ملخص رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

- -

” لو كنت مثل شجرة البامبو، لا انتماء لها نقتطع جزءا من ساقها نغرسه ، بلا جذور ، في أي أرض لا يلبث الساق طويلاً حتى تنبت له جذور جديدة تنمو من جديد في أرض جديدة بلا ماض بلا ذاكرة  ، لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته كاويان في الفلبين خيزران في الكويت أو بامبو في أماكن أخرى ” .

ساق البامبو رواية من تأليف الكاتب الكويتي سعود السنعوسي حققت نجاح كبير بعد نشرها في عام 2012 ، وتدور أحداثها حول حياة شخص ولد من أب كويتي الجنسية وأم فليبنيه كانت تعمل خادمة لدى عائلة والد البطل ، والذي تزوج الخادمة التي أحبها بدون علم أهله .

أحداث رواية ساق البامبو
وأطلق الكاتب على البطل اسم “عيسى” أو “هوزية” ولد في الفليبين في بلد أمه في مدينة فقيرة ، وكان يحلم طوال حياته بأن يأتي والده ويأخذه إلى الكويت للعيش معه ، وبدأت رحلته وهو في عُمر الـ 18 عام بالبحث عن بيت والده وتتناول الرواية رحلة عيسى في البحث عن ذاته وهويته المزدوجة .

وبعد رحلة طويلة من البحث عن والده علم أنه توفى أثناء حرب الخليج بين العراق والكويت ، ولكنه ذهب إلى الكويت بواسطة صديق  والده ، ووجد نفسه مرفوض في مجتمع والده ومن هنا تبدأ أحداث الرواية التي تناقش قضايا هامة مثل العمالة الأجنبية في دول الخليج .

جوائز حصدتها الرواية
1- جائزة الدولة التشجيعية، الكويت عام 2012.
2- الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عام 2013.

مسلسل ” ساق البامبو”
كما تمت ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية ، وأيضاً تحولت إلى عمل درامي في عام 2016 مما لقى نجاح كبير عند عرضه ، وأيضاً صاحب هذا النجاح حالة من الجدل حول الرواية وكيفية تناول المشاكل الخاصة بالمجتمع الكويتي ، واعتقد البعض أنه تجاوز الخطوط الحمراء في الموضوعات التي تناولها وبالتحديد فيما يخص العنصرية والقبلية .

وبعد هذا النجاح تحولت الرواية إلى مسلسل تلفزيوني تم عرضة خلال رمضان السابق عام 2016 وقام ببطولة العمل الدرامي الفنانة القديرة سعاد عبدالله ومن إخراج المخرج البحريني محمد القفاص ، كما استعان فريق العمل بالممثل .

معلومات عن الكاتب
سعود السنعوسي من مواليد 1981 كويتي الجنسية ،  وهو كذلك عضو رابطة الأدباء وجمعية الصحفيين الكويتيين ، ومهنته الرئيسية هي الصحافة .

له عدد من الأعمال الروائية وهم :-
1- ( سجين المرايا عام 2010) .
2- (البونساي والرجل العجوز) .
3- (ساق البامبو ) .
4- ( فئران أمي حصة ) .


جوائز حصدها الكاتب عن أعماله
1- جائزة الروائية ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة عن رواية سجين المرايا (2010)
2- جائزة المركز الأول في مسابقة قصص على الهواء التي تنظمها مجلة العربي مع إذاعة بي بي سي العربية ، عن قصة البونساي والرجل العجوز (2011)
3- على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب عن رواية ساق البامبو عام (2012)
4- حصدت روايته ساق البامبو الجائزة العالمية للرواية العربية بوكر عام (2013)
5- لقب شخصية العام الثقافية – جائزة محمد البنكي ، في مملكة البحرين عام (2016)

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *