معلومات عن المضادات الحيوية بيتا لاكتام

تهاجم الجسم العديد من الجراثيم، والطفيليات، والبكتيريا، ولابد أن يكون الجسد مستعدا لها بأجسام مضادة مناعية، وقد لا تكفي الأجسام المناعية التي ينتجها الجهازالمناعي للإنسان وحدها في مهاجمة المرض، لذا يتم مساعدته خارجيا بمضادات حيوية ليشفى سريعا ويتغلب على الأمراض .

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية هي مادة مركبة، يتم تصنيعها واستخلاصها من الكائنات الدقيقة لقتل الجراثيم والبكتيريا والطفيليات التي قد تصيب الإنسان، وهي في غاية الأهمية، وأول المضادات الحيوية كان البنسلين، الذي كان يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، ثم تطورت بعد القرن العشرين لتشمل الكثير من الأنواع، المختلفة باختلاف الشركات المصنعة لها .

مضادات بيتا لاكتام
هي مجموعة كبيرة من المضادات الحيوة، تتكون من مشتقات البنسلين، السيفالوسبورين، الكاربابينيمات، مونوباكتامز، وومثبطات اللاكتاماز، وهي أكثر مجموعة مضادات حيوية شهرة، واستخداما، وتسخدم مجموعة بيتا لاكتام كمضادات حيوية واسعة المجال، في علاج كل الهجمات البكتيرية على الجسم، وتعمل على قتل الجراثيم، وقد تسبب حساسية لمن يعاني من حساسية تجاه البنسلين، لذا يجب عمل اختبار للحساسية قبل الاستخدام، وهي مقسمة إلى 4 أجيال هم :

1- الجيل الأول
يقوم بقتل أنواع كثيرة من البكتيريا الموجبة والسالبة، مع بعض المقاومة من البكتيريا فإن نتائجه تصبح قليلة نسبيا، ويشتمل على: سفالكسين – كفلكس، سيفازولين، وسيفادروكسيل، وسيفالوثين، وتعالج أدوية الجيل الأول  مشاكل الرئة، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب مجرى البول، مشاكل التنفس، التهابات الجلد والأنسجة، وله عدة أعراض جانبية، كالقيء والإسهال، حكة وحساسية بالجلد، أرق وصداع .

2- الجيل الثاني
يعتبر الجيل الثاني أقوى في مواجهة البكتيريا السالبة، لكنه أقل كفاءة من الجيل الأول في مواجهة البكتيريا الموجبة، ويضم الجيل الثاني : سيفاكلور، سيفوكستين، سيفوروكسيم، سيفاماندول، سيفبروزيل، وسيفوتيتان، يستعمل لعلاج التهاب مجرى البول، ومشكلات التنفس، والتهاب الجيوب الأنفية، ويسبب عدة أضرار جانبية كالغثيان والقيء، والإسهال، التهاب الجلد واحمراره .

3- الجيل الثالث
هو أقوى في مواجبة البكتيريا السالبة من الجيل الأول والثاني، ولكنه أقل فعالية من الجيل الثاني في مواجهة البكتيريا الموجبة، ويضم : سيفيكسيم – سوبراكس، سيفدنير، سيفوتاكسيم، سيفتارديم، سيفترياكسون، سيفوبيرازون، سفتيبيوتين، سفتيزوكسيم، يعالج هذا النوع التهاب السحايا وذلك لقدرته على اختراق السائل الشوكي .

كما يستخدم لعلاح التهاب مجرى البول، ومشاكل التنفس، يؤخذ بعد العمليات الجراجية، كما يعالج الكلافوران، والتهابات الدم، وأضراره الجانبية هي حكة وطفح جلدي، إسهال، غثيان وقيء، تغير في انزيمات الكبد لذا لا يؤخذ لمرضى الكبد إلا تحت استشارة الطبيب، كما يتسبب في زيادة سرعة ضربات القلب .

4- الجيل الرابع
الجيل الرابع فعال ضد كل أنواع البكتيريا السالبة والموجبة، وحتى البكتيريا اللاهوائية، وقد تم انتاج نوع واحد منه سحب من الأسواق بعد نزوله، ويقال أنه سحب بسبب أضراره الجانبية الوخيمة والخطيرة، وهو سيفيبيم .

مشاكل استعمال المضادات الحيوية
1- كثر استعمال المضات الحيوية يضر بالجسم، ويؤدي إلى الإخلال بالتوازن، حيث أن المضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا الضارة والمفيدة معا .

2- استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة، يجعل الجسم باعتباره نظاما ذكيا، يكون مضادات مضادة له، وبالتالي يصبح عديم التأثير وبلا جدوى .

3- عدم استشارة الطبيب واستعمال أدوية مضاد غير مناسبة، قد يؤدي إلى الموت، وهناك الكثير من الحالات التي تعرضت للتسمم من المضادات الحيوية، وبالتالي إلى الموت .

4- ظهور بعض الأعراض الجانبية كالقيء والإسهال، والدوخة، والطفح الجلدي، وصعوبة التنفس، بسبب بعض الأدوية التي يتحسس منها الجسم كالبنسلين .

5- لها أضرار جانبية في غاية الخطورة للمرة الحامل، فهي قد تؤدي لتشوه الأجنة، خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، كما أنها تؤثر بعد الولادة على كمية حليب الأم، لذا يمنع استخدام المضادات الحيوية على الحوامل، إلا تحت إشراف الطبيب، وتكون في الحالات الضرورية جدا .

6- الإهمال عند أخذ المضاد الحيوية، وعدم التأكد من تاريخ صالحيتها، قد تحولها إلى مادة سامة، مما تؤجي إلى أضرار خطيرة بصحة المريض، خصوصا تلك المضادات الحيوية الخاصة بالأطفال، حيث أن مدة صالحيتها لا تتعدى الأسبوعين أو ثلاثة، لذا يجب الانتباه دائما، والأولى التخلص مما تبقى من المضاد الحيوي بعد انتهاء دورة العلاج .

7- من مشاكل استخدام المضادات الحيوية، ضرورة أخذ دورة العلاج كاملة، ولا ينبغي التوقف في المنتصف، أو إهمال أوقات الجرعات، لأن هذا يوقف عمل المضاد الحيوي، ويجعل للبكتيريا طريق أقوى للرجوع مرة أخرى .

8- يتأثر الجلد بأشعة الشمس بطريقة سيئة، أثناء استخدام المضات الحيوية، لذا يفضل للمريض الذي يأخذ كورس المضاد الحيوي، ألا يخرج ويتعرض للشمس حتى ينتهي من العلاج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *