من هم الروم والفرس في هذا العصر

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 26 مارس 2020 , 11:25

تمر علينا كثيرا كلمتي الروم والفرس في أحداث التاريخ ، أو في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فما هي أصول الفرس والروم ؟ ومن هم في عصرنا هذا ؟ ومن هم الأقوام الذين يطلق عليهم هذه الأسماء ؟

أولا الروم
بعض الكتب التاريخية ترجع كلمة الروم إلى “بنو الأصفر” ، وهي سلالة بشرية من نسل العيص بن اسحاق بن ابراهيم عليهما السلام ، ولكنه هذا التفسير يشمل الناحية العرقية ، و في الحقيقة كلمة “الروم” تشمل مجموعة من الناس يشتركون في بعض الصفات والسمات المحددة ، ويتوارثون ثقافة عن آبائهم وأجدادهم تختلف عن ثقافة الفرس والعرب ، ويعرف الروم ببياض بشرتهم ، واعتناقهم الديانة المسيحية بطوائفها المختلفة مثل الكاثوليك ، الأرثذوكس والبروتستانت .

اشتهرت كلمة الروم وأطلقت على “الإمبراطورية الرومانية الشرقية” ، أو “البيزنطية ” وعاصمتها ” القسطنطينية ” ، والتي بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم بفتحها على أيدي المسلمين ، والتي تولى حكمها هرقل في عصر النبوة ، وهذه الإمبراطورية كانت تحكم مصر والشام قبل أن يفتحها المسلمون ، كما مثلت الروم إمبراطورية “برومية” في غرب أوروبا وهي “إيطاليا حاليا” .

تشكلت هاتين الإمبراطوريتين من عرقيات مختلفة تضم الأرمن ، السلاف ، الجرمن وغيرهم ، ولكنهم اشتركوا في اعتناقهم للمسيحية ، وكانت الإمبراطورية الرومانية تعادي الإسلام وتحاربه حتى انتصرت الدعوة وتم تأسيس أول دولة إسلامية لها في المدينة ، وبدأ الإسلام في الإنتشار ، وفتحت مصر والشام وبلاد فارس في عهد عمر بن الخطاب ، واستطاع بعدها السلطان العثماني محمد الفاتح تحرير القسطنطينية من الرومان وفتحها .

ذكرت كلمة الروم في القرآن الكريم ، وتوجد سورة كملة في القرآن باسمها ، فقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم ،حينما نزلت علية آيات تنبؤه بانتصار الروم على الفرس ، فقد كانت الروم من أهل الكتاب ، وكان الفرس مشركون وقتها ، فأحب المسلمون رؤية الروم منتصرون ، بينما كان انتصار الفرس يسعد المشركين في مكة لأنهم يشتركون في نفس الضلال ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه ستكون هناك أحداث الساعة ، يقاتل فيها المسلمون الروم ، وتكون العاقبة والغلبة للمسلمين في النهاية .

ثانيا الفرس
إن لفظ الفرس يطلق على سكان بلاد الفرس ألا وهي ” إيران” حاليا ، والفرس هم سلالة عرقية ، يرجع أصلها إلى المجموعة الأريانية ، والفارسية هي اللغة التي يتحدثون بها ، وتشكلت هوية خاصة للفرس لأنها استوعبت عدد كبير من العرقيات ومنها الترك ، العرب ،اليونان وغيرهم .

تولت بلاد الفرس عدة امبراطوريات والتي كان أولها الدولة الميدية ثم الإخمينية ، حيث قامت بقيادة جيس “كوروش” ، فهاجمت واستولت على بابل ، وتوجهت نحو الشام وسيطرت عليها ، وبعدها إلى مصر ، وامتدت الدولة الإخمينية حتى الشمال في بلاد القوقاز ومضيق البسفور ، حتى جاء الإمبراطور الروماني “الإسكنر المقدوني” ، واجتاح أراضي الدولة وهزم الإمبراطور  الفارسي .

تم ارسال جيش بقيادة الصحابي ” سعد بن أبي وقاس” ، في عهد سيدنا “عمر بن الخطاب” ، ونشأت معركة بين الفرس والمسلمين عام 636 م ، وكانت نتيجتها هزيمة الفرح وتحطيم المسلمين إيوان كسرى بعد دخوله ، وجاء هذا تصديقا لتبؤ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وأطلق على هذه المعركة “القادسية ” ، ومنذ ذلك الوقت والفرس تدين الإسلام ، ومذهب السنة والجماعة ، ولكن جاءت الدولة الصفوية عام 1501 م ، والتي عملت على تشييع أهل إيران ، وترك مذهب السنة والجماعة ، وخضع معظمهم مذهب الشيعة الإثنى عشرية ، تخوفا من الحكام الصفويين .

الزوار يشاهدون الان
100 نكتة .. " نكت مضحكة " ㋡ ⇽ مستحيل ما تضحك
رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
جدول رجيم الدكتور اسامة حمدي  
ألغاز ممتعة مع الحل
اسماء ببجي مزخرفة .. ツ إنجليزي ツ و ༒ عربي ༒
ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ
أسماء بنات من القرآن الكريم
تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية الثعابين في المنام لابن سيرين
خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
رابط سريع لـ 192.168.1.1 تسجيل الدخول
جميع اسماء الانبياء
100 عبارة لـ " كلام جميل يجذب الناس "
نكت بايخة بس مضحكة
50 معلومة لفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية
صيغة دعاء لابي المتوفي
تفسير رؤية الصراصير في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية المطر في المنام لابن سيرين
" 50 إسم جديد " .. اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة
تفسير رؤية تساقط الشعر في المنام لابن سيرين
امثال عربية مشهورة
تفسير رؤية النمل في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية المال في المنام لـ ابن سيرين
تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
تفسير رؤية الطلاق في المنام لإبن سيرين
بحث حول حقوق الطفل وواجباته
كيف قياس الطول بين شخصين
الفرق بين Mr - Mrs - Miss - Ms - Mstr ومتى تستعمل
حواديت قبل النوم باللهجة المصرية قصيرة
100 اسماء اولاد فخمة ملكية
100 سؤال وجواب عن الأنبياء..توعويه وتعليمية
اسماء free fire مزخرفة جديدة 2022
ترتيب شهور السنة الهجرية
192.168.1.1 تغير كلمة السر

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى