ما هو السبيرتو .. واهم استعمالاته

كلنا نعرف السبيرتو ونستخدمه كثيرا في حياتنا اليومية، فيحنما يذكر اسمه يحضر في ذهننا صورة لتعقيمه الجروح، والشعور الحارق الذي نشعر به بعد وضعه على الجرح .

ما هو السبيرتو
السبيرتو هو مادة كحولية كيميائية، قابلة للاشتعال، تستعمل طبيا لأغراض التعقيم وتطهير الجروح، كما تستخدم في أغراض صناعية أخرى كالعطور، وتسخدم في شكلها الخام، أو بخلطها بمواد معينة مثل اليود، والكحول أو السبيرتو يستطيع إذابة المواد الدهنية، لذا يتم استخدامه من قبل الرجال بعد حلق لحيتهم، ولكن ينبغي عدم الإسراف في استخدامه على من يمتلكون بشرة جافة، لذا فهو مثالي لأصحاب البشرة الدهنية .

شكله ومكوناته
الكحول هو مركب لا لون له، قابل للاشتعال والتطاير، يحتوي على الهيدروكسيل الذي يزيد من تماسك روابطه، يذوب مع الماء والعديد من المذيبات الأخرى مثل البنزين، والكربون، والاسيتون، وهو نعان : الكحول الإيثيلي، وهو الذي نعرفه، ونستخدمه في أغراض الطب، وصناعة العطور، والخمور، يصنف كونه أحد المركبات العضوية المتعددة الاستخدامات، وهو النوع المصرح به عالميا، ويتم الاستعاضة عنه في العطور بنوع آخر يسمى الكحول الميثيلي لرخص ثمنه، ولكنه سام جدا، فالكحول الميثيلي، الذي يصنع من الخشب، والذي يعد النوع السام، ويتم استخدامه بدلا من الكحول الإيثيلي في العطور، أمر بالغ الخطورة على صحة الإنسان، لأنه يتحول في الجسم لمادة خطيرة تسمى الفورمالدهايد .

استعمالات السبيرتو الطبي ( الكحول )
1- تنظيف بعض الحلي والمجوهرات .
2- تلميع صنابير المياة المصنوعة من الاستانلس .
3- إزالة طلاء الأظافر، والحبر المسكوب على الملابس .
4- يدخل في صناعة العطور، ومعطرات الجو، والشموع المعطرة .

5- يدخل في صناعة الخمور، لذا فهو مادة مسكرة، ويحرم شربها .
6- استخدامه بعض حلاقة اللحية للرجال، وتطهير ماكينة الحلاقة به بعد الاستخدام .
7- علاج حب الشباب، وعلاج تقرحات الفم، ولكن ابعد عن الأماكن تحت العين، وتجنب ملامسته لها .
8- تعقيم الأدوات التي تريد تعقيمها كترمومتر الحرارة، الذي ينبغي عند كل مرة تستخدمه فيها نقعه في كوب من الكحول .

9- يمكن خلطه بالماء ووضعه في أكياس بلاستيكية في الفريزر، ومن ثم استخدامه على الكدمات ولتخفيض درجة الحرارة .

10- منظف قوي للأوساخ، فيمكنك استخدامه في تنظيف الأثاث، والمرايا، والزجاج، فهو أفضل من المنظفات الأخرى لأنه سريع الجفاف .

11- يمكنك أن تخلطه مع الماء الدافئ، وتستخدمه لأظافر قدمك ويدك، عن طريق نقعهما فيه، فهذا يساعد على التخلص من تقرحات الأظافر .

12- يمكنك استخدامه كمزيل للعرق، بوضعه مع القليل من الماء في بخاخ، ورش منطقة تحت الإبط، ويمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية عليه .

13- التخلص من الروائح الكريهة، سواء روائح الأحذية، لأنه يقتل البكتيريا، لذا قومي بمسح الحذاء من الداخل بالسبيرتو، أو حتى التخلص من روائح يديك من آثار الطبخ من البصل أو الثوم أو أي الأسماك .

14- تنظيف الملابس ذات البقع الصفراء، خصوصا عند منطقة الأكمام، والياقة، التي تظهر في الملابس البيضاء سريعا، أو منطقة تحت الإبط في الملابس التي يتسبب في ظهورها العرق، لذا امسحيها بالكحول قبل أن تضعيها بالمغسلة .

15- تنظيف الفرش التي تستخدميها في وضع مساحيق التجميل، والتي يجب المداومة على تنظيفها وتعقيما كل فترة، حتى لا تصابي بالفطريات والالتهابات في البشرة، لذا يمكنك نقعها في الكحول بين الحين والآخر .

16- يساعد في علاج الشعر من التساقط، وزيادة طوله وكثافته، وذلك عن طريق خلط كمية من السبيرتو مع كمية مساوية من عصير الجرجير، ووضعهم على الشعر ليلا، وغسل الشعر صباحا، 3 أيام أسبوعيا .

17- تبييض البشرة، والأماكن الغامقة في الجسم، ويمكنك خلطه مع عصير الليمون، أو ماء الورد، ولكن لا تقومي برشه على وجهك مباشرة، وإنما بقطعة قطن مبلله به .

استخدامات السبيرتو الطبي في علاج بعض الأمراض

1- تخفيف آلام العضلات، لما يحتويه السبيرتو من خصائص مهدئة للألم، وهو يعمل على استرخاء العضلات وتمدد الأوعية الدموية .

2- المساعدة في خفض الحرارة في نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك برش الجسم بالسبيرتو، مع وضع أكياس ثلجية منه على الجبهة لخفض الحرارة .

3- التخلص من آلام الطمث، وذلك بوضع قطنة مبللة بالسبيرتو على منطقة السرة، وهذا لأن السرة موصولة بأعضاء الإنسان كالكبد، ومحاطة بأعصاب موصولة بالبطن والصدر، وهذا من شأنه أن يوصل الكحول إلى المنطقة المصابة بالألم ويخففه .

أضرار السبيرتو ( الكحول الطبي )
للسبيرتو أو الكحول الطبي أضرار يجب الحرص منها، فهو كحول قد حرمه الله سبحانه وتعالى، لذا يجب عدم استخدامه إلا ظاهريا، وعدم شربه، فهو محرم مثل الخمر لأنه يدخل في صناعتها، كما يمكن أن يسبب بعض الالتهابات خصوصا على البشرة الحساسة، ويضر البشرة الجافة، لذا هو مناسب أكثر لأصحاب البشرة الدهنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد
    2018-07-30 at 11:05

    الكحول الايثيلي هو الذي ينستخدم في أغراض الطب وصناعة العطور والخمور.. وليس الميثيلي. الميثيلي هو السام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *