انجازات نيلسون مانديلا

العنصرية هي أول خطوة في انهيار الشعوب، وهي وإن دلت على شيء فإنها تدل على الغرور الزائف، والشعور باختلاف الأجناس والطبقات النابع من الشعور بالنقص، ولا يشعر بالتعصب الأعمى إلا كل جاهل فكرا، وقاسي قلبا، ولقد كانت العنصرية موجودة وما تزال موجودة، ودائما ما يوجد أشخاص سوية تقف أمامها وتحاربها، وتحاول القضاء عليها، لتحقق العدل والمساواة لكل الناس .

نيلسون مانديلا
ولد نيلسون مانديلا عام 1918 م في جنوب إفريقيا، وهو سياسي حارب العنصرية خصوصا تلك التي كانت تمارس ضد أصحاب البشرة السوداء، ووصل إلى حكم جنوب إفريقيا عام 1994 م، وكان أول رئيس أسود البشرة يحكمها، وظل رئيسا لها خمس سنوات، وعرف عن مانديلا العدل وحب السلام، حتى أنه حصل على جائزة نوبل عام 1993 م، بسبب مواقفه وآراءه، وتوفى مانديلا عام 2013 م، في منزله بجوهانسبرج .

انجازات نيلسون مانديلا
1- رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي
في البداية كان نيلسون مانديلا  ناشط في الكونغرس الإفريقي، وكان ذلك عام 1944 م، ثم أصبح من مؤسسي الحزب، ثم عين رئيس الحزب بعد كسوما الذي حكمه قبله، وكان ذلك نحو عام 1950 م .

2- أنشأ مكتب محاماة
في عام 1952 م، افتتح نيلسون مانديلا أول مكتب للمحاماة له، مع شريكه الذي يدعى أوليفر تامبو، وكان ذلك في جوهانسبرغ .

3- حملة لمكافحة التمييز العنصري
اشترك نيسلون مانديلا مع شريكه في مكتب المحاماة أوليفر تامبو، في تأسيس حملة لمكافحة التمييز العنصري، حيث أن الحزب الوطني للبيض قد مسح العقول، وشجع على اضطهاد السود، ولهذا تم اضطهاد مانديلا حيث وجهت له تهمة الخيانة العظمى هو وعدد من النشطاء الآخرين، إلا أن التهمة سقطت عنه بعد أربع سنوات .

4- نشاطه السري في المؤتمر الإفريقي للشباب
مع تزايد الاضطهاد للسود في البلاد، لدرجة أنهم حددوا أماكن معينة لكي يقيم فيها السود، ولا يستطيعون العيش في أماكن أخرى، وكذلك العمل حيث منعوهم من من أعمال معينة، وسمحوا لهم ببعض الأعمال الأخرى، بدأ مانديلا في العمل السري في مؤتمر الشباب الإفريقي، ورغم ذلك ازداد الاضطهاد، وازدادت حوادث القتل من الشرطة للسود، وعرفت حينها تلك المجزرة باسم مجزرة شاربفيل .

5- حملة التخريب الاقتصادي
بعد فشل كل المحاولات السلمية من نيلسون مانديلا وأعوانه من النشطاء، في تحقيق العدل والمساواة بين السود والبيض، اتجه إلى الحروب المسلحة، عن طريق هدم الاقتصاد وتخريبه، فألقي القبض عليه، ووجهت له التهم بالتخريب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم، وكان ذلك في عام 1964 م حيث حكم وقتها عليه بالسجن مدى الحياة .

6- فرض عقوبات على التمييز العنصري بجنوب إفريقيا
كان مانديلا ما يزال في السجن، ورغم ذلك استمر الشباب السود في حملاتهم ضد التمييز العنصري، وحتى أطفال المدراس اشتركوا في انتفاضة والتي قتل فيها فيها المئات منهم، حتى عام 1967 م حيث فرض المجتمع الدولي عقوبات، بسبب التمييز العنصري المنتشر في جنوب إفريقيا، وفي عام 1980 م ظهرت حملة أسسها تامبو الذي كان في المنفى، لإطلاق سراح نيلسون مانديلا من السجن .

7- تشكيل نظام ديمقراطي جديد
أطلق سراح نيلسون مانديلا عام 1990 م، بعد الضغوطات التي حدثت في الفترة السابقة، وتم رفع الحظر عن المؤتمر الإفريقي، وتأسيس نظم جديدة تقوم على الديمقراطية والمساواة، وتدين العنصرية وكل أشكال التمييز .

8- جائزة نويل للسلام
حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام، عام 1993 م، وذلك بسبب جهوده في تحقيق العدل والمساواة، ومحاربته لكل أشكال التمببز العنصري .

9- أول رئيس أسود يحكم جنوب إفريقيا
حكم نيلسون مانديلا جنوب إفريقيا، بعد أن قامت كل أطياف الشعب بالتصويت له، وكان أول رئيس أسود اللون يحكم جنوب إفريقيا عام 1994 م، واستمر في الحكم حتى عام 1999 م .

10- وسيط للسلام في بوروندي
ساعد نيلسون مانديلا جمهورية بورندي في تحقيق السلام، بعد عمليات القتل والإبادة الجماعية والحروب الأهلية فيها، والتي استمرت عامين، وعمل عدة مفاوضات، وتم توقيع اتفاقية السلام عام 2000 م .

11- معارضة سياسة جورج بوش الدموية
انتقد نيلسون مانديلا سياسة بوش القائمة على القتل، وذلك في عدة خطابات له، وعارض هجوم بوش على العراق في كلمته التي ألقاها أمام المنتدى الدولي للمرأة .

12- دعم قضية فلسطين المحتلة
طلب نيلسون مانديلا من إسرائيل ترك الأراضي الفلسطينية ووقف العنف، وكذلك الانسحاب من أي احتلال لها في الدول العربية، وذلك من خلال زيارته التي أجراها لقطاع غزة عام 1999 م .

13- استمرار انجازاته الخيرية حتى بعد التقاعد
تقاعد مانديلا عن العمل عام 2004 م، إلا أنه استمر بالنشاطات الخيرية، وحضور المؤتمرات مع عدد من العلماء والحكماء، للبحث عن حلول للمشاكل التي يتعرض لها العالم .

14- استضافة نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا
في عام 2010 م استضافت جنوب إفريقيا نهائيات كأس العالم، وذلك بعد الحملات التي قام بها مانديلا وذلك منذ العام 2004 م، وظهر مانديلا في الحفل النهائي، حيث تم استقباله استقبال كبير وحافل، وقال أن هذه أفضل هدية يقدمها لجنوب إفريقيا بعد كل هذه الأعوام من العنصرية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    مرام
    2019-01-01 at 16:56

    هذه معلومات قيمة و مفيدة شكرااااااااااا

  2. Avatar
    ريان
    2019-04-23 at 22:38

    شكرا

  3. A
    A
    2019-07-14 at 14:47

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *