انواع المضخات الغاطسة الايطالية

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 10 أغسطس 2017 , 04:34

تتكون المضخة من محرك كهربائي و وحدة أنابيب الضخ و مجموعة الرأس و الكابل، أو يكون سلك مغمور تحت سطح الماء و المضخة تكون كتلة واحدة، و تكون مغمورة تحت الماء فلا تحتاج إلى عمود لتوضع عليه، مثل المضخات الموجودة في الآبار العميقة، و المضخة الغاطسة في الأساس تكون مزودة بمحرك كهربائي يمكنها من العمل و هي تحت الماء، وفي الغالب يكون المحرك الكهربائي موجود في الأسفل.

أنواع المضخات
تتعدد أنواع المضخات فمنها مضخات المياه المنزلية و مضخات المياه الزراعية، و مضخات الغسيل ذات الضغط العالي ومضخات المياه ديزيل، و مضخات المياه بنزين و مضخات الرش الزراعية و إكسسوارات مضخات المياه، ومضخة المياه الغاطسة.

المضخات الغاطسة
و هي في الأصل مضخة طرد مركزية تم تزويدها بمحرك كهربي، حتى يمكنها من العمل و هي تحت الماء وبشكل عام يكون المحرك موجود في أسفل المضخة، وأدى الانتشار الكبير للمضخات إلى تحسين عمل المحرك هذا بالإضافة إلى الأسلاك الموجودة بها، و هي تجعل المحرك معزول عن الماء أثناء وجوده تحت الماء، و يمكن لهذه المحركات أن تعمل لعمق يصل إلى 150متر تحت سطح الماء، وهو ما يعادل ضغط استاتيكي حوالي 1,37 * 10^6 بسكال، ومن أهم المميزات التي تميز بها المضخة الغاطسة هي الاستغناء عن استخدام العمود و كراسي التحميل، كما يمكن أيضا الاستغناء عن غرف المضخات الخاصة بالمضخة التوربينية، و يتم استخدام المضخة الغاطسة في أعماق كبيرة و قليل جدا أن يحدث أي انحراف لها.

و يوجد نوعان من المضخات الغاطسة
النوع الأول المضخات الغاطسة التي تستخدم في الأعماق البعيدة كالابار.
النوع الثاني مضخات يتم استخدامها في المياه الضحلة مثل مياه الصرف الصحي.

المضخات المستخدمة في المياه النظيفة و مياه الآبار
إذا كان عمق البئر يزداد عن 200متر فمن الوارد حدوث مشاكل في المضخات التوربينية، بسبب طول العمود الموجود مما يؤدي إلى زيادة في الاحتكاك داخل المحامل، و ينعكس على قدرة تشغيل المضخة و يكون استخدامها غير اقتصادي، لهذا السبب يفضل استخدام المضخات الغاطسة لأنها يتم استخدامها في قاع البئر، و هي قادرة على سحب المياه من البئر وضخه إلى الأعلى عن طريق أنبوب طويل يسمى الأنبوب الطارد، و هذا النوع تزداد كفائتة بسبب قوة تبريده الناتج من الغمر.

و من مميزات مضخات الآبار أنها لا تحتاج إلى تكلفة عالية عند استخدامها في الآبار ذات الأعماق الكبيرة، و يكون استخدامها مناسب في الأماكن التي تحتاج إلى استخدام هادئ مثل الحدائق، و أيضا مناسبة للأماكن التي يصعب الحصول فيها على آلة للتشغيل، كما أنها مناسبة للآبار العميقة التي يحدث مشاكل فيها عند استخدام المضخات العادية، و ايضا مناسبة في الاستخدام في حالات عدم استقامة البئر.

و بجانب المميزات توجد أيضا عيوب المضخات المستخدمة في مياه الآبار، فيمكن حدوث مشاكل المضخة والمحرك الكهربائي في حالة وجود نسبة رمال في المياه، و سعر المحرك الكهربائي يكون سعره مرتفع، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الصيانة أثناء الوصول إلى المحرك صيانته، و إذا حدث مشاكل للمخرج فيتم إخراج المضخة من البئر.

أنواع مضخات المياه النظيفة والآبار
تعددت أنواع المضخات المستخدمة في الأعماق البعيدة و المياه النظيفة، و تختلف أنواعها من حيث السعر و القدرة و الشكل فمنها:

 مضخة ماء ستاك غاطس مع فرامة ايطالي


 و هي ايطالية الصنع، و تعمل بقدرة واحد و نص حصان و تستطيع أن تصل إلى عمق أقصاه ثلاثة عشر أمتار، و أقصي كمية للماء يمكن ضخها هي 660 لتر في الدقيقة، و حجم المخرج لهذه المضخة 2 انش.

مضخة الماء بدرولو


و هي تعمل بقدرة نصف حصان، و كمية المياه المستخدمة في ضخها تصل أقصى كمية لها 200 لتر في الدقيقة، و أقصى ارتفاع لها يصل إلى عمق تسعة أمتار، و حجم المخرج لمضخة بدرولو 1,25 انش.

مضخة الماء ليو غاطس


و هي تعمل بقدرة 0,3 حصان، وأقصى ارتفاع لها 5,8 أمتار و أقصى كمية المياه يمكن أن تضخها هي خمسة و سبعون لتر في الدقيقة، كما تحتوي على مخرج حجمه 0,32 انش.

أنواع المضخات المستخدمة في مياه الصرف الصحي
يوجد أنواع متعددة من المضخات التي تستخدم في المياه الغير نظيفة و منها
مضخة المياه هابي غاطس نصف حصان


و هي تعمل بقدرة نصف حصان، وأقصى كمية المياه يمكن ضخها هي مائة و عشرين لتر في الدقيقة، كما أن أقصى ارتفاع تصل إليه ثماني أمتار، بالإضافة إلى احتوائها على مخرج حجمه 1,25 انش.

مضخة المياه بدرولو غاطس


تتميز بارتفاع يصل إلى عشرة أمتار، و تعمل بقدرة واحد حصان و كمية المياه التي تستطيع ضخها 30لتر في الدقيقة، و هي تحتوي على مخرج حجمه 1,5انش.

مضخة المياه هابي غاطس مع  فرامه


و تعمل بقدرة واحد ونصف حصان و أقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه 18متر، و تقدر علي ضخ كمية مياه أقصاها 180 لتر في الدقيقة، كما أنها تحتوي على مخرج حجمه 2 انش.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق