ادلة على وجود الذهب في الصخور بالصور

عملية البحث عن الذهب الموجود في الصخور تعتبر واحدة من طرق التنقيب، ففي الماضي في أوقات الحروب و النكسات أو أوقات الهجرات المختلفة لأي سبب كان، فكان الناس يجمعون كل ما يمتلكونه من قطع أثرية وتماثيل مختلفة، و غالبا تكون التماثيل والقطع الأثرية من الذهب فيقومون تخبئتها في أماكن معينة تحت الأرض، و في الصخور و الآبار و يضعون علامات مبهمة عليها يصعب على أحد فهمها غيرهم، أو يرسمون خرائط توضح الطريق إلى هذه الأشياء المدفونة، أملا في العودة إلى أرضهم و استخراجها مرة أخرى، وأكثر دولة تركت كنوز بعد الثورات هي الدولة العثمانية.

علامات وجود الذهب في الصخور

توجد الكثير من العلامات والدلائل التي تسهل على صاحب الكنز الوصول إلى مكانه و استخراجه، فيمكن الوصول إلى طريق الكنز عن طريق الخرائط و العلامات و الرموز، و في الغالب تكون هذه الإشارات واضحة على الصخور، أو تكون موجودة و واضحة على أسقف الصخور أو الجدران، و يكون كل هذا له مدلولات يفهمها جيدا صاحب الكنز، و من هذه العلامات التي يستدل بها صاحب الكنز على الوصول إلى مكانه، رسم ثعبان أو عقرب أو مثلث أو جمل أو خروف أو شجرة أو إنسان و علامات أخرى لا حصر لها.

و من طريقة الرسمة الموجودة على الصخرة أو في أي مكان آخر يتم التعرف على المكان، فتكون الرسمة منحوتة أو بارزة و تكون في اتجاه معين و عمق، فكل شيء يتم رسمه له معنى يفهمه المتخصصون في هذا المجال.

الران


هو يكون مكان في الصخر مدفون بطريقة معينة و يوجد بداخله الكنز، أو يكون قبر موجود داخل الصخر و يغطي بطبقة من الطين، و يختلف حجمه وعمقه على حسب حجم الكنز الموجود بداخله، فيكون الران حجمه كبير وعلى شكل مستطيل أو شكل آخر، و يكون الذي بداخله صغير في الحجم و على شكل دائري، و الشيء المشترك بين الران والجرن أنهم فارغين تماما من الهواء، فيتم وضع حشرة أو حيوان صغير بداخلهم لتفريغ الهواء الذي بهم، و لكي يتم فك الران بطريقة مثالية تسلط النار عليه حتى يحمر و من ثم تصب المياه عليه، فينكسر بسهولة و يتم إخراج ما بداخله.

حجر الدفائن


يكون بارز عن مستوى الصخر وفي العادة تكون الدفائن هذه من زمن الدولة التركية، و الكنز يكون في مكان لا يتجاوز ثلاثة أمتار عن سطح الأرض، و من أهم العلامات التي تدل على وجود كنز هي العين النفر، و تدل على وجود جوهرة ثمينة داخل جرن الصخر.

العلامات الرومانية التي فيها روح و تسمى النفر
الزواحف
بأنواعها مثل السلحفاة و الحيات و العقرب و الضفدع و غيرهم، و السلحفاة منها ما يكون حجمه طبيعي و يكون دفينه من الذهب، ومنها ما يكون بحجم أصغر من الطبيعي و يكون دفينه من المجوهرات الثمينة، و تكون المربعات الموجودة على الظهر تعني عدد الأمتار و إذا كانت باتجاه الرأس فيكون الكنز إلى الأمام، و إذا كانت الدوائر ناحية ذيلها فيكون الكنز في الخلف.

الضفدع
إذا تم رسمه واقف فيكون الكنز على مسافة قريبة أما إذا كان يقفز فتكون المسافة أبعد، و العنكبوت و في الغالب يكون بداخل بئر أو مغارة، فإذا كان في مغارة فيكون الدفين مقابل له تماما أما إذا كان داخل بئر فيكون الكنز تحته مباشرة، و يجب توخي الحذر من علامة العنكبوت لأن غالبا ما تكون هناك مصيدة مخيفة.

علامة البومة


و هي من أكثر العلامات شهرة وأصعبها في نفس الوقت، و في العادة يأتي البوم بأشكال طلاسم لا تفهم مثل بوم يقف على باب مغارة وينظر في اتجاه، و يوجد بوم يكون مرسوم على حائط و يمكن أن يكون نصفه أو بعين واحدة، و يتم فك هذه الطلاسم و البدء في البحث.

طريقة استخلاص معدن الذهب من الصخور
كل عمليات التنقيب عن الذهب تكون عن طريق الترسبات الغرينية، و تكون البداية في استخراج الذهب عن طريق عملية التصفية والغربلة بمعنى فصل الجاذبية، و في العصور القديمة كان يتم استخراج الذهب بطرق يدوية، عن طريق أوعية معدنية توضع بها الصخور بعد غسلها، أما الصخور المعدنية فمن النادر وجود الذهب بها بشكل نقي، ففي الغالب يكون مختلط معها الفضة في سبيكة وتسمى الالكتروم، أو يكون الذهب مصحوب بمعادن أخرى مثل الزنك أو التليريوم أو الرصاص أو النحاس، و في كل الاحيان يتم استخراجه منتج ثانوي اثناء انتاج المعادن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

(16) Readers Comments

  1. Avatar
    هيثم حاتم
    2019-03-02 at 17:24

    لدي رموز كنوز في صرخات كبيره بأشكال مختلفه مثل السلحفى.والاسد ولحيه ورموز عديده ومخططات في ألواح تحمل نفس الرموز الذي توجد.في الصحراء الكبيره.وفي نفس المحل ....السكان.اليمن مارب مديريه الجوبه جبل السحل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *