طريقة تنظيف مروحة الشفط بسهولة

يستخدم العديد من الناس مراوح الشفط في المنازل لتنظيف المكان ، و بالأخص المطبخ لتنقيته من الروائح ، و الدخان الذي ينتج من إستخدام الزيت ، و يتم تركبيها بسطح المطبخ لتقوم بسحب أكبر قدر من البخار ، و الروائح و الدخان ، يوجد أنواع من مراوح الشفط منها المراوح المعدنية و البلاستيكية ، و من الطبيعي أن المراوح تتعرض للإتساخ فبالتالي تؤثر علي المنظر العام للمكان ، و لذلك يستلزم الأمر القيام بتنظيف المراوح بطريقة سليمة و مثالية ، و ذلك للحفاظ علي كفاءتها وشكلها .

مراوح الشفط هي عبارة عن صناديق يوجد بداخلها شفاطات لإلتقاط الروائح والأدخنة ، ومن أنواع مراوح الشفط :
أولًا Axil fan : و تستخدم هذه المراوح في دفع الهواء بضغوط صغيرة
ثانيًا Centrifugal fan : تستخدم هذه المراوح عند الضغط المرتفع ، و تتميز الريش بأنها قريبة من بعضها البعض لذلك تعمل بسرعة عالية .

ثالثًا Roof Top turbine fan : و تتميز بأن صوتها منخفض و تقاوم درجة الحرارة العالية ، و تقاوم الرياح الشديدة و لا تستهلك الكثير من الطاقة .

أفضل المراوح التي تستخدم في المطابخ :
مراوح سيروكو : هي الأكثر استخدامًا لأنها تعتبر أفضل مراوح التربو ، و أيضًا تقوم بالمحافظة علي مستوي الصوت و تقلل الإزعاج ، لأنها لا تصدر صوتًا عاليًا ، فطريقة عملها بسيطة جدًا ، يقوم الشفاط بسحب الهواء لأعلي و للداخل عبر فوهة المجري ، ثم يقوم بإخراجه خارج المنزل .

تنظيف مراوح الشفط :
تركب مراوح الشفط بنسبة كبيرة في السقف بالمطبخ لإمكانيتها بطرد الدخان ، و الأتربة و الروائح بسهولة إلى الخارج ، و إن أغلب الناس تتغاضى عن تنظيف مراوح الشفط فينتج عن ذلك تراكم الغبار و الزيوت ، و يصبح شكلها علة بالمكان ، لكن هناك فئة من الناس تقوم بتنظيفها مع التنظيم الدائم للمطبخ للمحافظة عليها بإستمرار .

الطرق السليمة لتنظيف مراوح الشفط :
أولاً : تقوم بقطع التيار الكهربائي عن مروحة الشفط ، و هو أمر طبيعي عند تنظيف أي جهاز يوصل بالكهرباء .

ثانيًا : سحب الإطار الداخلي و إخراج الغطاء المركب عليها بإستخدام مفك لإمكانية فك المسامير المثبتة علي الغطاء .

ثالثًا : القيام بإخراج مروحه الشفط لمسحها و تنظيفها بالماء الساخن المخلوط بالصابون ، ثم إضافة بعض من الكلور للحصول علي نظافة قوية .

رابعًا : القيام بفرك المروحة بقطة نظيفة من الإسفنج بطريقة جيدة حتي تظهر نظافة المروحة ، و يستحسن إرتداء قفازًا للحماية من المواد السائلة .

خامسًا : إخراج الزيوت و الشحوم المتراكمة بإستخدام سكين بحذر تام ثم فركها بالماء والصابون مرة أخري .

سادسًا : القيام بوضعها في الماء لشطفها تمامًا أو استخدام قطعه قماش مبللة بالماء ، ثم تجفيفها تماما بقطعة قماش جافة .

سابعًا : القيام بتركبيها مرة أخري في مكانها الصحيح ، إن تنظيف مراوح الشفط المصنوعة من البلاستيك أسهل بكثير من تنظيف مراوح الشفط المعدنية لذلك يفضل شراء مراوح الشفط البلاستيكية .

أنواع المراوح وكيفية عملها :
أولاً مراوح التهوية المعلقة بالسقف :
و هي تقوم بإرسال الهواء من خلال الأسطح أو النوافذ الخارجية ، و هي لا تصدر صوت إزعاج لأنها تمتص ترددات الضجيج .

ثانيًا مراوح الجدران : و هي تقوم بإصدار الهواء عن طريق الجدران ، و تزود بزر خارجي لسهولة تشغليها و إغلاقها ، و يوجد منها أحجام مختلفة تتناسب مع طبيعة المكان .

ثالثًا مراوح النوافذ للتهوية :
و هي عبارة عن شفاطات تستطيع العمل في ظروف الطقس الممطر ، و أيضًا في حالة الرياح الشديدة ، و لا يستطيع إيقافها ، و تقوم بإرسال هواء قوي و دائم في المكان .

رابعًا مراوح التهوية للأماكن الصناعية : و تستخدم هذه المراوح في المصانع و المحلات و المطابخ التجارية ، و أيضًا المخازن و هناك أنواع منها تناسب طبيعة المكان إذا كان كبير أم صغير ، و مزودة بأنابيب هوائية تناسب الضغط العالي مع إستهلاكها البسيط للطاقة ، و لديها العديد من الشفرات و لا تصدر صوتًا مزعجًا .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *