أفضل الأماكن السياحية في صلالة

” لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ” فلكل منا ذوقه الخاص، وكما أن هناك أشخاص تفضل السياحة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والشواطئ والشلالات، فهناك أشخاص أخرى تفضل زيارة الأماكن الأثرية القديمة، والمعابد والمساجد، وتصفح أوراق التاريخ القديم، وتجد متعتها في هذا دون غيره .

صلالة
صلاصة هي ولاية من ولايات محافظة ظفار التي تعد أكبر محافظات سلطنة عمان، حيث تبلغ مساحتها 99.300 كم2، وتتكون من عشر ولايات من ضمنها ولاية صلالة، وكذلك ولايات طاقة وثمريت ورخيوت وسدح، ومرباط وضلكوت و مقشن وشليم وجزر الحلانيات .

وتعد صلالة المركز الإداري والتجاري لمحافظة ظفار، وتعد ثالث أكبر مدينة في عمان من حيث نسبة السكان، وتعتبر العاصمة الثانية لعمان، وتعد كذلك عاصمتها السياحية والتجارية، وذلك لما وهبها به الله من طبيعة جميلة وخلابة، وأماكن أثرية متميزة، وأشهر ما فيها البخور واللبان، وكذلك الأشجار كالموز والفافاي والنارجيل الاستوائي ( وهي ثمرة تشبه إلى حد ما ثمرة جوز الهند ) .

وتحتوي صلالة على نسبة 69.2 % من إجمالي سكان محافظة ظفار، وبها العديد من الأحياء يقدر عددهم 26 حي ومنهم : صلالة الوسطى والتي تعتبر مركز المدينة حيث توجد بها معظم المصالح الحكومية، وصلالة الشرقية، وصلالة الغربية، وكذلك الحافة والبليد والحصيلة والقوف والحصن، والسعادة الشمالية والجنوبية، والعوقدين الشمالية والجنوبية، والدهاريز الشمالية والجنوبية، والكثير من الأحياء الأخرى .

أجمل 5 أماكن سياحية في صلالة
1- جامع السلطان قابوس (Sultan Qaboos Mosque )
تم افتتاح جامع السلطان قابوس بصلالة عام 2009 م، على نفقة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وتبلغ مساحة الدور الأرضي للمبنى 7360 متر مربع، وقد بني على أرض مساحتها 40419 متر مربع، ويضم المسجد قاعة كبيرة للصلاة تبلغ مساحتها 2500 متر مربع وتتسع لحوالي 3200 مصلي .

وتوجد على أرضية الجامع في مركز قاعة الصلاة قبة كبيرة يبلغ ارتفاعها 36 متر، وبها 9 ثريات أكبرهم قطرها 6 متر وارتفاعها 9 متر، وبه 4 فصول دراسية تتسع لحوالي 80 دارس، ويوجد به مصلى للنساء بمساحة 267 متر مربع، وبه مكتبة ورقية وإلكترونية، وقاعة محاضرات تتسع لـ 160 شخص، كما يوجد به قبة خارجية ضخمة، وأماكن خارجية للوضوء مزينة بالفسيفساء، ومواقف محيطة به للسيارات، وبعض المساحات الخضراء .

2- مدينة سمهرم الأثرية (The historical city of Samhram )
تبعد مدينة سمهرم 43 كم عن ولاية صلالة، ومشهورة محليا باسم خور روري وذلك نسبة إلى شاطئ خور روري، كما يوجد بها ميناء قديم والذي يرجع لـ 1000 قبل الميلاد، ويقال أن الهدية التي أرسلتها بلقيس ملكة سبأ إلى النبي سليمان، قد تم تحميلها من ميناء سمهرم .

وكانت هذه المدينة على صلة قديمة بالهند وبلاد النيل، وبلاد ما بين النهرين، ويعود زمن المدينة حسب تقدير العلماء إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وتوجد بالمدينة العديد من المخطوطات الأثرية، والأحجار ذات النقوش الأثرية، والقطع المعدنية، وتحيط بها التلال والشلالات، وهي مدينة محصنة كان يصعب الهجوم عليها قديما .

3- ضريح النبي أيوب (The Shrine of the Prophet Ayoub  )
اختلفت الروايات عن مكان قبر النبي أيوب عليه السلام، ومن هذه الأقوال أنه مدفون في صلالة، وقبره في صلالة يقع على جبل أتين وهو جبل شديد الارتفاع، ويمكنك الصعود إليه بسيارة صغيرة، ويوجد مع قبر النبي ضريحه الذي كان يتعبد به، وآثار قدمه عندما ضرب الأرض فخرج الماء فاغتسل وشرب منه وشفي من مرضه العضال .

وللمكان إطلالة رائعة من على الجبل، فتوجد أمطار وضباب في فصل الصيف، مما يشعرك بالسكينة والراحة النفسية، كما توجد مساحات خضراء، وينصح بزيارة الطرق الملتفة أعلى التل، ويفضل زيارته أكثر بين شهر يونيو وشهر سبتمبر .

4- مسار اللبان (The Frankincense Trail )
سمي هذا المسار أو الطريق بهذا الاسم بسبب أشجار اللبان الكثيرة فيه، وتكثر به المواقع الأثرية القديمة، والعديد من الأشجار المحفوفة فيه، وبه واحة غناء، وكل هذا يطل على شاطئ البحر مما يعطي منظر خلابا، فيتهافت السياح على زيارة المكان لتعدد المناظر فيه، كما يمكنك مشاهدة الطيور المهاجرة، والتمتع بإفطار لذيذ هناك في الصباح الباكر .

5- قصر السلطان (Sultan’s Palace )
يقع قصر السلطان في صلالة، وتتميز المنطقة التي بني فيها بالهدوء الشديد والسكينة، والمبنى ذو معمار ساحر ولطيف، وتحيط به حدائق ضخمة خضراء، يسمح فيها بالتجول والتقاط الصور، ويحيط به الماء الكريستالي النقي الذي تقف عليه اليخوت، وينصح بزيارته في الصباح الباكر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *