كيف تصنع الرموش من ” حيوان المنك “

- -

إن الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان في أحسن صورة، وأفضل هيئة، قال تعالى : ” لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ “، ومن أجمل ما خلق الله في وجه الإنسان هي العيون، التي جملها الله سبحانه وتعالى برموش حافظة لهذا العضو الهام، الذي يمكن الإنسان من رؤية كل ما هو جميل في خلق الله سبحانه وتعالى، لتصبح نعمة البصر من أهم وأعظم النعم على الإنسان .

حيوان المنك
حيوان المنك هو حيوان صغير الحجم، له فراء يقدر بأنه من أغلى الفراء في العالم، يعيش حوالي 12 عام، ويوجد في أمريكا وبعض دول أوروبا، يعيش في الأماكن التي تكثير بها النباتات والأشجار، كالغابات، لكنه يجد طعامه على ضفاف الأنهار، وهو حيوان من النوع الآكل لـ اللحوم، يتغذى على فتات ما بقى من الحيوانات الآخرى آكلة اللحوم، ويأكل الأسماك، والفئران، والثعابين، والأفاعي، وغيرها .

يلقب حيوان المنك بثعلب الماء، لأنه يحصل على غذائه من افتراس الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية، وهو يستطيع السباحة، ولديه قدم صغيرة تمكنه من السباحة بخفة وسرعة، وهو حيوان كان على وشك الانقراض بسبب صيده الكثير للحصول على الفراء الثمين الذي يملكه، والذي يستخدم في تصنيع الكثير من الأشياء، أشهرها الرموش الصناعية، وحيوان المنك لديه أسنان قوية جدا، وحادة، تمكنه من افتراس طعامه بسهولة، كما أن له رائحة مميزة وجميلة تشبه المسك .

كيف تصنع الرموش من حيوان المنك
1- يتم قتل الآلاف من حيوانات المنك سنويا للحصول على فراءها سواء في استخدام الرموش الصناعية، أو في صناعة الملابس، الباهظة الثمن .

2- يتم تهجين حيوان المنك، ليولد حيوان بلون فرو أسود أو أزرق، بدلا من لون فروه الطبيعي الأبيض والبني، وذلك لكي يكون مناسبا لصناعة الرموش .

3- يتم قتل حيوانات المنك بواسطة غازات عوادم المحركات، وذلك للحفاظ على فروها من التلف .

4- يتم تربية حيوانات المنك في مزارع خاصة، ففي الدنمارك، يربى المنك في أقفاص صغيرة عرضها حوالي 30 سم، وطولها لا يتجاوز متر واحد فقط، وتصرح هذه المزارع أن هذا لا يؤثر على نفسية الحيوان إطلاقا، وأن كبر المساحة لا تشكل فرقا في جعل نفسيته أفضل أو أسوأ .

5- يتم تصدير الفراء الناتج من هذه المزارع إلى المصانع، سواء تلك المختصة في صنع الملابس أو الرموش الصناعية، ليتم بعد ذلك معالجتها وتنظيفها وصنع الرموش الصناعية منها .

بشاعة قتل حيوان المنك
ظهرت عدة جمعيات ترفض أن يتم التعامل مع حيوان المنك بهذه الطريقة، والتي تم وصفها بطريقة وحشية وغير رحيمة، وأن هذا يعتبر قتل وتعذيب بدون شفقة، وعملت هذه الجمعيات على تحريض المهتمين بالحيوان إلى مقاطعة شراء الرموش الصناعية التي تصنع من فرو حيوان المنك، أو حتى شراء الملابس المأخوذة من فروه .

ورغم أن أكثر فراء من حيوان المنك يأتي من سويسرا، فإن طريقة تربية المنك في أقفاص يعتبر غير قانوني في سويسرا، وذلك عكس الدنمارك، وهذا ما أكده مدير قسم حماية الحيوانات الفيدرالي للأمن الغذائي والشئون البيطرية ( كاسبار يورغر )، والذي يقول أن تربية الحيوانات في هذه الأقفاص غير لائق، فلا يستطيع الحيوان الحفر مثل ما يحب بالغريزة، أو حتى مد أرجله، لصغر المساحة وضيقها .

وتوفر سويسرا في تربية حيوانات المنك مساحة كبيرة، تتناسب مع حجم الحيوانات وعددها، وذلك لكي تستطيع التحرك بحرية، وعلى طبيعتها، فإذا تم تربية حيوانين من المنك مثلا، يجب ألا تقل مساحة الأقفاص التي يعيشون فيها عن 8 متر مربع، ولابد أن تكون الحظيرة لها سور، وأن تكون في الهواء الطلق، في مساحة لا تقل عن 40 متر مربع .

سعر الرموش المصنوعة من فراء حيوان المنك
تختلف أسعار الجوز الواحد من الرموش، وذلك بحسب ما إذا كانت الصناعة يدوية بسيطة، أو صناعة في مصانع كبيرة، وتختلف الأسعار فتبدأ من 4 دولار للجوز الواحد من الرموش، وترتفع فتصل إلى 12 دولار للجوز الواحد .

عيوب استخدام الرموش المصنوعة من فراء المنك
إن استخدام رموش أو ملابس من فراء حيوان المنك، يعرض هذه الحيوانات إلى القتل بوحشية، وهذا منافي للدين والإنسانية، والرحمة، فتعذيب الأنفس جريمة خصوصا لو كانت حيوانات لا تستطيع القبول والرفض .

كما أن هناك أبحاث ودراسات حول الرموش المصنوعة من فراء حيوان المنك، والتي تؤكد أنها تلوث العين، وتتسبب لها ببعض الأمراض، وتضر بصحة الإنسان، ودعت هذه الدراسات إلى ضرورة التوقف عن استخدام هذه الرموش، وعدم الانسياق وراء كل مستحدث من موضة وغيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *