انواع البروتوكولات وتعريفها

إن العالم الكبير الذي نعيش فيه، مقسم إلى قارات ودول، تولد علاقات بين دول وأخرى، تتحدد أشكال هذه العلاقات وفق قوانين دولية، ومعاهدات، ترسم خطوط هذه العلاقة، وتحدد ماهيتها، وبدون هذه القوانين والقواعد تولد العشوائية، والنزاعات، وعالم اللا قانون .

البروتوكول
البروتوكول هو مجموعة الشروط والضوابط التي تتبع المعاهدات بين طرف وآخر، فهي الخطوط والقوانين التي يتفق عليها الطرفين، لتحديد شكل العلاقة التي قاموا بعقد المعاهدة عليها، حتى لا يولد أي نزاع بين الطرفين، فإذا ما حدث خلاف ما، يظهر هذا البروتوكول الذي تم التوقيع عليه من الطرفين، ليظهر لكل طرف ما له وما عليه .

والبروتوكول بمعناه العام يشمل كل أنواع التصرف اللائق، والذي ينبغي أن يتم وفق قواعد الإتيكيت، مثل طريقة إلقاء رئيس ما الخطاب، كيف يقف وكيف يتحدث، أو طريقة استقبال رئيس دولة ما، لرئيس دولة أخرى، لابد أن يلقي التحية بطريقة معينة، ويسير بخطوات ثابتة معينة ومدروسة، لا مجال فيها للعشوائية، والبروتوكول نوع من أنواع الاتفاقات الدولية .

أنواع الاتفاقات الدولية
1- المعاهدة
وهي الاتفاق الذي يتم بين دولتين، لتنظيم قانون ما بينهم، أو تحقيق هدنة وتصالح، والاتفاق على حماية بعضهم البعض ضد أي عدوان خارجي، مثل معاهدة حلف الناتو، ومعاهدة الدفاع العربي المشترك، والمعاهدة يمكن أن تكون ثنائية تتم بين دولتين فقط، أو جماعية تتم بين عدة دول .

2- الاتفاق
الاتفاق شيء يحدث بين طرفين في ناحية واحدة من النواحي المعنية، كأن يكون اتفاقا في نواحي ثقافية أو اقتصادية، وتحقيق مصالح مشتركة معينة بينهم في هذا المجال المذكور، وقد يكون سريا أو علنيا، ويمكن أن يكون مكتوبا أو غير مكتوب، كما يمكن أن يكون لفترة محددة، أو لفترة طويلة مفتوحة .

3- الميثاق
يتم عمل ميثاق ينشأ من خلاله منظمة دولية كبيرة، فهو عمل كبير أكبر من الاتفاق والبروتوكول والمعاهدة، مثل ميثاق الأمم المتحدة .

4- اتفاق توضيح قانوني
يتم ها الاتفاق ليوضح حقوق كل طرف في مسألة يتنازعون عليها، والذي بدوره يعمل على توضيح النقاط والحقوق في المعاهدات بينهم وتعريف كل ذي حق بحقه .

5- وثيقة تعهد
بموجب هذه الوثيقة التأكيد على النقاط التي اتخذت في المعاهدات والاتفاقات، وأن كل طرف ملزم بالتنفيذ ولا يوجد أي نية لخرق الاتفاق الذي أبرم سابقا .

أنواع البروتوكولات
1-بروتوكول المجاملات بين الدول
2- بروتوكول طريقة المصافحة .
3- بروتوكول التعارف والتقديم .
4- بروتوكول التحدث، والانتباه إلى الألفاظ وعدم الوقوع في الخطأ أثناء الحديث .
5- بروتوكول حسن الإنصات، وعدم اقتطاع حديث شخص ما أثناء المؤتمرات الدولية .
6- بروتوكول تلبية الدعوات الرسمية، أو رفضها .
7- بروتوكول تنظيم الضيوف في المؤتمرات، حيث يتم وفق أصول وقواعد .
8- بروتوكول ارتداء الملابس المناسبة مع الموقف أثناء عقد المؤتمرات والاتفاقات الدولية .
9- بروتوكول توقيع الاتفاقيات، حيث يناقش الطريقة الصحيحة لتوقيع أي اتفاقية أو معاهدة .

مراحل توقيع البروتوكول
1- يتم اختيار ممثلين من كل طرف لكي يمثلوا دولتهم، ويقوموا بعمل المفاوضات على الخطوط العريضة للمعاهدة .
2- بعد ذلك يتم عقد اجتماع للتوقيع على هذه الاتفاقية وتلك البنود التي قاموا بوضعها .
3- يتم أخذ توقيع رئيس الدولة بحسب ما يقتضيه القانون، وتقتضيه السلطات في البلاد التنفيذية والتشريعية .

مهام المختصين بالبروتوكولات
إن المختص بالبروتوكول في الدولة هم  وزارة الخارجية، ومطلوب منهم عدة مهام يجب عليهم تنفيذها على أكمل وجه :

1- الاهتمام بالزيارات الأجنبية، كرؤساء وملوك الدول الأخرى، واستقبالهم الاستقبال اللائم، عن طريق وضع برنامج محدد للزيارة .
4- الاهتمام بالشخصيات الهامة، وإصدار جوازات السفر لهم، والتي تجعل لهم حصانة، وذلك لكي يتمكنوا من الدخول إلى البلد والخروج منها .

2- إقامة الحفلات الرسمية، ووضع البرنامج الخاص بها وتنظيمها من بدايتها إلى نهايتها .
3- إرسال التهاني إلى الدول في أعيادها الرسمية، وتقديم كافة المجاملات السياسية .

كما يجب على الأشخاص القائمين بتنفيذ قواعد البروتوكول أن يكونوا دارسين جيدا لقواعد الإتيكيت، حتى يمكنهم التعامل في مثل هذه المواقف، فكل همسة في الاجتماعات الدولية لها حساب، النظرة والابتسامة وطريقة التحدث، نبرة الصوت أثناء الحديث، طريقة التقديم، والنظر في عين المتحدث أثناء الحديث وعدم تجاهله، إن القائم على تنفيذ البروتوكول يصبح مسئولا عن كل جزء في الشكل الخارجي للعلاقة التي تتم، ويقع على عاتقه كل المسئولية لأي تقصير قد يحدث، فالتعامل مع الرؤساء والملوك له نظام واحترام وإتيكيت خاص يجب عدم إهماله أو التغاضي عنه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *