اسباب حدوث صوت طقطقة عند لف الطارة

الطارة هي الجزء المسئول عن نظام التوجيه في السيارة ، يعد نظام التوجيه في السيارة من أهم الأنظمة المتواجدة بها ، حيث أن بواسطتها يستطيع السائق التحكم بالسيارة ، لكن يعاني الكثير من مشكلة في التوجيه و ثقل في تحريك الطارة ( الدريكسيون ) ، و بالتالي يلاحظ السائقين حدوث طقطقة ناتجة من طارة السيارة .

عمل طارة السيارة :
عندما يقوم السائق بتدوير عجلة القيادة و يقصد بها طارة السيارة ؛ يدور معها المحور الطولي المتصل مع هذه العجلة ، مما يؤدي إلى تحريك عمود التوجيه العرضي بإتجاه دوران عجلة القيادة ، و ذلك عن طريق مسنن محور التوجيه الطولي المعشق مع مسنن عمود التوجيه العرضي ، و يقوم العمود العرضي بدوره بدفع قضيب التوجيه المتصل مع حمالة أقراص الفرامل الأمامية ، مما يؤدي إلي تدوير هذه الحمالة و بالتالي تدوير الإطار الأمامي .

و مجموعة الفرامل الأمامية علي محورها الرئيسي ، و بالمقابل فإنه يحدث العكس في الجهة المقابلة في عمود التوجيه العرضي ، أي أنه عندما يندفع عمود التوجيه من جهة فإنه سوف ينسحب من الجهة الأخري ساحبًا معه قضيب التوجيه لتلك الجهة .

أسباب تلف علبة توجيه السيارة :
أولاً : عدم تحرك عجلات السيارة مع أي لفة بسيطة لطارة السيارة . ثانيًا : بلي البطاحات ( وجود خشونه بها ) .

ثالثًا : وجود هزة في طارة السيارة في السرعات العالية ، وينتج عن ذلك خفة الطارة و عدم ثباته .

رابعًا : وجود مشكلة في الكبالن ، أو مشكلة في ذراع الشاص ، و تسرب زيت خلف الإطارات من الجنوط ، أو وجود خلل في عصاة المقود بشكل عام .

خامسًا : وجود مشكلة في الدراوليك بسبب ذوبان ترس التوازن في عمود المقود .

سادسا : فقدان السيطرة على السيارة بسبب السرعات العالية و المنخفضة ، أو أن السيارة تحتاج إلى ضبط زوايا و يتم تحديد ذلك بالنظر إلى الكاوتش .

الطرق المتاحة لحل مشكلة طقطقة طارة السيارة :
يقوم البعض بإتخاذ الإجراء السليم و هو الذهاب إلى ورشة ميكانيكي لإصلاح السيارة ، و لعمل الفحص الشامل ، و معرفة سبب حدوث الطقطقة في طاره السيارة .

قبل أي شئ يجب عليك فك عمود المقبض بشكل كامل ، و يختلف الفك من سيارة إلى أخرى ، فهو مجرد براغي و وصلات كهربائية نقوم بفكها ، قد تكون المشكلة في أنبوبة الدراوليك ، و ترجع إلى تآكل الترس البلاستيكي به ، فيجب عليك فك البراغي بشكل عادي جدًا و شكل روتيني ، مع الإنتباه إلى البراغي الموجودة في الإنبوبة ، و أيضًا وجود براغي في زوايا غير واضحة .

ثم تنظيف الجوانب و الزوايا بشكل جيد ، حتي لا تسبب القطع البلاستيكية الذائبة إعاقة عند تركيب الترس الجديد ، يجب التأكد من إخراج القطع الذائبة بشكل سليم و منعها من التساقط داخل الترس ، و يمكن إستخدام أدوات شفط للمساعدة علي التنظيف الكامل و الشامل ، ثم القيام بتركيب الترس البلاستيكي الجديد في المكان المخصص له ، و يجب التأكد من تركبيه علي الوجه الصحيح ، ثم إعادة كل القطع إلي مكانها ، و تثبيت البراغي بشكل سليم .

أسباب إهتزازات المحرك و طارة السيارة :
أولاً : أسباب إهتزاز عجلة القيادة يرجع إلي السير بسرعة تتخطي 60 كم/س ، عندها يبدأ الإهتزاز فبالتالي تحتاج الإطارات إلى عملية ترصيص ، و هذا في حالة إذا كانت الإطارات في حالة جيدة ، و لا تحتوي على أي تشققات أو علامات .

ثانيًا : إهتزاز المحرك و ذلك ينتج عن عدم سلامة قواعد تثبيت المحرك ،  لأن في حالة كسرها ستعاني السيارة من الإهتزاز و الدربكة عند التحرك .

نصائح الحفاظ علي طارة أو نظام التوجيه في السيارة :
أولاً : المراقبة الدائمة لمستوى الزيت ، و نظافة زيت الطاقة ، و الفحص من حين لآخر .

ثانيًا : عدم السماح بترك مستوي الزيت ناقص في الخزان المختص بنظام السيارة ، حتي لا تقوم الطلمبة بسحب الزيت مخلوطًا بالهواء ، مما يؤدي إلى إحداث صوت عند دوران الطلمبة مع الإحساس بتقل في الطارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد عبد الكريم
    2019-04-14 at 02:46

    من فضلك باسمع صوت طقطقه خفيفه من أمس أثناء دوران السيارة لجهة اليمين والصوت صادر من الناحيه الشمال من اعلي غالبا من عند البطاحه والسيارة ماركة كيا سول 2015 وارجو الرد للأهميه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *