Monday, Jul. 16, 2018

  • تابعنا

تقرير عن بروتوكولات الحاسب الالي والانترنت

أغسطس 15, 2017 - -

المعترف عليه بين الناس هي البرتوكولات الدولة والسياسية، ولكننا اليوم سوف نخوض غمارا في جني المعلومات الخاصة بالبروتوكولات الخاصة بالحالسب الآلي ، حيث أن البروتوكولات هي مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها في التعامل مع الحاسب الآلي ، و لابد من اتباعها بشكل خاص عند اتصال عدد من الحواسب معا ، و هنا يمكننا القول بأن البروتوكول هو نظام قياسي يسهل نقل المعلومات ، و التواصل بين مختلف أنواع الأجهزة ، و هناك العديد من أنواع البروتوكول المنتشرة عالميا و التي تختلف في استخداماتها .

بروتوكول TCP/IP
و هو بروتوكول يعرف ببروتوكول الاتصالات ، و يساعد هذا النوع على توصيل الحاسب الآلى بشبكة الإنترنت ، و هو إختصار لجملة Transmission control protocol ، و هذا يعني البروتوكول المتخصص في التحكم بنقل البيانات .

و هو أحد الأنظمة القياسية التي تحدد كيفية إتصال الأجهزة الألكترونية بما فيها الحاسب الآلى بشبكة الإنترنت ، و كيفية إنتقال المعلومات من شبكة الإنترنت للأجهزة .

بشكل مبسط هذا النوع من البروتوكولات ، هو المسئول بشكل مباشر عن إنتقال المعلومات سواء بالإرسال أو الإستقبال من خلال شبكة الإنترنت على أن يتم ذلك بالشكل الصحيح ، و يتم ذلك من خلال تقسيم البيانات لقسمين أحدهم هو TCP و الآخر هو IP .

بروتوكول طبقة البرامج Application Layer
و تعتبر طبقة البرامج هي أعلى مستوى في تلك ، المجموعة المعروفة ببروتوكول TCP/IP ، و هذه الطبقة تتضمن في داخلها على كافة التطبيقات ، و البرامج التي تساعد المستخدم على دخول شبكة الإنترنت ، و هذه الطبقة تعتبر وظيفتها الأساسية تبادل المعلومات التي تخص المستخدم و تنقسم إلى قسمين .

القسم الأول بروتوكول نقل النصوص التشعيبية ، و يعرف باسم HTTP و هو اختصار لجملة HyperText Transfer Protocol و يستخدم هذا النوع في نقل المعلومات و الملفات ، من صفحات الإنترنت للمستخدم .

بروتوكول نقل الملفات المعروف باسم FTP ، و هو اختصار لجملة File Transfer Protocol ، و هذا النوع يساعد المستخدم في نقل الملفات إلى الشبكة .

بروتوكول طبقة النقل Transport Layer
وظيفة هذه الطبقة هو التحكم فى إتصال العديد من الأجهزة معا ، و يعرف باسم TCP أي Transmission control protocol ، و هذا البروتوكول يتحكم في إرسال البيانات و المعلومات بين الحواسيب المتصلة و يعرف باسم اخر و هو Connection Based .

من أهم مهام هذا النوع من البروتوكولات أنه يضمن للمستخدم وصول البيانات بنفس الترتيب و الشكل الذي قام به ، و إن لم يتمكن من إرسال هذه البيانات سيقوم بالإحتفاظ بنسخة ليعاد إرسالها مرة ثانية .

و هذا النوع يتضمن نوع آخر من البروتوكولات يعرف UDP ، و هي اختصار لكلمة User Datagram Protocol ، و هذا النوع هو المسئول عن الإتصال الغير موثق ، أي أنه من خلاله لا يمكن إنشاء جلسة عمل بين الحواسيب المتصلة ، و لا يضمن وصول البيانات أيضا أي أنه عكس البروتوكول السابق و لكن له استخدامات أخرى .

يفضل استخدامه في حالة إرسال بيانات جماعية بشكل عام أو نقل الوثائق مثل مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية و ذلك لأن هذا النوع قد لا يكون بنفس دقة السابق و لكنه أكثر سرعة .

بروتوكول طبقة الإنترنت Internet Layer
و هذه الطبقة هي المسئولة عن تغليف وحدات البيانات و إعادة توجيهها و تنقسم إلى 4 أقسام .

– بروتوكول الإنترنت
و هو من أهم أنواع البروتوكولات ، و من خلاله يتم إعطاء لكل حاسب رقم خاص به على الشبكة ، و يعرف IP Address كما أنه يساعد على إعادة توجية البيانات و يعطي المستخدم إمكانية التجول في ، شبكة الإنترنت كما إنه مسئول عن بعض الأعمال الأخرى .

– بروتوكول ترجمة العناوين
و هذا النوع هو المسئول عن قراءة عناوين الحواسب المعروفة IP Address و يحتفظ بها في ذاكرته .

– طبقة واجهة الشبكة 
و هي المسئولة عن ربط الأجهزة بشبكة الإنترنت سواء من خلال البيانات أو بطاقات الشبكة أو الوصلات .

بروتوكول رسالة التحكم في الإنترنت
و يختص هذا النوع من البروتوكول في التحكم بالبيانات التي يقوم بها المستخدم و يتصفحها أثناء تجوله على الإنترنت .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *