افضل كتب لـ مالكوم جلادويل

- -

مالكوم جلادويل هو كاتب وصحفي كندي حصلت مؤلفاته على شهرة كبيرة وتصدرت قائمة الكتب خصوصا في امريكا،لديه اسلوب شيق وممتع في تناول مواضيعه وعادة ما يستخدم القصص القصيرة والابحاث العلمية في ايصال فكرة ما الينا دون ان نشعر بالملل او الضجر .

له عدة كتب نالت شهرة واسعة وكبيرة على مستوى العالم منها:

1- كتاب  The Tipping Point
في هذا الكتاب يتحدث جلادويل عن التغييرات المفاجئة التي تحدث في اي مجتمع حول العالم ويقدم ثلاث قوانين لتفسير تلك التغييرات المفاجئة.

القانون الاول (قانون الاقلية) يقول جلادويل ان هناك اشخاص يستطيعون التاثير في المجتمع ونقل رسالتهم او افكارهم وهؤلاء يملكون صفات خاصة ،اولا القدرة على اقناع الناس بافكارهم، وأيضا القدرة على جمع المعلومات ، واخيرا لديهم القدرة على تكوين روابط وعلاقات اجتماعية وهم قادرين على توصيلك بالشخص الذي تحتاجه

القانون الثاني(قانون عامل الالتصاق ) : بامكان اي شخص ان يوصل رسالة الى الناس لكن هنا يتحدث جلادويل مدى تاثير تلك الرسالة في المجتمع، وكيفية تجعل المجتمع يعيش ايمانا واقعا بما تحتويه الرسالة ويظل يتذكرها الى ابعد فترة ممكنة.

القانون الثالث (قانون قوة السياق): في هذا القانون يتحدث جلادويل عن الظروف المحيطة التي يمكن ان تأثر في التغيير المفاجئ ، الاشخاص الذين يمكنهم التاثير على العامة ومن ثم الرسالة التي يقدمونها ومدى تاثيرها واخيرا الظروف المحيطة بهم هذه القوانين الثلاثة اذا تم ربطها مع بعضها تفسر لنا التغيير المفاجئ الذي يحدث في المجتمع.

2- كتاب   Outliers
في هذا الكتاب يتحدث غلادويل عن النجاح في حياة الانسان والعوامل التي قد تؤثر على نجاح الانسان ، يخبرنا ان الذكاء وحدة ليس كافياً للنجاح مالم تؤثر عليه عوامل تجعل هذا النجاح حقيقي وفعلي ،يذكر هنا مؤسس ميكروسوفت بيل غيتس كدليل على صحة كلامه ، حيث قال ان في ذلك الوقت كان بيل غيتس يستطيع الوصول الى حواسيب لم يستطيع غيره الوصول اليها في مثل عمره.

يقول جلادويل في كتابه ان الانسان الذي ولد ثريا لديه فرصة كبيرة ليكون ثروة هائلة اكثر من الذي ولد فقيرا ، كما ذكر  قاعدة  في الكتاب تقول ان الانسان يتحتاج 10000 ساعة من التدريب ليصبح محترف في اي مجال احترافية تامة.

3- كتاب  Blink
يتحدث هذا الكتاب عن العقل اللاواعي وكيفية تلقي العقل لأول اجزاء من الثانية عند مشاهدة اي مشهد،مثال على ذلك :
1-حكمنا على امكانية نجاح الشخص وترقيه في عمله من خلال مظهره
2-معرفتنا مدى انسجام زوجين وهل سيدوم زواجهم من خلال اللقاء الأول لهم

يقول جلادويل ايضا في كتابه ان اي تصرف قمت بتصرفه بكامل ارادتك انما هو اتى عن انطباع داخلي لعقلك اللاواعي، كما يتحدث عن كيفية التحكم والسيطرة على عقلك اللاواعي ونتائجها الايجابية على حياتك العملية.

4- كتاب David and Goliath
في هذا الكتاب يناقش جلادويل فكرة من يمكن ان يكون لدية ميزة الافضلية بين الناس ومتى يمكن ان يفقد تلك الميزة. وتحدث عن مفهوم الحرمان النسبي حيث يقول جلادويل ان الاماكن الضخمة ورفيعة المستوى تؤدي الى ضعف انتاجية الفرد ، فيصعب على الفرد تحقيق النجاح في اماكن مليئة بالتنافس .

كما ذكر مثال للتأكيد على كلامه كلا من وتيد تيرنر و ريتشارد برانسون و وتشارلز شواب وهم رجال تجمعهم الثروة و هم جميعهم يعانون من عسر القراءة ، يقول جلادويل حالة عسر القراءة التي يعانون منها جميعهم هي الميزة التي منحتهم الافضلية، لولا هذة الحالة لما اهتموا والتفتوا الى تطوير مهارات النجاح لديهم .

5- What the Dog Saw
هذا الكتاب عبارة عن قصة  للكاتب مالكوم جلادويل تجمع بين علم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة تحدث فيها مالكوم بأسلوب شيق عن قضايا مهمة مثل قضية المهمشين او المشردين و الجرائم الجنائية وغيرها.

يقول مالكوم :الكتابة الجيدة لا تنجح أو تفشل في قوة قدرتها على الإقناع، فهي تنجح أو تفشل في قدرتها على إشراكك، وجعلك تفكر، لتعطيك لمحة في رأس شخص آخر “.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *