افضل انواع العزل المائي للاسطح

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 10 أغسطس 2017 , 22:14

عزل الأسطح من أكثر الأشياء التي شاع استخدامها في البنايات و التشطيبات الحديثة ، و ذلك لما له من فوائد كثيرة تعود على سكان الطابق العلوي بشكل مباشر و على باقي سكان العقار بشكل عام .

فوائد العزل المائي للأسطح
– من أهم فوائد العزل المائي ، أنه يقي الأدوار العليا من تضرر الأسقف من الأمطار .
– تسرب الأمطار للمباني دون عزل يتسبب في تشعب المياه للمبني مما يجعل الخرسانة التي يتكون منها المبنى تتضرر مما يعود عليها بالشقوق و بالتالي يتسبب في خطورة بالغة على المباني .

– العزل المائي يساعد أيضا على حماية المبنى من أضرار الحرارة الناتجة عن تسلط أشعة الشمس بشكل مباشر على المبنى .

– يقي ساكني العقار من خطر الرطوبة الذي يتسبب فيه تسرب مياه الأمطار للداخل ، و هذه الرطوبة في السبب الرئيسي و الأساسي لزيادة البكتيريا و الجراثيم و انتقال الأمراض .

أنواع العزل المائي للأسطح
هناك نوعين من العزل المائي و هما العزل الإيجابي و العزل السلبي : العزل الإيجابي هو عزل كامل للسطح يمنع تماما تسرب أي قطرة مياه من خلال هذا السطح ، أما عن العزل السلبي فيتم تنفيذه في المكان المقابل لتسرب المياه فقط و ليس للسطح بالكامل ، و هذا النوع يتم اللجوء له في حالة عدم القدرة على تنفيذ العزل الإيجابي .

أفضل أنواع العزل المائي
العزل المائي باستخدام الألواح المعدنية 
و في هذا النوع من  عزل الاسطح يتم استخدام عنصر الألومنيوم أو النحاس أو الرصاص أو الاستانليس أو الحديد ، و هذا النوع يعد من أفضل طرق العزل و ذلك لكونه قادر على منع المياه من التسرب بشكل عام ، كما أن هذا النوع من أكثر الأنواع التي لا تتلف بسرعة ، هذا فضلا عن أن هذا النوع من العزل له فوائد أخرى و هي العزل الحراري من أشعة الشمس كما أنها تعد من أقل أنواع العزل من حيث التكلفة . و لكن هذا النوع من العزل قد يكون عيبه هو تعرضه للصدأ في وقت من الأوقات و لكن لتجنب هذا النوع من التلف لابد من طلاؤه لتجنب التعرض المباشر لعوامل المناخ .

العزل باستخدام البولي يوريثين
و هذه المادة من أفضل مواد العزل ، كما أنها تعمل على عزل الأسطح بنسبة 100% ، بشرط أن يتم العزل بالطريقة الصحيحة و أن تغطي هذه المادة كافة الجوانب و الأركان بشكل كامل ، كما أنه هذه المادة من أكثر المواد التي لا تتأثر ب عوامل المناخ ، و من الممكن أن يتم وضع طبقة من الدهان الأكريليكي فوق البولي يوريثين لتوفر حماية من أشعة الشمس أيضا و من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

– العزل باستخدام البتومين 
و هي مادة يتم استخراجها من المواد البترولية ، و هذه المادة هي مادة تعتبر سائلة سهلة الفرد بعد صهرها مما يجعلها من أفضل مواد العزل ، كما أنها ليست مادة للعزل فقط بل أنها تساعد أيضا على منع تسرب الحشرات و تكونها ، كما أن هذه المادة تقاوم عوامل الرطوبة أيضا .

– العزل باستخدام الألواح الأسفلتية
و هذا النوع يمكن استخدام ثلاث أنواع من الأسفلت فيه ، و هم الأسفلت بصورته العادية ، و ألواح الأسفلت و لفائف الأسفلت ، و يعد أفضل هذه الأنواع ألواح الأسفلت لقدرتها على منع التسرب و لمقاومتها للتلف أكثر من باقي الأنواع ، كما أن هذا النوع من العزل يعد من أرخص الأنواع على الإطلاق .

– العزل باستخدام الإسبستوس الأسمنتي
و هذه المادة يتم خلطها بالأسمنت ، و تعد هذه المادة من أفضل المواد لأنها توفر عزل مائي و حراري و تقاوم الرطوبة و تمنع الحشرات و تقاوم البكتيريا و الحرائق أيضا ، كما أنها تصلح لعزل كافة أنواع الأسطح المستوية و المائلة على حد سواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق