جامعة السوربون في فرنسا

تعتبر جامعة السوربون  واحدة من اعرق  الجامعات في فرنسا وفي العالم  ، قصدها الطلاب من جميع انحاء العالم لنهل العلوم كما تحتل المراتب الاولى في التصنيف العالم للجامعات حول العالم ، وقد تخرج منها العديد من الشخصيات المعروفة وذلك لتميزها في تقديم العلوم بين جميع الجامعات سابقا وحديثا

نبذة مختصرة عن جامعة السوربون في فرنسا
يعود تاريخ جامعة السوربون الى العصور الوسطى و وقد اصبحت اشهر جامعة في اوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي . في بداية تأسيسها كانت تضم اربعة تخصصات فقط تندرج تحت تقسيمين الاول يسمى الدراسات السامية والثاني يسمى الدراسات الدنيا ، قسم الدراسات السامية يحتوي الطب والحقوق واللاهوت ، اما القسم الاخر فيحتوي على الادب فقط .

تطورت الجامعة وتقدمت واصبحت مقصد لكل طلاب الدراسات العليا كما احتوت على معهد اسس في عام 1257 من قبل  روبير دي سوربون للدراسات اللاهوتية . وهي اول جامعة تمنح الدكتوراه في مجال الطب والقانون والفلسفة وعلم الاديان .

بعد الثورة الفرنسية  عام 1789 اعيد تنظيم الجامعة وحولت جامعة السوربون الى جامعة فرنسا بعدها اعيد تنظميها مرات عديدة كان اخرها عام 1970 بعد قانون اصلاح التعليم العالي  تم تقسيمها الى  ثلاثة عشر وحدة ترقم كل وحدة برقم  كالتالي :.

باريس الـ 1  (Pantheon-Sorbonne ) “بانثيون ـ سوربون”

باريس الـ 2 ” (Assas )جامعة الحقوق والاقتصاد والعلوم الاجتماعية”

باريس الـ  3 (Univ. Sorbonne Nouvelle) “السوربون الجديدة”

باريس الـ 4  (Paris- Sorbonne ) “باريس ـ سوربون”

باريس الـ 5 (Rene Descartes ) “رينيه ديكارت”

باريس الـ 6  (Pierre & Marie Curie-Jussieu ) “بيار وماري كوري”

باريس الـ 7  (Jussieu ) “جوسيو”

باريس 8 (Vincennes )”فينسين”

باريس الـ 9 (Paris- Dauphine ) “دوفين”

باريس الـ 10 (Nanterre )”نانتير و باريس كويست نانتير لا ديفانس

باريس الـ 11 (Paris Sud ) “باريس الجنوبية”

باريس الـ 12 (Val de Marne )  “فال دو مارن”

باريس الـ 13(Paris Nord) “باريس الشمالية”

تعد جامعة باريس الـ 1 “بانثيون ـ سوربون، اكبر  جامعات فرنسا، وتحوي التخصصات الاتيه :
– الاقتصاد
– الإدارة
– الآداب
– العلوم الإنسانية
القانون والعلوم السياسية
وتضم مايقارت  40 ألف طالب في 14 قسما ، كما تمنح  5 معاهد الدرجات العلمية في القانون والادارة  والعلوم السياسية، والاقتصاد، والعلوم الانسانية ، تمنح هذه الجامعات شهادات الليسانس والماجستير والدكتوراه.

كما تم تغير  باريس الـ 10″نانتير و باريس كويست نانتير لا ديفانس وتم تحويلها الى  جامعة فراساي ومعها كليات ايفري ـ فال ديسون وفرساي ـ سان كونتان أن ايفلين وسيرجي بونتواز وهي تحتوي اكثر من 10 الف طالب من جميع انحاء العالم وتستفيد من المكتبة الوطنية الضخمه اضافة الى مكتباتها.

تعتبر هذه الجامعة هي وجهة للعديد من الطلاب حول العالم فاغلب طلابها يأتون من اسبانيا و المغرب والصين والجزائر وتونس والفيتنام و ايطاليا والكامرون وغيرها من مدن العالم فخلال الثلاثين سنة الاخيره  وصل عدد الطلاب الاجانب في هذه الجامعة حوالي 285000  يعني هذا حوالي 87.5 % من مجموع الطلاب وقد تخرج منها العديد من المشاهير العرب والاجانب منهم الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي والاديب المصري طه حسين والرئيس التونسي الحبيب بورقيبة ورئيس السنغال عبدو ضيوف و بطرس غالي الامين العام للامم المتحدة سابقا واخرون كثييير

في عام 2006 وقعت جامعة السوربون مع الامارات العربية المتحدة عقد ليتم افتتاح فرع جديد لجامعة السوربون في ابوظبي و هو الفرع الوحيد لها في الشرق الاوسط يتجه اليه الطلاب من جميع دول الشرق الاوسط وقد فتحت ابوابها لاول مره في عام 2007 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    mostafa ghonem
    2018-03-01 at 18:35

    جامعه رائعه

  2. Avatar
    طفی جينغ
    2018-06-08 at 15:09

    السلام عليکم

  3. Avatar
    Mena magdy
    2019-06-29 at 13:09

    Hi Iam Mena magdy. Iam from Suez in egypt. Iam at third secondary. l want to join to this university to complete my study at next year.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *