افضل 10 كتب للكاتب عبدالله حمد

- -

رغم طغيان عصر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبذل كل أوقات الفراغ واللا فراغ عليها، إلا أنه ما زال هناك بعض الناس يحبون القراءة، ويهتمون بالكتب، رغم قلتهم، وهذا هو الدافع الوحيد الذي يجعل الكتاب والمؤلفين مستمرين في الكتابة .

عبد الله حمد
عبد الله حمد محارب، كاتب كويتي من مواليد 1946 م، متخصص في اللغة العربية، وحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جماعة القاهرة، كما حصل على الماجستير من كلية الآداب جامعة الإسكندرية، شغل منصب أستاذ في قسم اللغة العربية جامعة الكويت عام 2002، كما شغل منصب مستشار في مجلس الوزراء بالكويت، وذلك حتى عام 2013، ومنذ العام 2013 للعام 2017 شغل منصب مدير عام منظمة ألكسو للتربية والثقافة والعلوم، وتوفى في الرابع من مايو للعام 2017 م .

أفضل 10 كتب لعبد الله حمد محارب
1- كتاب أبو تمام بين ناقديه قديما وحديثا
هذا الكتاب جاءت فكرته من رسالة الماجستير التي قدمها عبد الله حمد، ونشرته دار الخانجي بالقاهرة، عام 1992 م، والكتاب عبارة عن دراسات نقدية لمواقف الخصوم والأنصار، وهو مقسم إلى أربع أبواب، كل باب ثلاثة فصول :

الباب الأول بعنوان الخصومة بين القدماء والمحدثين : الفصل الأول بعنوان دواعي الخصومة، الفصل الثاني بعنوان أنصار القديم، الفصل الثالث بعنوان أنصار الحديث .

الباب الثاني بعنوان الخصومة حول أبي تمام في النقد القديم : الفصل الأول المذهب الفني لأبي تمام، الفصل الثاني أنصار أبي تمام، الفصل الثالث خصوم أبي تمام .

الباب الثالث بعنوان أبو تمام في الموازنة : الفصل الأول بعنوان منهج الآمدي ومقاييسه في نقد أبي تمام، الفصل الثاني بعنوان عناصر القوة والضعف في شعر أبي تمام، الفصل الثالث بعنوان الآمدي بين القديم والحديث في نقده لأبي تمام .

الباب الرابع بعنوان أبو تمام و النقد الحديث : الفصل الأول أبو تمام والبديع، الفصل الثاني أبو تمام والصورة الفنية، الفصل الثالث مقاييس المحدثين في نقد أبي تمام .

2- كتاب كتاب الموازنة بين أبي تمام والبحتري
هذا الكتاب مكون من 3 مجلدات، وهو من تأليف أبي القاسم بن يحيى الآمدي، قام الدكتور عبد الله حمد بالتحقيق في المجلد الثالث، ونشر من دار الخانجي للنشر بالقاهرة عام 1994 م .

3- كتاب زيارة لبيت العنكبوت
هذا الكتاب نشر عام 1995 م، من مركز البحوث والدراسات الكويتية بالكويت، وهو نقض لبيان كتاب هيكل ( حرب الخليج، أوهام القوة والنصر ) .

4- كتاب الأمنيات لا تموت
هو كتاب يضم عدة خواطر تمس القلب، والروح، كتبها الدكتور عبد الله حمد، ونشر في عام 2015 م، وتضم مجموعة من الكلام النثري الموزون مثل : ” هي ليست ضعيفة لكنها مستسلمة برضاها وحين تقرر الرحيل سترحل، كأنها لم تحب يوما، ولم تكتب وتبكي، كأن الحب لم يكن صندوق أحزانها السري “، ” لا تخبر أحدا أنك تحبه، حتى لا تفقد عفويته معك، سيشعر بمراقبتك له، بتنامي عواطفك تجاهه، وسستفاجأ بتحفظه وتكلفه معك، اتركه يكتشف حبك دون تصريح ” .

5- كتاب أوطان عطشى للإسلام
هو كتاب نشر عام 1995 م، يصف فيه الكاتب الرحلة إلى الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى .

6- كتاب الكويت ومصر
ظهر في هذا الكتاب حب الكاتب عبدالله حمد لمصر، والكتاب عبارة عن دراسات توثيقية في العلاقات بين مصر والكويت، في النواحي الثقافية والاقتصادية والسياسية .

7- كتاب القلب لا ينسى
هي رواية ألفها الكاتب عبد الله حمد، مكونة من 24 فصل، وتصنف على أنها رواية درامية حزينة، وتحكي عن طفل تعرض لقسوة من والديه في صغره، وإهمال، وجفاء، فأصبح شاب خشن قاسي المشاعر، إلا أن قلبه وقع فجأة في حب فتاة ما، وهي نشرت عام 2016 .

8- كتاب الشيخ حمد محارب – حياته وشعره
هذا الكتاب من تألبف الدكتور عبد الله حمد، تناول فيه حياة الشيخ حمد محارب، نشر عام 2006 م، من قبل الجامعة المفتوحة، وعدد صفحاته 118 صفحة .

9- كتاب عدوان على العقل
يعد كتاب عدوان على العقل بمثابة مناقشة نقدية لكتاب حرب تلد أخرى لسعد البزاز، وهو كتاب سياسي، يرد فيه عبد الله حمد على ما تم نشره وترويجه من قبل الإعلام في العراق بعد الحرب مع الكويت، من معلومات مضللة، وأفكار باطلة، محرضة على الحروب، ومشجعة لاستخدام السلاح .

10- كتاب وثائق لا تموت : الحق الكويتي في مواجهة العدوان العراقي
يعرض الكاتب في هذا الكتاب، مجموعة من الوثائق، التي تدين العدوان العراقي على الكويت، وتتهم فيها العراق وتدينه بالجرائم التي قام بارتكابها، والأبرياء الذين ماتوا على إثر هذه الحرب التي شنها، ونشر في حوالي عام 2000 م .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *