هل الأبهر يسبب ضيق التنفس

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 15 أغسطس 2017 , 21:59

الأبهر هو عبارة عن مرض يصيب الشخص بألم في الظهر ، في منطقة بين الكتفين ، وهو شريان أورطي نابع من القلب ، ووظيفته تغذية جميع أعضاء الجسم ، ويوضح العلماء كيفية حدوث هذه الحالة بأنه يدخل هواء بين عضلات الجسم ، ثم ينتقل إلى الكتفين ، ولكن يرجح البعض الآخر أنها نتيجة تغيير درجة الحرارة في هذه المنطقة أو بذل مجهود عضلي قوي ، دون أخذ القسط الكافي من الراحة ، كما يمكن أن يحدث الأبهر بسبب قيام الجسم بحركة مفآجئة في الرقبة ، مما يسبب الألم الذي ينتقل بعدها من مكان لآخر .

أعراض مرض الأبهر :
– الشعور بألم كمسمار تحت لوح الكتف ويصل إلى الصدر .
– الشعر بألم ممتد من الكتف إلى الرقبة واليد .
– يشعر المريض بألم شديد عن الإلتفات لجهة معينة أو أخذ نفس عميق .
– يمكن أن يكون المريض غير قادر على التنفس في مرحلة شديدة من المرض .

أسباب الإصابة بمرض الأبهر :
1- نتيجة الجلوس أو النوم بصورة خاطئة .
2- حمل الأشياء على الأكتاف بطريقة خاطئة وخاصة طلبة المدارس والسيدات .
3- التعرض لبرد شديد ومفاجئ بعد الإستحمام .

كيفية حدوث هذه الحالة :
عندما يحدث شد في عضلة الظهر ، يصاب المريض بألم شديد حتى تتوقف حركة الجسم تقريبا ، ويصعب تشخيص هذه الحالة باستخدام الصور والأشعة ، لأنها تكون ناتجة عن مرض في العمود الفقري أو الإنزلاق الغضروفي .

علاج مرض الأبهر :
يقوم المريض بالإستلقاء على بطنه والإسترخاء تمام ، ويقوم شخص آخر بالبحث عن موضع الألم تحديدا ، ويغط بكف يده عليه حتى يسمع صوت طقطقة ، وذلك ترتد العضلة لمكانها الطبيعي ، وهذه أحد تمارين العلاج الطبيعي المعروفة .

تمارين أخرى :
1- يقف المريض أمام حائط أحد الغرف ، ويكون وجهه أمامه ، يضم ساقيه ويضع اليدين على الحائط ، ثم يبدأ بالضغط على الجدار والرجوع مجددا ، ويكرر ذلك .

2- تمارين البوش آب ، يتمدد المريض على بطنه على الأرض ، ويضع يديه على الأرض ويضغط ليرتفع صدره للأعلى ثم ينزل على الأرض ليلامسه صدره وهكذا .

3- التدليك ، وهو القيام بتمريخ وتدليك الجزء المصاب باستخدام الزيت لفترة لا تقل عن أسبوع ، ويجب أن يركز المعالج عل موضع العقدة تحت أصبعه والتي يوجد بها الإلتواء ، حتلى يتمكن من حلها .

4- الحجامة الجافة المنزلقة ، وتتم عن طريق تزييت الظهر ، ثم وضع كأس الحجامة ويتم سحبه وتمريره بشكل بطئ ، ليتحرك من أعلى لأسفل الظهر .

5- وهي بكعب القدم ، يقوم المريض بالتمدد على بطنه ويضع يديه بإتجاه رجليه ، ويقوم بتحديد مكان الإلتواء للمعالج ، الذي يقوم بدوره باستخدام كعب قدمه والضغط بشدة على العضلة لفك الإلتواء ، ويتاكد من ذلك بسماع صوت فرقعة ، ولكن إذا كان المريض صغير السن ، فاستخدام راحة اليد تكون آمنة ويتبعها بالتدليك .

6- تمارين الكوع ، يقوم المريض بتحريك الكوعين لأعلى في نفس مستوى الكتفين أو أقل بعض الشيء ، ويقوم بضمهما من الخلف حتى يشعر بتقارب ألواح الكتفين ، ويفضل القيام بذلك 100 عدة ، ربما يشعر المريض بألم في الصدر ولكن مع مرور الوقت يبدأ في التحسن .

أفضل طريقة لعلاج مرض الأبهر بالأعشاب :
المكونات : نصف كوب من زيت الزيتون ، ملعقة من الزنجبيل الجاف ، علبتين من الفكس ، ملعقتين من ملح الطعام وملعقتين من الكمون المطحون

طريقة تحضير الوصفة : يسخن زيت الزيت ويضاف إليه الملح والأعشاب ، ويرفع من النار ، ويضاف إليه الفكس ، ويتم خلط جميع المكونات جيدا ، وتوضع في عبوة محكمة الغلق ، ويستخدم الدهان على مكان الألم ويخلد المريض إلى النوم ووضع غطاء لتدفئته جيدا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق