كيف بدأ صالح كامل في تكوين ثروتة

الوصول للنجاح ليس بأمر سهل المنال ، لكن بالصبر و المثابرة تتحقق الطموحات ، فمن يعيش الحياة كفاحًا و نضالًا يصل إلى أهدافه وتحقيق النجاح و هناك نماذج كثيرة ناجحة من حولنا ، فسوف نعرض نموذج منهم ، و هو الشيخ كامل صالح ، صاحب أكبر شبكات تلفيزيونية .

الشيخ كامل عبد الله صالح هو أحد رواد الأعمال في المملكة ، ولد الشيخ صالح كامل عام 1941 م ، في مكة المكرمة ، تلقى تعليمه في مراحل عمره المبكرة في مكة المكرمة ، ثم حصل على بكالوريوس التجارة في مدينة الرياض بالمملكة ، بدأ حياته المهنية في سن مبكر ، و في عام 1969 م ، قام بإنشاء دلة البركة في الرياض ، و تنوع في استثماراته الإقتصادية و التجارية ، و تنقسم شركات مجموعة دلة البركة إلى شركات التمويل ، و شركات صناعية ، و شركات تجارية ، و شركات إعلام ، و الخدمات المتنوعة ، و شركات العقارات ، و الصحة .

حياته المهنية :
بدأ الشيخ كامل صالح حياته المهنة من الإعدادية و الثانوية ، حيث ساهم في بيع المجلات المدرسية ، فكان أول رئيس لفرق الكشافة ، ثم بدأ بإستيراد ملابس الكشافة من لبنان و بيعها ، و بعدها عمل على طباعة المذكرات التعليمية لطلبة الجامعات ، و استمر في عمل الطباعة حتى بعد تخرجه من الجامعة ، فكان يجتهد دائمًا ليبلغ أعلى المناصب ، ثم قام بإفتتاح مطبخ بمدينة الرياض ، و بعدها قام بإفتتاح محل أزياء بإسم إبنته ، كما قام بإحضار باكستانيين للعمل كخياطين بالمحل .

عندما قامت وزارة البرق و البريد بالمملكة بعرض مناقصة لنقل البريد الداخلي ، فقام بإنشاء مشروع البريد الطواف ، و قام بشراء سيارات التويوتا لتوصيل البريد ، و بالفعل وجد المشروع نجاحًا باهرًا و استمر حتى 15 عام .

تبدلت حياة الشيخ كامل صالح رأسًا على عقب ، و ذلك بعد حصولة على صفقة مدرسة الدفاع الجوي في جدة ، و بعدها بدأ في مشاريعه الكبرى ، و ربح مناقصة المطار الدني ، التي أصبحت صيانة مواقع الدفاع الجوي بالمملكة ، ثم قام بتأسيس شركة الصيانة ” افكو دلة ” بالإشتراك مع شركة افكر الأمريكية .

شركة الإعلام للشيخ صالح كامل :
يقول الشيخ صالح في إحدى حواراته التلفزيونية أن الإعلام بالنسبة له هواية منذ أن كان في المدرسة الإعدادية ، مشيرًا أنه كان رئيس الإذاعة المدرسية ، كما ذكر أن ثاني عمل له بعد البريد الطواف كان التلفيزيون المصري ، فقد كان الشيخ صالح أول من أدخل البرامج المصرية للتليفزيون السعودي ، و بعدها إتجه للإنتاج ، و بالفعل بدأ ينتج في الشركة العربية للإنتاج الإعلامي ، و أدخل الجانب الديني في البرامج التلفزيونية ، ثم قام بإنشاء قناة mbc  و كانت بموافقة الملك فهد رحمه الله ، و بعد خلاف بين الشيخ صالح كامل و الشيخ وليد شريكه ، قام الشيخ صالح كامل ببيع أسهمه في قنوات mbc ، و أنشأ رديو تلفيزيون العرب و مجموعة قنوات فضائية أخرى ، و قد وضع رقابة صارمة على قنوات الأفلات ، لمنع تسريب أي مشاهد غير ملائمة للمشاهدين .

الشيخ صالح رئيس غرفة جدة :
تم انتخاب الشيخ صالح كامل رئيسًا لغرفة جدة من قبل جهات عليا بالمملكة ، و ذلك بعد إثبات جدارته في الغرفة الإسلامية ، و قام بالعديد من التغيرات في غرفة جدة .

مفاتيح نجاح الشيخ صالح كامل :
يحدد الشيخ صالح أن مفاتيح النجاح هي تقوى الله ، فمن يتقي الله يجعل له مخرجًا و يرزقه من حيث لا يحتسب ، و أيضًا رضا الوالدين ، و من أهم مفاتيح النجاح هي إكتشاف الذات ، فمن لم يكتشف ذاته لا يستطيع التقدم و النجاح .

كما أنه اعتمد كليًا على حاجة السوق ، و الصناعات الفريدة التي يحتاجها الآخرين ، و لم يقلد عمل آخر ، بل كان ينشأ المشروعات المبتكرة الجديدة ، ثم يتركها و يلتفت لإبتكار مشروعات ناجحة أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *