امكانية امتلاك طائرة جايروكبتر وشروط استخدامها

أصبح الطيران أساسيًا في جميع مجالات الحياة ، بسبب سهولته و الكفاءة العالية التي استطاع أن يوفرها في الوصل بين دول العالم المختلفة ، الطائرة هي مركبة تحلق في الهواء ، و يكون وزنها أثقل من وزن الهواء ، ولكن تساعدها المحركات على الطيران ، و تعد من وسائل المواصلات السريعة و السهلة ، و يمكن التحكم بها عن طريق الأفراد أو أوتوماتيكيًا ، و يحتوي نظام الطائرة علي بوصلة و نظام الملاحة لتحديد الإتجاهات .

أول من قام بصناعة الطائرات العالم الأمريكي أورفيل ،  و قام أخوه ويلبور رايت بإختراع نظام الطائرة فقد درس العلوم التطبيقية و الميكانيكة ، و في مصانع الطائرات يعمل الكثير من العاملين و المهندسين العديد من السنوات لكي يتم صناعة طائرة واحدة ، فلذلك إن صناعة الطائرات مكلفة جدا .

أهمية الطائرات :
تسمح بنقل عدد كبير من الأفراد في مختلف دول العالم في وقت قصير جدًا ، و أيضًا إستطاعة نقل كميات كبيرة من البضائع و الرسائل و الطرود ، كما أن لها فوائد كبيرة ف المجال الحربي ، و قد أنتجت الكثير من الدول الطائرات الحربية المقاتلة و الطائرات قاذفات القنابل ، و أيضًا طائرات للتجسس ، و في مجال الخدمات الطبية سهلت العديد من الإسعافات للمصابين في أقل وقت ممكن حتى نقلهم إلى المشفى هناك العديد من الطائرات ، و من أبرزها الطائرة الجايروكبتر .

الطائرة الجايروكبتر :
تم صناعة طائرة الجايروكبتر في شركة إيطالية ، و تعتبر من أهم الشركات الموجودة في العالم ، التي تعمل في هذا النطاق علي مستوي العالم بأكمله ، و تستطيع أن تتحمل شخصين فقط ، و هي تحتوي على محرك روتكس ، و تعتبر طائرة الجايروكبتر هي طائرة مروحية خفيفة جدًا ، لذلك فهي تمتاز بالسرعة و الحركة ، و لقد صممت هذه الطائرة من الحديد و المسامير و يمكن إستخدامها بعد تدريب 40 ساعة فقط .

كما أن لها القدرة على مواجهة الرياح الشديدة و تحمله ، و تستخدم هذه الطائرات في الجوالات السياحية ، و يوجد أكاديمية بالمملكة للتدريب على إستخدام طائرة الجايروكبتر ، و هي متاحة للجميع ، لا يمكن إستخدام طائرة الجايروكبتر في المملكة إلا بموافقة حكومية ، و تعتبر هذه الطائرة من أكثر الطائرات سلمًا في مجال الطيران الخفيف ، و بالأخص للمبتدئين لسهولة استخدامها و حركتها .

يوجد كتاب للتعليم و معرفة كل شئ عن طائرة الجايروكبتر و تعتبر طائرة الجايروكبتر هي أصلح طائرة في المملكة بسبب التغيرات الدائمة في الرياح و التدريب الأفضل و المناسب و الإنضباط فهي مرخصة في معظم دول العالم .

مكونات الطائرة :
1- الأضلاع العرضية و وظيفتها إستلام الحمولات الزائدة .
2- المدادات و هي تساعد الطائرة في الإنحناء نتيجة الإضرابات الجوية .
3- تتكون الطائرة من جسم الطائرة ، و يعتبر هذا الجزء الرئيسي في الطائرة لأنه تركب عليه جميع القطع الأخرى للطائرة كالأجنحة ، و يرتبط دائمًا هيكل جسم الطائرة بوظيفتها .

4- حجرة القائد و فيها المقياس الذي يحدد للطيار الإرتفاع عن السطح ، و أيضًا مؤشر السرعة و مؤشر يوضح جسم الطائرة ، كما تحتوي علي جهاز لاسلكي لإمكانية الإتصال ببرج المراقبة ، و باقي الدول .

5- مجموعة الذيل و تتكون من سطح أفقي و سطح عمودي ، و يوجد في المؤخرة ، و فوائدها تساعد على تأمين الإستقرار و توازن الطائرة .

كيفية عمل الطائرة :
إن جميع الطائرات تعمل بنظام توجيه معين ، هذا النظام يمتد إلى طول الطائرة إمتدادًا بالأجنحة الأمامية ؛ مرورًا بالأجنحة الخلفية الصغيرة ، و إنتهاءًا بذيل الطائرة ، و إن الدفة الصغيرة الموجودة في الذيل تعمل على تحريك الطائرة إلى اليمن أو اليسار ، و تعمل بطريقة طردية فبتحريك الدفة إللى اليسار تتجه الطائرة يسارًا ، و بتحريك الدفة إلى اليمين تتجه الطائرة إلى اليمين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *