أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية بعمان

- -

لعلنا يمكننا تجريب الرحلات السياحية إلى الدول العربية، بدلا من وجهتنا دائما إلى الغرب، ولكي نفكر في السياحة إلى إحدى الدول العربية، ينبغي أن نكون على علم بماهية هذه البلد، وهل تستحق السفر إليها أم لا، حقا إن الحقيقة ستدهشك أثناء بحثك عن الأماكن السياحية في الدول العربية، لأنك ستتفاجئ بدول تحتوى على أماكن خلابة، لم يكن لك علم بها أبدا، بل ولم تكن تتخيل أن توجد مثل هذه الطبيعة الخلابة في هذه البلد .

المنطقة الشرقية في عمان
محافظة الشرقية في عمان تنقسم إلى جزئين، جنوب الشرقية، وشمال الشرقية، وهذه المنطقة تطل على بحر العرب شرقا، وعدد الولايات في الجزئين الجنوبي والشمالي يبلغ 11 ولاية، ونجد السياح يتهافتون عليها لطبيعتها الخلابة، وشواطئها الجميلة، ويزيد عدد السكان بها عن 350 ألف نسمة .

أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية
1- شاطئ السلاحف ( Turtle Beach )
شاطئ السلاحف الواقع في محافظة جنوب الشرقية، وسمي بهذا الاسم لأنها السلاحف الخضراء النادرة والجميلة تأتي كل عام لتضع بيضها على هذا الشاطئ، ويمكن لكل السياح هناك الاستمتاع بمنظر تلك السلاحف، وهي بالقرب منهم، ورؤية الآثار التي يخلفونها، ويعتبر هذا الشاطئ وكل الشواطئ الأخرى التي تتخذها السلاحف ملجأ لها بوضع بيضها، كمحمية لهم لحمايتهم من الانقراض .

وتضع السلاحف هذا البيض في الليل، عن طريق حفرة في الرمال تدفن فيها بيضها، ثم تعود إلى البحر مرة أخرى، ويأخذ البيض 55 يوم حتى يفقس، فتخرج صغار السلاحف لتقوم برحلة شاقة إلى البحر، تكون الرحلة الأصعب في حياتها على الإطلاق، وهي رحلة الحافظ على حياتها من كل ما يهددها من سرطانات وثعالب البحر، والطيور الجائعة، حتى تجد أمانها وسط أمواج البحر العميق .

2- وادي شاب ( Wadi Shab )
يقع وادي شاب في المنطقة الشرقية بسلطنة عمان ، محافظة الجنوب، وتحيط به الجبال العالية، التي تنحدر منها المياه في صورة شلالات عذبة، وماءه مالح لأنه يأتي من البحر القريب منه، يقصده السياح للتمتع بالطبيعة الخلابة، وممارسة الأنشطة كالتجديف بالقارب، والمشي بين الجبال، ويبعد هذا الوادي عن مسقط حوالي 140 كم .

3- متحف صور البحري (Sur Maritime Museum )
يقع متحف صور البحري في ولاية صور بالمنطقة الشرقية والتي تبعد عن مسقط حوالي 150 كم، وقد تم بناء المتحف عام 1987 م، بسبب وفرة التراث البحري بهذه الولاية، فتم بناءه للحفاظ على التراث للأجيال القادمة، ويضم المتحف صور ونماذج للسفن العمانية، وشركات بناء السفن، وكذلك الموانئ التي ترتادها السفن .

وكذلك يحتوي على المعدات والأدوات المستخدمة في الملاحة، مثل الخرائط والمخطوطات وغيرها، كما يوجد به الأدوات التي تستخدم في صناعة السفن، والتي يستطيع الزائر رؤيتها، وكذلك يحتوي المتحف على الخشب، والأضواء التي تستخدم للتوجيه في الليل والظلام، وكذلك يوجد به صورة قديمة لولاية صور التقطت في عام 1905 م .

4- محمية السليل الوطنية (Al Saleel National Park )
تعتبر محمية السليل الواقعة في محافظة جنوب الشرقية، في ولاية الكامل والوافي، من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها، خصوصا لمحبي الحيوانات، حيث أنها تضم أنواعا كثيرة من الحيوانات والأشجار والنباتات، وكذلك الزواحف، وتبلغ مساحتها 220 كم مربع، وتضم المحمية أكثر من 100 نوع من النباتات والأشجار، مثل السدر والشوع والسرح والسلم، وكذلك حيوانات كالغزال العربي، والثعلب الأحمر، والأرنب البري، والوعل العربي .

كما تضم 8 أنواع من الزواحف مثل الضب المصري، ووحر سينا، وكذلك عددا كبيرا من الحشرات تقدر بـ 166 نوع مختلف، وكذلك تنتشر بها أشجار السمر، وتحتوي المحمية بسبب الأشجار المنتشرة فيها على حوالي 30 نوع من الطيور البرية، بعضها مستوطنة فيها، وأخرى مهاجرة، مثل الحمام البري، والهدهد، والبلبل، والعصفور الدوري، والقطا، والثرثار العربي، وكذلك بعض الطيور الجارحة، كالنسر المصري، والنسر الأصلع، وعقاب السهوب .

وتكثر في المحمية القبور الأثرية التي يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، يوجد بعضها على قمم التلال والجبال المنتشرة في المحمية، وتنتشر في المحمية بعض القرى السكانية، مثل قرية يستن التي تقع في الجهة الشمالية من المحمية عند سفح الجبل، وكذلك طوى ناجوري وغيرها .

5- قلعة بلاد صور (Bilad Sur Castle )
تعد قلعة بلاد صور الواقعة في شرق ولاية صور بمحافظة الشرقية، بمثابة الحصن للبلاد من الغزوات قديما، وهي تضم عدة أبراج دفاعية مثل برج السوق، وبرج الخندق، وبرج جعلان، وكان هذا الحصن مقرا للوالي فيما مضى، كما كان مكانا للاحتفال في المناسبات والأعياد، ويقام فيه حتى الآن مهرجانات احتفالية كالاحتفالات الوطنية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *