خطورة الدودة الكبدية ” الفاشيولا ” على الانسان

دودة الفاشيولا هي أحد أنواع الديدان التي تنتمي إلى شعبة المفلطحات ، تحديدا لطائفة تسمى طائفة التريماتودا ، و هي تشبه في شكلها ورقة الشجر، و يبلغ طول البالغ منها 3 – 6 سم فيما يبلغ عرضها 0.8 -1.5 سم و هي من الكائنات المخنثة ، و يمكنها تثبيت نفسها في القنوات المرارية للحيوانات التي تتغذي على الأعشاب كالأغنام و الحمير و الأرانب ، من خلال جزء يحيط بفتحة فمها ، و يمكنها أن تنتقل للإنسان .

حياة دودة الفاشيولا
تعيش دودة الفاشيولا في القنوات المرارية و بجوار الكبد ، عند الكائنات التي تتغذي على الأعشاب و عند الإنسان ، و تخرج بويضاتها مع براز عائلها ، و هذه البويضات تعيش في وسط رطب درجة حرارته 22 درجة مئوية ، باحثة عن قوقعة لتكمل حياتها بها ، و إن لم تجد هذه القوقعة خلال 24 ساعة فقط تموت البويضة ، و إن وجدتها تستطيع استكمال حياتها لتخرج كائن جديد يشبه البالغ خلال 30 يوم لتصيب عائل جديد .

كيف يصاب الإنسان بدودة الفاشيولا
– يصاب الإنسان بدودة الفاشيولا إذا تناول بعض أنواع الخضراوات ، و بشكل خاص الخضراوات الورقية مثل الجرجير و الخس ، و التي قد تكون مصابة بالدودة على شكل السركاريا المتحوصلة ، حيث تصل هذه السركاريا إلى معدة الشخص المصاب و تتمكن من الخروج من حوصلتها عن طريق عصارة المعدة .

– تبدأ بعدها السركاريا برحلتها إلى الإثنى عشر ثم تنتقل إلى القنوات المرارية وصولا إلى الكبد ، و هذه الرحلة تكون خلال المدة من 4 إلى 8 أسابيع عن طريق الوريد البابي .

– تستطيع السركاريا الدخول إلى خلايا الكبد لتعيش فيه مكملة حياتها ، و تحتاج إلى مدة تصل إلى 8 أسابيع حتى تتمكن من التحول إلى دودة بالغة تستكمل دورة حياتها داخل جسم الإنسان .

أعراض الإصابة بدودة الفاشيولا
1. أثناء هجرة الدودة من الإثنى عشر و مهاجمتها للكبد ، يصاب الإنسان بحمى و آلام في الجانب الأيمن و بعض اعراض القئ و زيادة في التعرق .

2. تعيش الدودة البالغة في القنوات المرارية و الكبد لمدة تصل إلى عدة سنوات مسببة انسداد هذه القنوات ، و تضخم الكبد مما يؤدى إلى ظهور العديد من الأعراض الأخرى التي تصاحب الأمراض الكبدية .

خطورة الإصابة بالفاشيولا على الكبد
تعد من أخطر المراحل في وجود الفاشيولا في جسم الإنسان عند دخولها للحياة فى الكبد ، و القنوات المرارية و ذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الحادة و المزمنة .

– من أهم الأعراض أو الأخطار التي تسببها الفاشيولا عند الإصابة ، بها أنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية و زيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم ، و بالتالي فتؤدي للاصابة بمرض الصفراء .

– تؤدي إلى فقدان الشهية بشكل عام مما يتسبب فى الشعور بالكسل و الإصابة بفقر الدم .
– الدودة يمكنها التكاثر و زيادة عددها بشكل سريع مما يؤدى إلى إنهاك أنسجة الكبد ، و أحيانا يصل الأمر إلى حد التهتك .
– تتسبب أيضا في حدوث إسهال مائي بشكل زائد مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن و الأطفال .
– يصاب مريض الفاشيولا بهزال واضح و نقصان في الوزن .
– تؤدي إلى حدوث تورم في الكبد و تحدث ثقوب في الغشاء الذي يغطيه كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء .
– تؤدى الإصابة بالفاشيولا لحدوث استسقاء فى بطن المريض و بشكل خاص إذا لم يتم العلاج السريع .
– تؤدى إلى تليف الكبد و حدوث انتفاخ و انسداد فى القنوات المرارية .

طريقة تشخيص الفاشيولا و علاجها
أولا ليتمكن الطبيب من تشخيص الفاشيولا و التأكد من إصابة الإنسان بها ، فلابد من عمل تحليل  براز للمريض و سوف يكشف هذا التحليل وجود بويضات صغيرة الحجم ذات قشرة شفافة ، و هنا يحتاج الطبيب لعمل بعض الأشعة التي تعرف بالموجات الفوق صوتية أو المناظير ، للتأكد من وجود الدودة في القنوات المرارية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    عبد الله الديك
    2018-08-13 at 14:40

    السلام عليكم .انا عملت تحليل دم لزوجتي وتبين ان عندها دودة الفاشيولا ، لكن في مستشفى حمات اسيوط رفضوا اعطائي العلاج بحجة ان البويضات لم تظهر في تحليل البراز عندهم . لكن الطبيب المعالج اكد لي انها لا تظهر الا في مرحلة متأخرة تكون فيها الدودة قد تمكنت من المريض ارجو الافادة لان المريضة تعاني معاناة شديدة .

  2. Avatar
    محمد
    2018-08-15 at 08:22

    اخي الفاضل لابد ان تذهب الي مديرية الصحة في اسيوط لان العلاج لا يعطي الا بمعرفتهم ولا يوجد الا في المديريه ....شافاك الله وعافاك

  3. Avatar
    دلير
    2019-02-19 at 18:39

    ماهي هي العلاج في الانسان لأني بيطري واعرف علاجه في الحيوانات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *