شرح حساب تكلفة البناء التقريبية

- -

إن بناء منزل خاص بك هو أول هدف لك في الحياة، حتى تشعر بأنك الملك المتحكم، وتشعر بالاستقلالية، وحتى تبني منزلك الخاص لابد أن تكون مستعد ماديا، ولديك مبلغ كافي من المال يغطي قيمة البناء، مع وجود بعض المال الزائد للطوارئ المفاجئة، لئلا تضطر إلى وقف بناء المنزل لعدم وجود مال كافي لتكملة لبناء، لذا فإن من أهم الخطوات في بناء منزلك الخاص، هو حساب تكلفة البناء التقريبية .

خطوات بناء منزل
1- شراء الأرض في مكان مناسب لك كمشتري، حيث أن طباع الناس تختلف، هناك من يحب الهدوء، فيفضل أن يشتري الأرض في مكان منعزل، ولا تكثر في المنازل، وهناك من يحب الصخب، فيفضل أن يشتري الأرض في قلب مدينة، حيث تكثر الخدمات، تكثر المنازل .

2- التأكد من جودة خدمات المنطقة التي بها الأرض، من خدمات صرف صحي، وكهرباء، وماء، وما إلى ذلك من خدمات ستحتاج إلى توصيلها للمنزل .

3- وضع مخطط تخيلي في ذهنك لشكل المنزل، ولعدد الغرف والطوابق التي تريدها، وهذا بناء على ما معك من مال، فإذا كان وفير يمكنك بناء عدة طوابق، وإذا كان محدود لابد أن تفكر في طابق واحد، وعليه فيجب أن تحدد كم غرفة تريد، وهذا بناءا على كم عدد أفراد الأسرة لديك .

4- إذا كانت مساحة أرضك صغيرة نسبيا، فيجب عليك أن تكون ذكيا في تقسيم المنزل داخليا، قم بجعل مساحة غرف النوم صغيرة، ومساحة غرفة الاستقبال والمعيشة كبيرة، لأنك ستجلس بهما طوال اليوم، كما يجب أن يكون المطبخ كبيرا، حتى يكون به أكبر قدر من الحرية، وهكذا رتب المساحة من المهم إلى الأهم .

5- يجب عليك بعد ذلك متابعة السوق، والسؤال عن الأسعار، كسحر الحديد والأسمنت والطوب، وما إلى ذلك من مواد تحتاجها في البناء، وتكتب قائمة بالأسعار الحالية التي قمت بمعرفتها .

6- استشارة أصحاب الخبرة إذا كان مقاولا، أو مكتبا هندسيا، وإمداده بالتفاصيل كمساحة الأرض وموقعها وخلافه، وإخباره بما تحتاج في البناء، ليضع لك مخطط تفصيلي بتكاليف البناء، والذي تقارنه مع الأسعار التي جمعتها، لتتأكد أنك لن تتعرض للنصب أو المبالغة في الأسعار .

7- متابعة عملية البناء، والذهاب مع المختصين لشراء المواد اللازمة للبناء، لا تترك الأمر في أيديهم بالكامل، حتى تقرر بنفسك وتختار نوع الخامات التي تريدها، حسب إمكانياتك، والتكلفة التي تستطيع تحملها .

8- سترى خطوات البناء واحدة تلو الأخرى، ويجب عدم إهمال المتابعة، حتى تقوم بتعديل ما تريد تعديله، قبل أن يكتمل الجزء، ويستحيل معه التعديل .

حساب تكلفة البناء تقريبيا
سنفترض بأن لديك قطعة أرض مساحتها 200 م، وتريد أن تعرف كم ستأخذ هذه الأرض من تكلفة لكي تبني منزل دور واحد فقط :

أولا سنقوم بحساب المساحة الإجمالية للبناء : ( سنقوم بضرب مساحة الأرض في 60 ثم نقسم على 100 )، أي : 200 * 60 / 100 = 120 م

ثانيا سنحسب تكلفة البناء حسب إمكانياتنا، فإذا كنا نريد بناء العظم فقط بدون تشطيب، سنقوم بضرب مساحة المنزل التي حسبناها للتو في سعر المتر للعظم، أي ( 120 * سعر متر العظم )، ويختلف سعر متر العظم من مكان إلى آخر بالطبع، حسب موقع المكان، والخدمات والمتوفرة، وما إلى ذلك، وهنا ستكون أنت على معرفة بسعر المتر من المخطط الذي وضعته لنفسك، والذي حدثتك عنه من قبل، ولنفترض أن سعر متر العظم في ذلك الوقت 500 ريال .

ستكون المعادلة كالتالي ( 120 * 500 ) = 60 ألف ريال .

أما إذا كانت إمكانياتك تؤهلك لتشطيب المنزل تشطيب كامل، فستقوم بضرب المساحة الإجمالية التي حسبناها، في سعر متر التشطيب، والذي ستكون قد عرفته في مخططك الذي قمت بعمله، وبما أن سعر البناء قد تراجع منذ الربع الأخير للعام 2016، بسبب تراجع سعر مواد البناء وخلافه، فسنفترض سعر متر التشطيب 1200 ريال .

ستكون المعادلة : ( 120 * 1200 ) = 144 ألف ريال .

يجب عليك أن تعلم أن هذه الحسبة تقريبية، وأنه ينبغي عليك أن يكون المبلغ الذي تملكه أكثر من هذه الحسبة، حتى لا يتوقف بناءك في المنتصف، كما يمكنك الاستعانة ببرنامج من البرامج التي نزلت مؤخرا، وهي تطبيقات للهاتف المحمول، تمكنك من حساب نسبة تقريبية لتكلفة المنزل الذي تريده، بما تمده به من معلومات حول مساحة الأرض، ومتطلباتك، وما إلى ذلك، ومن هذه البرامج برنامج اسمه ( ECI Calculator )، وهذا البرنامج مناسب للأندرويد، وأجهزة الآي فون.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

(2) Readers Comments

  1. Yousfi
    2018-06-19 at 02:22

    اريد بناء منزل بطابقين على مساحة 120 متر. كم يكلمني ذلك دون احتساب ثمن البقعة.

  2. ABDULLAH SALAMAH
    2018-07-24 at 11:39

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *