انواع الدقيق التي تعتبر بديل خبز القمح لمن لديهم حساسية

- -

حساسية القمح هو مرض مزمن يصيب الأمعاء الدقيقة ، و هو عبارة عن حساسية دائمة ضد مادة الجلوتين الموجودة في الشعير أو الشوفان أو القمح ، يصيب الإنسان الحامل لهذا النوع من الحساسية الزوائد المعوية عندما يتناول الأطعمة التي تحمل مادة الجلوتين ، و يسمي هذا المرض بالعديد من الأسماء مثل السيلياك و الحساسية المعوية للجلوتين و إسهال المناطق الحارة ، يصاب الإنسان بحساسية القمح نتيجة عوامل وراثية أو ضعف الجهاز المناعي .

أعراض حساسية القمح :
1- الإنفعال الزائد .
2- زيادة الغازات و الإنتفاخ .
3- تأخر النمو و البلوغ .
4- ضعف وهشاشة العظام و تكسرها .
5- الإمساك و الإسهال المزمن.
6- الطفح الجلدي المصاحب للحكة .

الأطعمة التي تحتوي علي الجلوتين :
1- الخبز .
2- الحبوب .
3- البسكويت الهش .
4- المعكرونة .
5- الكعك المحلى .
6- الكيك و الفطائر .
7- مرق اللحم .
8- الصلصات بمختلف أنواعها .

بدائل خبز القمح :
1- طحين الأرز الأسمر الكامل غير المقشور ، مغذي و غني بالألياف و المعادن ، من الأفضل طحن أو شراء كميات صغيرة منه وعدم تخزينه لفترة طويلة ، طعمه قوي و لذيذ لذلك غالباً يستخدم بفرده .

2- طحين الشوفان ( يجب التأكد من عدم خلطه بالقمح في حقل قبل الجني و الطحن لتضمن نقاءه من الغلوتين ) ، كما أن طحين الشوفان يمتص السوائل أكثر من أي طحين آخر ، لذلك يجب إضافة نسبة كبيرة من الماء للتعويض ، و هو بديل جيد جاهز في كثير من وصفات الكيك و الكعك ، طحين الشوفان يفسد بسرعة لذلك إما يفضل شراء كميات قليلة أو استهلاك الكميات الكبيرة منه بسرعة ، أو تخزينها في الثلاجة أو طحنها بأداة طحن منزلية .

3- طحين الذرة الكامل و يجب التأكد من أن تكون الذرة طبيعية غير معدلة وراثياً ، أي مثل أنواع الذرة الصفراء البلدية ذات الحبوب الملونة غير منتظمة التوزع في إناء صغير ، و الموجودة بكميات قليلة في الساحل السوري ، أو من الذرة الشامية البيضاء الطبيعية الموجودة أكثر في دمشق وريفها ، يجب توخي الحذر من استخدام الذرة الصفراء ذات الكوز الطويل و الحبوب الصفراء المتشابهة المتراصة بإنتظام ، لأن هذا النوع سام من الذرة يسبب السرطان Bt.Corn .

و منها أيضاً نوع مشابه لونه أبيض معدل وراثيا ، هذان النوعان موجودان بكثرة في جميع الدول و بكثرة في المدن العربية ، يستخدم هذا الطحين لتسميك الشوربات و الوصفات ، و لأن طعمه خفيف يستخدم مع أشياء آخري تعطي الطعم للوصفة ، ويعمل جيداً عندما يخلط مع أنواع الطحين الأخرى ،  أحياناً يسمونه نشاء الذرة ، لكن يجب البحث عنه كاملاً مع القشرة .

4- طحين حبوب الدخن الكاملة Millet ، إن الدخن صنف معروف من عائلة الأعشاب ، و تستخدم بذوره كحنطة في كثير من دول أفريقيا و آسيا ، مغذي و غني بالكالسيوم ، يستخدم لتكثيف الشوربات و لصنع رغيف الخبز المسطح و الكعك بالصينية .

5- طحين الحمص ، و له طعم قوي مثل المكسرات و لا يستخدم وحده بل يخلط مع أنواع الطحين الأخرى لتحسين القوام ، و إضافة البروتين و المغذيات المفيدة .

6- طحين بذور القطيفة أو الأمارانث ، و هو نبات بري معروف عبر العالم ، يوجد منه عدة أنواع و ألوان و جميعها تؤكل ، و النبات المطبوخ منه الذي يستخدم بكميات معتدلة غير ضار ، و لكن كثرته ضارة لأن الأوراق فيها نترات لكنها تزول برمي ماء السلق ، أما البذور فهي جيدة وصحية و غنية جداً بالبروتين ، لذلك فهي تعتبر إضافات ممتازة للمخبوزات لما تضيفه من فوائد ، و من أسماء النبات أيضاً سبانخ أفريقي أو صيني أو هندي .

7- طحين بذور السورغوم ( ذرة الدجاج ) ، و هو يشبه الدخن ، يستخدم هذا الطحين لتحضير العصيدة أو رغيف الخبز المسطح دون نفخ ، و هو سلعة رئيسية مهمة في أفريقيا و الهند ، و يمكن تخزين الطحين جيداً فترة طويلة في درجات الحرارة العادية .

الأطعمة التي يمكن لمريض حساسية القمح تناولها :
1- اللحم الخالص .
2- الفاكهة .
3- الخضروات .
4- الأرز .
5- البطاطا .
6- معظم مشتقات الألبان .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *