انجازات ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله

- -

توّج الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ولياً للعهد في شهر يونيو الماضي ، و قد تمنى له الجميع التوفيق و السداد و أشاد مبايعوه بانجازاته العظيمة التي حققها منذ أن صار سمو الملك سلمان بن عبد العزيز حاكماً للبلاد ، كما أنهم أثنوا على ما أتسم به من حكمه و حسن إدارة للأمور الاقتصادية ، و يُعتبر اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بمثابة دعم للقيادات الشابة لكي تتولى المناصب السياسية القيادية في الدولة .

نبذة عن سمو الأمير محمد بن سلمان :
– هو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز .
– ولد في 31 أغسطس عام 1985 في الرياض .
– كان أحد العشرة الأوائل في نتائج الثانوية العامة على مستوى المملكة .
– نال درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود .
– حصل على الترتيب الثاني في دفعته .

المناصب التي شغلها سمو الأمير محمد بن سلمان :
– وزير الدفاع و نائب رئيس مجلس الوزراء .
– رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية .
– مستشار هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 2007 .
– مستشار أمير منطقة الرياض عام 2009 .
– رئيس ديوان ولي العهد .
– وزير الدولة و عضو مجلس الوزراء .
– قائد للتحالف العربي في اليمن أثناء عملية عاصفة الحزم .

انجازات ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان :
– عملية عاصفة الحزم  :
في عام 2015 تولى الأمير محمد بن سلمان مهمة عملية عاصفة الحزم مع عدة دول أخرى ، حيث قام بمواجهة الميليشيات الحوثية الموجودة في اليمن و ذلك لمحاولة إعادة الشرعية بها ، و قد وضعت هذه العملية حد لتطرف هذه الحوثيين ، و ساعدت على بناء قوة عربية مشتركة للتصدى أمام أي عدوان و حماية المصالح في المملكة .

– تأسيس التحالف الإسلامي :
تم تشكيل هذا التحالف الإسلامي عام 2015 على يد الأمير محمد بن سلمان ، و هدفه هو مواجهة الإرهاب في جميع النواحي السياسية و الإعلامية و العسكرية و الاقتصادية ، و اتحاد الدول جميعها التي وصل عددها الى 44 دولة ، و مشاركتها بأقصى ما تمتلك من قدرات لمحاربة الارهابيين في العالم الإسلامي .

– برنامج التحول الوطني و رؤية 2020 :
يعتبر ولي العهد هو مهندس الخطة التي تسعى للإصلاح الاقتصادي في المملكة ، و التي من خلالها نتجت رؤية 2020 ، و تهدف هذه الرؤية إلى الاعتماد على عدة مصادر اقتصادية و ليس النفط فقط ، و تحقيق توازن مالي بالمملكة و تشجيع الاستثمارات الاجنبية .

– تجريد صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :
قام ولي العهد بتقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر خلال عام 2016 ، حيث جعل مهمتهم تقتصر على الحديث مع الناس في الشوارع ، أما إذا صدرت منهم أي مخالفة ، يتم رفع مذكرة لجهاز الشرطة لإتخاذ القرار في أمرهم .

– تحسين أوضاع المرأة السعودية :
تضمنت خطط ولي العهد في الإصلاحات أيضاً خطة لتحسين أوضاع المرأة و الاهتمام بها ، و ذلك من خلال إدخالها في مجالات العمل و جعلها تتولى العديد من الأدوار و المناصب الفعالة ، مما يحقق التقدم و الإصلاح في اقتصاد المملكة .

– الرؤية السعودية 2030 :
أعلن الأمير محمد بن سلمان حفظه الله عن ” الرؤية السعودية 2030 ” في عام 2016 ، و التي قام بإعدادها مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية و تولى رئاستها الأمير محمد بن سلمان ، و تتضمن هذه الرؤية العديد من الخطط الاقتصادية و التنموية و الاجتماعية ، و تتطلع إلى إنجازات تتشكل من ثلاث تقسيمات و هم الاقتصاد المزدهر ، و المجتمع المتقدم ، و الوطن الطموح ، و من المفترض أن تنتهي برامج هذه الرؤية في عام 2030 .

– تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة :
عمل ولي العهد على تطوير صندوق الاستثمارات العامة ، و ذلك عن طريق تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة من أجل الحصول على المشاريع بعوائد متوسطة و أن لا تحتاج لمخاطرة كبيرة ، و يتولى الأمير منصب رئيس مجلس الإدارة الجديد لصندوق الاستثمارات الذي يعمل على تحقيق أرباح مالية كبيرة للملكة ، و قام بعقد مذكرة مع مجموعة ” سوفت بانك ” اليابانية لإنشاء صندوق استثماري جديد يهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع التقني في العالم .

– التعاون العسكري بين المملكة و الولايات المتحدة ضد الارهاب :
قام ولي العهد هذا العام بالتواصل مع وزير الدفاع الامريكي جايمس ماتيس للبحث عن وسائل لتحديث آليات التنسيق بين المملكة و الولايات المتحدة الأمريكية و تطوير التعاون العسكري و الدفاعي بينهما من أجل مكافحة الارهاب و القضاء عليه .

– تنسيق العمل العربي المشترك :
بذل ولي العهد العديد من الجهود من أجل تنسيق العمل العربي المشترك ، و توحيده لمجابهة تدخلات إيران و ما يحدث من عمليات تخريبية بالمنطقة ، و يُعتبر قطع السودان علاقاتها الدبلوماسية مع دولة إيران أحد ثمرات جهود الأمير .

– تنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية :
قامت المملكة خلال شهر مايو بدعم من سمو الأمير محمد بن سلمان بتنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، و هي عبارة عن مجموعة من الاجتماعات التي تتم بين الملك سلمان و رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب ، و هدفها تقوية الروابط بين البلدين و مكافحة التطرف .

– تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية :
كانت لولي العهد الفضل في تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية خلال شهر مايو السابق ، و ذلك بسبب جهوده المستمرة في سبيل إعادة تنظيم أعمال وزارة الدفاع ، و الاهتمام بقطاع الصناعات الحربية .

– توحيد المجالس العليا في مجلسين رئيسيين :
عمل الأمير محمد بن سلمان على إلغاء العديد من المجالس العليا و إنشاء مجلسين فقط لتوحيد الجهود في الدوله و هم : مجلس الشؤون الاقتصادية و مجلس الشؤون السياسية و الأمنية ، و الهدف من ذلك هو تسريع عملية تنفيذ القرارات و التخلص من البيروقراطية .

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *