الملكة اروى اول ملكة في التاريخ الاسلامي

كتابة A آخر تحديث: 20 ديسمبر 2019 , 13:48

يقال ان اليمن لا تصلح بدون حكم امرأة ، كلنا قرأنا عن الملكة بلقيس التي ذكرت في القران الكريم مع النبي سليمان والتي حكمت سبأ وكما عرف ان في عهدها انتشر الامن وساد العدل ، اما بلقيس الصغرى فهي الملكة اروى بنت احمد الصليحي التي حكمت اليمن لاربعة عقود ساد فيها الاستقرار السياسي وانتهت الفوضى والخلافات العشائرية .

نشأتها
ولدت اروى في حصن مسار من جبال حراز واسمها الكامل أروى بنت احمد بن محمد بن جعفر  الصليحي الإسماعيلية ولقبها السيدة الحرة وهي اول ملكة في التاريخ الاسلامي،أمها رداح ابنة الفارع بن موسى،من الاسرة الصليحية التي حكمت اليمن قديما.

تربت الملكة اروى وترعرعت في قصر السلطان علي الصليحي في صنعاء عاصمة الدولة الصليحية  بعد وفات والديها اللذان انهار البيت عليهما ، وتعدتها زوجة السلطان علي الصليحي بالرعاية والاهتمام .

عند بلوغها سن الثامن عشر تزوجت اروى  بنت احمد ولي العهد الأمير أحمد المكرم ،وانجبت له اثنان من الاولاد محمد وعلي ومن البنات ام الهمذان وفاطمة  ، وبعد مقتل الملك علي الصليحي  بسبب الخلافات العشائرية في ذلك الوقت ، تولى الامير احمد المكرم الخلافة خلفا لأبيه ،وفي تلك الحقبة المليئة بالصراعات بين العشائر ظل الملك احمد المكرم يتصدى للفتن ويخوض المعارك معركة تلو الاخرى ضد المتمردين على السلطة.

في احدى المعارك اصيب المكرم اصابة بالغة جعلته مشلولا، اروى الزوجة الوفية التي كانت تساند زوجها وتقف الى جانبه في كل ظروفه لم يجد الملك افضل منها في الحفاظ على المملكة وتولي الخلافة من بعده،لذلك اوصاها بالحفاظ على المملكة من بعده والاهتمام بشؤون الدولة ، وقدمت له وعد بذلك.

كانت الملكة اروى خلوقه وجميلة ، من صفاتها الجمالية انها بيضاء البشرة مائلة للاحمرارا ، كما كانت لها صوت جهور ، تعتبر الملكة اروى  قارئة وكاتبة جيدة، تحفظ الاشعار ، كما تميزت بذكائها وفطنتها ، وخبرتها بأحوال الناس وقربها منهم هذا الامر جعلها تنجح في ادارة البلاد والنهوض بها اثناء حكمها .

حكمها
بعد وفاة المكرم طمع “سبأ الصليحي” في الحكم ، الا ان الخليفة الفاطمي المستنصر بالله افتى بتولي اروى للحكم حتى بلوغ ابنها الاكبر سن الرشد ، منذ ذلك الوقت استلمت اروى مقاليد الحكم على المملكة كان هذا في عام 1098 .

اول ماعمدت على فعله هو نقل العاصمة من صنعاء الى جبلة وذلك لكترة النزاعات القبلية والصراعات في العاصمة صنعاء ،بذلك امنت مكر اعدائها .

ساد العدل والاخاء في عهد الملكة اروى وذلك لانها حكمت على مبادئ التاسمح والاخاء وحرية العبادة ، كما ازدهرت البلاد وساد الرخاء الاقتصادي .

اهم اعمالها :
1-قامت ببناء جامع السيدة اروى المعروف حاليا في جبلة في اليمن

2-قامت ببناء جزء من الجامع الكبير في صنعاء

3-بنت المرافق الخدمية وجعلت الثير من الاراضي الزراعية وقف للمواشي

4-قامت بايصال مياة الشرب الى كل سكان مدينة جبلة عن طريق سقاية تمتد من اعلى قمم الجبل الى البيوت

5-اهتمت بالعلم والعلماء ووفرت لهم المساكن واعطتهم رواتب ، كما امرت بتشكيل حلقات للعلم في جامع جبلة التي التحق بها طلاب العلم من كل مناطق اليمن

6-في عهدها قامت ثورة زراعية وتجارية نتيجه الاستقرار السياسي الذي جعل القوافل تاتي الى اليمن من كل المناطق العربية

7-في عهدها سمحت بتعدد المذاهب وحق حرية العبادات وبهذا قلت النزاعات .

وفاتها
عانت الملكة اروى من المرض طويلا ، ثم توفت عن عمر ناهو التسعين عاما ، دفنت في ضريح لها في المسجد الذي سمي باسمها ، بعد ضعفت الدولة الصليحية  وانتهت الدولة تماما عام 569 هـ  بعد غزوة توران شاة لليمن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق