معلومات عن جزيرة هيسا

جزيرة هيسا :
هي جزيرة مصرية، تقع في شرق مدينة أسوان الجميلة داخل جمهورية مصر العربية، وتقع تحديداً بين خزان أسوان وبين السد العالي، بجانب معبد فيلة، وتقع أيضاٌ على جانبي نهر النيل العظيم.

وتعتبر تلك الجزيرة من الجزر القديمة في النوبة، وسميت جزيرة هيسا بهذا الاسم كناية إلى الملك هيس، الذي يعد من أهم الملوك الموجودة في الأسرة السابعة آنذاك، وكانت تلك الأسرة موجودة أثناء العصر الفرعوني لمصر، ويقطن تلك الجزيرة الآن.

وتتكون تلك الجزيرة مما يقرب من ستة نجوع، ويتم تسمية كل نجع على اسم القبيلة التي تقطنها، وتتميز تلك الجزيرة بالعديد من المناظر الخلابة، التي تجعلها من أحلى المدن في محافظة أسوان على الإطلاق.

معالم جزيرة هيسا:
تعتبر تلك الجزيرة، في الماضي، مقبرة للكهنة والذي كانوا يقطنون تلك المدينة، وأيضاً لسكان جزيرة فيلة المجاورة لها، كانت منبعاً للحجارة والأخشاب، حيث كانوا الفراعنة باستخراج الأخشاب والحجارة، من أجل تشييد الأهرامات بتلك المواد.

وتتميز تلك الجزيرة باحتوائها على الكثير من الآثار والرسوم الفرعونية، أما فيما يخص المنازل الموجودة بها، أما الآن فهي مصنوعة من الحجارة والصخور المجودة بالجبال الموجودة على جانب نهر النيل.

وتعد تلك البيوت من أجمل المظاهر الجمالية لتلك الجزيرة، فيحيط تلك البيوت المياه والجبال التي يحوطها النهر، والتي تضفي عليها جمالاً ورقياً وتعطي مظهراً جميلاً وخلاباً للمدينة، وتتمتع تلك المدينة بهوائها النقي والخلاب.

وتيميز مناخ الجزيزة بأنه مميز ومعتدل، وتتسم باعتدال مناخها في فصل الشتاء، ومرتفع قليلاً في فصل الصيف، مما يجعلها مزاراً لمرضى الروماتيزم، والمفاصل.

ويزاول أغلب سكان تلك المدينة، لمهنة الصيد، وتأجير المراكب، للأجانب والسياح، بجانب مزاولة البعض لمهنة النجارة، والتي تعتبر مهنتهم الأساسية، حيث صناعة أدوات الزراعة، كالساقية والطنبور، وغيرها من الأدوات، وكل ذلك بجانب الكثير من قطع الأثاث التي تشتهر بها النوبة بأكملها، مثل الصندوق الخشبي المطرز.

وتشتهر تلك الجزيرة بصناعة المراكب، والتي تعتبر وسيلة المواصلات الوحيدة للخروج من تلك الجزيرة، أو الدخول إلى المدينة.

حياة الجزيرة :
تعيش تلك المدينة إلى الآن، حياة البدائية، حيث يقوموا بعملية تخزين المياه، فيما يسمى بالقلل والزير، ويوجد عدد قليل داخل الجزيرة مما يوجد لديهم ثلاجات، ولا يوجد بداخل الجزيرة مخابز للعيش.

ويعتمدون اعتماداً كلياُ، على خبز يقومون بصنعه ويطلق عليه خبز الدوكة، والمصنوع من رقائق العجين، وبعد ذلك يقوموا بتسويته داخل الفرن.

عادات وتقاليد جزيرة هيسا:
على الرغم من ظروف الحياة داخل تلك الجزيرة، إلى أنهم يمارسون العديد من الطقوس الخاصة بهم فقط، تدخل عليهم البهجة والفرح، وتضفي عليهم السرور والراحة النفسية.

العادات التي يتميز بها سكان جزيرة هيسا:
ومن تلك العادات التي يتميز بها سكان جزيرة هيسا، التقاليد الخاصة بمراسم الزواج، مثل ليلة الحناء، فلديهم طقوس للاحتفال بالعروس على طريقتهم الخاصة، فيقومون بنقش الرسوم المزخرفة على أيدي العروسة وقدمها.

ويقوم أهل العريس والعروسة فى الجزيرة بالقيام بذبح عجل كبير، ويقومون النساء بطهيه، وتقديمه مع أشهر الأكلات النوبية التى تتميز بها تلك الجزيرة، ومن ثم يقومون بالغناء والرقص على أجمل الأغاني النوبية، والرقصات الجميلة التي يختص بها سكان تلك المدينة.

احتفالات الأعياد الدينية بها :
ويكون لاحتفالات المولد النبوي الشريف في تلك المدينة طابع خاص، وروحانيات دينية خاصة بهم، حيث يقيمون الشعائر الدينية، ويقيمون بقيام حلقات من الذكر، والمديح النبوي، والاستماع إلى القرآن والابتهالات الدينية المميزة.

المشاكل التى تواجه جزيرة هيسا :
يقدم سكان جزيرة هيسا العديد من الشكاوى، لقلة الخدمات الموجودة في تلك الجزيرة، وقلة اهتمام الجهات المختصة بهم، حيث عدم وجود غير وحدة صحية واحدة فقط، غير مجهزة لعدة حالات.

ولا يوجد بها الأدوية المطلوبة، لأصحاب الأمراض المزمنة ، مما يجعل قاطني تلك المدينة أخذ مريضهم لخارج الجزيرة، لتلقي العلاج الخاص بهم، ويتم هذا كله بالمراكب، حيث تكون هي وسيلة المواصلات الوحيدة لهم، للخروج من تلك الجزيرة.

وهذا ما يزيد من معاناتهم اليومية، في نقل المرضى سواء أكانوا أطفالاً، أو من كبار السن، وغير ذلك غير متوفر بها الأسواق، ولا متنزهات، ولا يوجد لديهم غير بقالة واحدة داخل الجزيرة بأكملها، يقومون بشراء احتياجاتهم من خلالها.

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *