للحساب، و يمكن تفعيل الخدمة الالكترونية و تغير الرقم السري، بالإضافة إلى إمكانية إيداع أموال في بعض أنواع ماكينات الصراف الموجودة في المملكة.

خطوات الايداع باستخدام ماكينات الصرف الآلي

في البداية يتم التوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي على أن تكون من وظائفها إيداع الأموال، بعد ذلك يتم إدخال البطاقة المصرفية داخل الماكينة

و يكتب الرقم السري الخاص بالبطاقة المصرفية، ستظهر على الشاشة قائمة يتم اختيار منها خدمات أخرى، و بعد ذلك يتم اختيار خدمة الإيداع النقدي

و بعد اختيارها ستفتح فتحة الإيداع الموجودة في الماكينة، فيتم وضع المبلغ المراد إيداعه في الفتحة بالطريقة الصحيحة، مع العلم أن لا يزيد عدد أوراق النقود عن أربعين ورقة، و بعد وضع المبلغ فستقوم الماكينة بسحبه و عده و تطلب تأكيد العملية

 فإذا أراد الشخص إيداع مبلغ آخر فيتم اختيار إيداع مبلغ آخر، و إذا أراد الانتهاء فتضغط على انتهاء ويتم بعدها سحب البطاقة.

مميزات السحب بالصراف الآلي
التخلص من عناء الانتظار الطويل و الوقفة في الطابور الطويل، من أجل تحويل عملات أو قبض راتب، و رسوم الصراف الآلي معقولة و غير خفية، بالإضافة إلى أن أسعار الصرف تعتبر هي الأفضل، و أهم مميزاته هي السرعة في تحويل العملات أو في السحب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *