أفضل الفيتامينات لمرضى الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن مرتبط بالجهاز المناعي . وقد تم ربطه باستمرار مع الأمراض الأيضية التي تتميز بالسمنة ، و أمراض القلب ، و ارتفاع ضغط الدم ، و مرض السكري .

هناك بعض التكهنات حول ما إذا كانت الفيتامينات تساعد في تخفيف أعراض الصدفية .و على الرغم من أن هناك القليل من الأدلة لتأكيد فوائد هذه الفيتامينات ، إلا أنه تشير بعض الدراسات أن دمج العلاج مع الفيتامينات في خطة علاج الصدفية قد تكون مفيدة . و قد اقترح أن ما يأكله الشخص المصاب بالصدفية قد يزيد أو يقلل من شدة الحالة .

ما هي الصدفية ؟
الصدفية هي عبارة عن طفح متقشر غير متجانس يمكن أن يختلف في شدته. و هي حالة مزمنة مدى الحياة ، تتميز بالإحمرار ، و التقشر، و حكة في الجلد، وفي الصدفية ، يكون هناك إفراط في إنتاج خلايا الجلد ، و التجدد بسرعة أكبر من المعتاد .

العلاج ينطوي على استخدام إما / أو كل من الأدوية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم ، التي تساعد على تخفيف الالتهاب ، و الحكة ، و الإفراط في إنتاج خلايا الجلد . كما أصبحت الطرق التغذوية أكثر انتشارا في علاج الصدفية .

ما هي الفيتامينات التي تؤثر على الصدفية ؟
قد تساعد بعض الفيتامينات في تحسن أعراض الصدفية ، و التي تشمل :

1- فيتامين A
فيتامين A ، الذي يوجد عادة في الخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي ، هو ضروري للإنتاج الصحي لخلايا الجلد، وقد استخدم هذا فيتامين ، أو الريتينويدات موضعيا لعلاج بعض الحالات الجلدية ، بما في ذلك الصدفية ، عن طريق الحد من الإفراط في خلايا الجلد التي تحدث مع الصدفية .

بالإضافة إلى ذلك ، الريتينويدات الموضعية يمكن أن تقلل من التهاب الجلد في الصدفية . تحتوي كريمات فيتامين A الموضعية على معدل امتصاص أقل ، مقارنة بالعقاقير ذات الصلة بالفيتامين A التي تؤخذ عن طريق الفم ، مما يؤدي إلى آثار جانبية أقل للمرضى .

2- فيتامين D
تم علاج الصدفية تاريخيا بالضوء عن طريق الشمس . و يعتقد الباحثون أن التأثير العلاجي يكمن في قدرة الشمس على مساعدة الجسم على إنتاج فيتامين D ، و هو هرمون قوي يلعب دورا في مئات من ردود الفعل الأيضية في الجسم .

وقد أظهرت الدراسات الحديثة فائدة مباشرة من استخدام فيتامين D سواء عن طريق الفم ، أو الموضعي لتخفيف أعراض الصدفية بأمان وفعالية ، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة واحدة أن استخدام فيتامين D التكميلي ، جنبا إلى جنب مع كريم الستيرويد ، تنتج نتائج أكثر إيجابية مقارنة مع فيتامين D وحدها .

3- فيتامين C
مضادات الأكسدة يمكن أن تكون مساعد قوي في علاج الصدفية ، عن طريق منع الضرر المرتبط بالإجهاد التأكسدي . فيتامين C، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، الذي يعمل أيضا كمضاد قوي للأكسدة ، قد يكون مفيدا للصدفية .

ويمكن الحصول على فيتامين C من النظام الغذائي ، أو من المكملات الغذائية ، أو كليهما . و تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين C الحمضيات و الخضروات الورقية الداكنة و التوت .

4- فيتامين E
العديد من المرضى الذين يعانون من الصدفية تجربة انخفاض مستوى المصل من السيلينيوم ، مضادات الأكسدة القوية التي ينتجها الجسم ، وفي إحدى الدراسات ، أظهرت مكملات فيتامين E تحسن في تركيزات السيلينيوم لدى مرضى الصدفية . و مع ذلك ، لا يوجد أي دليل على أن هذا يقلل من شدة أعراض الصدفية .

كما أن فيتامين E والسيلينيوم على حد سواء مضادات الأكسدة ، فإنها يمكن أن تساعد على حماية ضد الإجهاد التأكسدي الذي يحدث مع الصدفية ، يمكن تناول مكملات فيتامين E بعد استشارة الطبيب . بذور اليقطين والسبانخ هما مصدران جيدان لفيتامين E .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *