طريقة الحصول على شهادة سيسكو

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 07 أغسطس 2017 , 12:48

شهادات سيسكو هي شهادات احترافية فى أنظمة الشبكات و طرق التعامل معها ، و يتم تقديم هذه الشهادات من خلال شركة سيسكو سيستيمز ، و حتى يتمكن المتدرب من الحصول على هذه الشهادات لابد له أن يجتاز عدد من الاختبارات لكل شهادة ، أو على الأقل اختبار واحد للشهادة الواحدة و يتم إجراء هذه الاختبارات في مركز بيرسون فيو المتوفر في كافة انحاء العالم ، عدد اختبارات سيسكو تزيد عن 130 اختبار ، هذه الاختبارات تعمل على تغطية كافة مجالات الحواسب و الشبكات .

بعض شهادات سيسكو
تقدم شركة سيسكو سيستمز عدد من الشهادات و منها ما يعرف بذات المسار ، و هى الأشهر عالميا و يتم الحصول على هذه الشهادات على النحو التالى :

مستوى مبتدئ
و هذا المستوى هو أقل المستويات التى يمكن من خلالها الحصول على شهادات سيسكو ، و هذه الشهادة معناها أن المتدرب يمكنه معرفة و استخدام المهارات الأساسية في الشبكات فقط ، و يمكنه أيضا حل بعض المشكلات التي تتعلق بالشبكات ، بالاضافة إلى معرفة بعض القواعد الخاصة بأمن الشبكات .

مستوى فني CCNA
و هذا المستوى يعتبر أول مستويات شهادات سيسكو ، و هذه الشهادة لها عدد من المسارات و منها الحماية الالكترونية ، كم أن هذه الشهادة يتم الحصول عليها بعد اجتياز عدد من الاختبارات ، و تعد المستوى الأعلى من مستوى المبتدئ .

مستوى CCNA Routing and Switching
و هذه الشهادة تمكن الحاصلين عليها من عمل شبكات صغيرة و متوسطة الحجم ، و تتطلب ان يجتاز المتدرب اختبارين أولا و بعدها يتم اجتياز آخر اختبار و الأهم للحصول على الشهادة .

شهادة التوجيه و التبديل
و هذه الشهادة تمكن صاحبها من حل العديد من مشكلات الشبكات و التي تعد أكثر صعوبة ، فبمجرد اجتيازه لاختبراتها و الحصول على الشهادة المخصصة لها ، يمكنه التعامل كمحترف على أي مسار .

شهادة التصميم
و هذه الشهادة تمكن الحاصلين عليها من تصميم الشبكات السحابية و مراكز الخدمة و البيانات .

شهادات سحابة
و هى تمكن صاحبها من التعامل كمهندس السحب ، كما أن هذه الشهادة تهتم بالجانب العملي أكثر من النظري ، على عكس كافة المستويات السابقة ، و هناك العديد من الشهادات التى تساعد المتقدم للوصول إلى مستوى خبير CCIE .

شهادة خبير Cisco Certified Internetwork Expert
و للحصول هذه الشهادة يتوجب على المتقدم لها اجتياز عدد من الاختبارات جزء منها نظري و الآخر عملي .

بعض شهادات سيسكو الأخرى
شهادات تخصص تقنية المعلومات
و هى من أفضل الشهادات و أكثرها انتشارا فى ارتياد الاسواق ، كما أنها من الناحية الربحية تحقق أرباح كبيرة ، لأن صاحبها يعمل على تحليل الأعمال و المشكلات و الوصول لحلول تقنية  ، تساعد فى تحسين آداء الموقع الذى يعمل عليه أو الشبكة التي يقوم بإصلاحها أو تصميمها .

شهادة التعليم عن بعد
و هذه الشهادة لابد للحصول عليها اجتياز اختبارين ، كما أن الحاصلين عليها يمكنهم العمل كمعدين و مديرين برامج و دورات للتعليم عن بعد .

شهادة المبيعات
و هذه الشهادة تساعد الذين يعملون فى مجالات المبيعات على الوصول لزبائنهم و إيضاح منتجاتهم و فهم متطلبات السوق .

شهادة ممارس قدير
و هذه الشهادة تمكن الحاصل عليها من تنفيذ كافة الاستراتيجيات و الخطط للتسويق و المبيعات ، و تصميم العديد من البرامج لتسهيل العمل .

شهادة مراكز الاتصالات
و هى تمكن أصحابها من العمل كمهندسين تصميم و إعداد و توزيع الشبكات ، و لابد من اجتياز اختبارين للحصول على هذه الشهادة الاختبار الاول في التلي بيزنيس و الثاني في تقنية الفيديو .

مدة كافة الاختبارات تكون في الغالب فيما بين 70 و 90 دقيقة و يمكن إضافة 40 دقيقة لمن لا يتحدثون الإنجليزية أما عن عدد الأسئلة فيتراوح فيما بين 40 ل 100 سؤال حسب نوع الاختبار .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق