دواء الميتفورمين أثناء الحمل

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 15 أغسطس 2017 , 09:39

إذا كنتي تخططين للحمل ، فإن الحفاظ على الحمل آمن وصحي أمر بالغ الأهمية . و لهذا السبب يجب أن تأخذي بعض الاحتياطات قبل وأثناء الحمل ، للحفاظ على صحة طفلك الذي لم يولد بعد ، و الحد من خطر العيوب الخلقية، و وفقا للدراسات ، في كل حمل ، هناك خطر من 3 إلى 5 في المئة من وجود طفل مع عيب خلقي .

لا يمكن منع بعض العيوب الخلقية . و لكن يمكنك تقليل خطر تعرض طفلك لهذه العيوب ، من خلال تناول الفيتامينات قبل الولادة ، و الحفاظ على وزن صحي ، و الحفاظ على نمط حياة صحي . قد يوصي طبيبك بعدم تناول أدوية معينة أثناء الحمل .

وذلك لأن بعض الأدوية يمكن أن تصل إلى الجنين و تسبب تشوهات خلقية ، أو قد تسبب مضاعفات الحمل . إذا كنت تتناول عقار الميتفورمين بوصفة طبية ، قد يكون لديك بعض المخاوف بشأن كيفية تأثير الدواء ، على حملك و صحة طفلك الذي لم يولد بعد .

ما هو دواء ميتفورمين ؟
الميتفورمين هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ، و يستخدم لعلاج داء السكري من النوع 2 ، و متلازمة المبيض المتعدد الكيسات . داء السكري من النوع الثاني هة الحالة التي تزيد من مستويات السكر في الدم . أما متلازمة المبيض متعدد الكيسات ، هو اضطراب في الغدد الصماء الذي يحدث في النساء في سن الإنجاب .

من المهم الحفاظ على مستوى السكر في الدم الصحي أثناء الحمل . لأن ذلك هو أحد الطرق التي تساعد في الحد من خطر العيوب الخلقية ، ومضاعفات الحمل . على الرغم من أن دواء الميتفورمين يمكنه السيطرة على نسبة السكر في الدم ، قد تتساءل الكثير من النساء الحوامل ، عما إذا كان هذا الدواء هو آمن لاتخاذ خلال فترة الحمل . قبل أن ندخل في هذا ، دعونا نناقش كيف يكون الميتفورمين مفيد قبل الحمل .

دواء الميتفورمين قبل الحمل
إذا أخذت دواء الميتفورمين قبل الحمل ، قد تعرف أن هذا الدواء يمكن أن يكون هبة من السماء – وخاصة إذا واجهتك صعوبة في الحمل من قبل .

وجود متلازمة تكيس المبايض تجعل من الصعب الحصول على الحمل . هذه الحالة يمكن أن تسبب غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها ، كما يمكن أن تنمو خراجات صغيرة على المبايض . قد لا يحدث تبويض كل شهر، وإذالم تحدث الإباضة ، يمكن أن يؤدي هذا إلى العقم .

ونظرا لأن مستويات متلازمة تكيس المبايض وارتفاع الانسولين يسيروا جنبا إلى جنب ، قد يصف لك الطبيب الميتفورمين ، للمساعدة في تنظيم كمية السكر في الدم في الجسم . أخذ الدواء يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالسكري من النوع 2 ، و يساعدك على فقدان الوزن الزائد الناجم عن متلازمة تكيس المبايض أيضا .

هل ميتفورمين آمن أثناء الحمل ؟
هناك أخبار جيدة : سواء كنت تتناولي دواء الميتفورمين لعلاج داء السكري من النوع 2 ، أو لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، فإن هذا الدواء يعتبر آمن خلال فترة الحمل ( لا يوجد دليل على خطر في الحمل البشري ، وفقا لمنظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ) .حيث لم يترافق هذا الدواء مع زيادة خطر العيوب الخلقية أو مضاعفات الحمل .

بما أن هناك خطر منخفض من المضاعفات مع الميتفورمين ، قد ينصحك الطبيب باستمرار استخدام الدواء طوال فترة الحمل . و يستند هذا القرار على التاريخ الطبي الخاص بك ، و ما يراه طبيبك هو أفضل لصحتك وصحة طفلك .

إذا كنت حاملا وأخذت بالفعل الأنسولين لداء السكري من النوع 2، قد يصف طبيبك الميتفورمين جنبا إلى جنب مع الأنسولين ، و ذلك لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

قد يصف لك الطبيب هذا الدواء أيضا ، إذا كان لديك خطر أكبر من الإصابة ب سكري الحمل . و تشمل المخاطر زيادة الوزن ، أو الإصابة بمرض السكري ، أو تطوير مرض السكري الحملي في حالات الحمل السابقة .

على سبيل المكافأة ، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الميتفورمين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يمكن أن يقلل من خطر الإجهاض .

و أخيرا
دواء الميتفورمين لديه خطر منخفض جدا من العيوب الخلقية و المضاعفات لطفلك ، مما يجعل هذا الدواء آمن لاتخاذ قبل و أثناء الحمل .

كما أنه من الآمن تناول الميتفورمين أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك . على الرغم من أنه تم الكشف عن كميات ضئيلة من الدواء في حليب الثدي ، إلا أنها لن تضر أو تؤثر على نمو طفلك الرضع وتنميته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق