Sunday, Aug. 20, 2017

  • تابعنا

إنجازات ” جاك نيكلسون ” خلال 60 عام

أغسطس 13, 2017 - -

جاك نيكلسون هو واحد من أعظم ، و أهم الممثلين في تاريخ السينما العالمية ، و ليس الأمريكية فقط رشح لجائزة الأوسكار بعدد 12 مرة ، و فاز بها ثلاث مرات ، و الأدوار التي حصل بها على الجائزة هي جائزة أفضل ممثل رئيسي ، و ذلك لمرتين في عام 1957م عن دوره في فيلم وطارفوف عش المجانين.

و الثانية في عام 1997م عن دوره في فيلم أفضل ما يمكن حصوله أما الثالثة فهي في عام 1983م عن دوره في فيلم شروط إظهار العاطفة هذا بالعلاوة على حصوله على جائزة الفولدن غلوب بعدد 7 مرات ، و لذلك يعد الممثل الاكثر حصولاً على جائزة الأوسكار في التاريخ .

كيف كان بداية جاك نيكلسون الفنية
بدأ نيكلسون مع هوليود في عام 1954م إذ كان عمره وقتها لا يتجاوز 17 عاماً فقط ، و كانت بدايته الفنية عن طريق الصدفة حيث كان ذاهباً لزيارة أخته في لوس أنجلوس فحصل على وظيفة سكرتير لدى أستديو متخصص في إنتاج الأفلام الكرتونية ، والاستوديو تابع لشركة متروغولدين مايروكان نيكلسون يعمل بالتحديد عند الرسامين الشهيران ويليام هانا ، و جوزيف باربيرا صاحبي فكرة أفلام توم وجيري إذ عرضا عليه القيام بأداء بعض أصوات للرسوم المتحركة لكنه رفض مؤكداً على أن طموحه الرئيسي هو التمثيل .

بعد ذلك قام نيكلسون بالتدريب على التمثيل ، و ذلك بمشاركة بعض أصدقائه ثم كان حصوله على عدة أدوار صغيرة في كل من المسرح ، و التليفزيون ثم أتت بدايته في عالم السينما في خلال عام 1958م ، و كانت في فيلم شبابي متواضع الإنتاج بعنوان قاتل الطفل الباكي ، و الذي قام فيه بدور البطولة ، و الفيلم من إنتاج المنتج روجر كورمان ، و من ثم توطدت علاقة الشاب نيكلسون وقتها مع المنتج كورمان الشهير قأتت أفلام نيكلسون في السنوات العشر التالية غالبها من إنتاج كورمان .

عمل نيكلسون في بدايته الفنية أيضاً مع المخرج مونتي هيلمان في بطولة عدة أفلام كاوبوي منخفضة التكلفة أيضاً لكنها لم تجد بعضاً منها شركات توزيع تقبلها في الولايات المتحدة الأمريكية ، و بناءا على هذا تم عرضها في فرنسا إذ حققت نجاح باهر بها .

إنجازات جاك نيكلسون خلال 60 عام
كانت بداية انطلاق نيكلسون الفنية في عام 1969م حيث كانت مشاركته في بطولة فيلم السائق البسيط مع بيتر فوندا ، و الفيلم من إخراج دينيس هوبه ، و قد لعب نيكلسون في الفيلم دور المحامي السكير جورج هانسون ، و لقى أدائه التمثيلي به استحسان النقاد ، و من ثم تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأول مرة ، و نجح الفيلم نجاح كبير إذ تجاوزت أرباحه ما قيمته 40 مليون دولار .

إذ يتحدث  نيكلسون نفسه عن أهمية فيلم السائق البسيط في حياته الفنية أن كل الأفلام التي قدمها قبل هذا الفيلم كانت بمثابة محاولات لممثل مبتدئ يحاول شق طريقه في عالم السينما ، و من أهم إنجازات جاك نيكلسون الفنية في خلال مشواره الفني الطويل ، و الممتد لأكثر من 60 عام :-
1- فيلم الحي الصيني :- و هو أول عمل من إخراج البولندي رومان بولانسكي بعد عودته إلى أمريكا بعد مقتل زوجته الممثلة الشابة شارون تيت ، و نظراً لحالة الاكتئاب ، و الحزن التي مر بها بولانكسي فقد جعل من نهاية الفيلم قاتمة ، و حزينة على عكس السيناريو الأصلي ، و المقتبس من الأصل من رواية لروبرت تاون إلا أن الفيلم قد تميز به نيكلسون بشكل كبير .

إذ لعب به دور المحقق في مسألة خيانة زوجية تخص رئيس وحدة المياه في لوس أنجلوس ، و الواقعة في الحي الصيني تحديداً ، و في خلال قيامه بمهمته يكتشف العديد من الجرائم ، و المؤمرات المرتبة من قبل عدة وجهات ، و يعمل على كشف رأس العصابة ، و يعد الفيلم من أبرز إنجازات نيكلسون الفنية على مدار تاريخه .

2- فيلم مختل أو عاقل :-
و الفيلم تدور أحداثه في أحد المصحات العقلية حول شخص يدعى ماكمورني إذ كان قد قضى هذا الشخص فترة زمنية قصيرة في السجن قبل وضعه في المصحة تحت المراقبة الدقيقة ، و بمجرد دخوله للمصحة يرى زملائه فيه رمز للثورة كفرد في مواجهة مؤسسة متزمتة ، و ظالمة إذ يقوم بتغيير نفسياتهم معلماً إياهم كيف يتمكنون من الإحساس بوجودهم الإنساني .

و بالتالي يطالبون بأبشط حقوقهم الإنسانية مما يجعل الممرضات يحتارون في الحكم عليه أهو بالفعل مجنون أم يتظاهر بالجنون من أجل النجاة من العقاب في الشجن ، و في هذا الفيلم نال نيكلسون أول جائزة أوسكار له نظراً لتميزه القوي في تأدية الشخصية .

3- فيلم Ironweed :- و الفيلم يلعب به نيكلسون دور المتشرد المصاب بالانفصام ، و ذلك إلى جانب الممثلة الأمريكية ميديل ستريب حيث لعبا دور متشردين يتجولان في المقاهي ، و الأزقة في شتاء مدينة نيويورك القارس البرودة حيث يقدم فرانسيس (نيكلسون) المصاب بفصام حاد ، و الذي يقوم بزيارة منزل عائلته بعد مرور أكثر من عقدين على غيابه كاشف السر وراء عدم رغبته في العودة إلى المنزل .

4- فيلم Bat Man :- و الذي لعب فيه نيكلسون دور الجوكر بشكل رائع ، و متميز للغاية .

5- فيلم ليس بوسعكم تحمل الحقيقة :- و الذي لعب به دور الكولونيل (ناثان جيسوب) ، و الذي يستدعى من أجل الشهادة في جريمة نتج عنها وفاة أحد الجنود إذ اقتبس في هذا الفيلم عبارته الشهيرة في أثناء المحاكمة You Cant handle the truth ، و هي من أكثر العبارات التي يتم اقتباسها في عالم السينما .

6- فيلم امرأة بوجه طفل :- لعب نيكلسون في هذا الفيلم دور الكاتب المصاب بمرض الوسواس القهري ، و الوقح جداً ميلفن أودال ، و ذلك إلى جانب الممثلة هيلين هانت ، و تقوم فيه كارول (هيلين هانت) بتقديم طعام الإفطار في صباح كل يوم إلى نيكلسون الكاتب المصاب بالوسواس ، و تصر على تغيير حياة هذا الكاتب العنيد ، و المتمسك بآرائه ، و ذلك عن طريق جعله يقع في غرامها بعد أن كان يصف المرأة دائماً بأنها عبارة عن هذا المخلوق الذي ليس لديه منطق أوعقل .

اعتزل نيكلسون فن التمثيل في عام 2010م لأنه بدأ يعاني من النسيان ، و التعب ، و ذلك بعد أن حاز على ثلاثة جوائز للأوسكار هذا إلى جانب 9 ترشيحات أخرى بالعلاوة على سبعة جوائز غولدن غلوب مما جعله عبر تاريخه الفني الطويل ملكاً للجوائز السينمائية من دون منازع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *