أفضل و أرقى أنواع الذهب

إن الذهب من المعادن الشهيرة التي عرفها الإنسان منذ قديم الأزل ، فقد أعتمدت العديد من الحضارات القديمة على تجارة الذهب و أستمر هذا الأمر حتى الآن ، حيث صار الذهب ذي قيمة كبيرة عند الناس ، فَهُم لا يعتبرونه للزينة فقط بل إن البعض يحتفظون به كمدّخر و ذلك يرجع إلى ارتفاع سعر الذهب كل فترة مما يجعله يتحول إلى ثروة كبيرة ، و لكن من الضروري أن ينتبه الناس إلى أنواع الذهب المتعددة و العناصر التي يصنع منها و أن يحرصوا على أختيار الأفضل بينهم .

أفضل أنواع الذهب :
1- أنواع الذهب من حيث اللون :
يُمكن تصنيف أنواع الذهب من ناحية ألوانه ، و يوجد بشكل رئيسي أربعة ألوان من الذهب حيث يتم تشكيل ألوان أخرى متدرجة من هذه الألوان الرئيسية ، و تُعد هذه الألوان الأفضل و الأرقى للاستخدام .

– الذهب الأصفر :
إن اللون الأصفر هو اللون الأصلي و المعروف للذهب ، و عند تشكيل هذا الذهب فإنه يتم خلطه مع عدة معادن أخرى و هي النحاس و الزنك و الفضة ، و تعمل هذه المعادن على تقوية الذهب و جعله غير قابل للكسر و الخدش ، مما يقلل من حاجته للصيانة .

– الذهب الأبيض :
إن الذهب الأبيض يحتاج أن يتم خلطه مع عدة معادن بيضاء اللون حتى يتحول لونه إلى اللون الأبيض و هذه المعادن هي الزنك و النكيل أو البلاتينيوم ، و يُقبل الناس على شراء هذا النوع بشكل كبير حيث يتميز بأن مقاومته للخدوش و الكسر أكبر من الذهب الأصفر .

– الذهب الوردي :
الذهب الوردي من الأنواع النادرة للذهب كما أنها مطلوبة من قِبل العديد من الناس ، و يتميز هذا النوع باحتوائه على درجات متنوعة ، و يتم عمله من خلال خلطه مع معدن النحاس و الفضة ، و على الرغم من ندرة وجوده إلا ان ثمنه ليس مرتفعاً و ذلك يرجع إلى انخفاض ثمن النحاس و وجوده بنسبة كبيرة في هذا النوع .

– الذهب الأخضر :
يتم الحصول على الذهب الأخضر من خلال خلطه مع الفضة كما أن التحكم في درجة اللون الأخضر تكون تبعاً لكمية الفضة التي يتم وضعها مع الذهب ، حيث إذا زادت نسبة وجود الفضة فإن اللون الأخضر يصبح أكثر تركيزاً و يزيد معها .

2- أنواع الذهب من حيث نسبته في السبيكة :
يُمكن تقسيم أنواع الذهب من حيث نسبة وجوده في السبيكة ، و تقاس هذه النسبة بمصطلح يسمى القيراط  و هو يعبر عن مدى نقاوة الذهب ، و كلما كانت نسبة الذهب قليلة كلما كان لون السبيكة شاحباً .

– الذهب 24 قيراط :
تعتبر أعلى وحدة للذهب و ذلك لأن نسبة الذهب التي تكون في هذا النوع تقدر بـ 100% أي أنه ذهب خالص ، مما يجعله أفضل أنواع الذهب و أندرها في نفس الوقت و ذلك لقلة توافر المصانع التي تنتج ذهب 24 قيراط ، كما يتم تحديد جودة أنواع الذهب الأخرى بدرجة قربها من 24 قيراط .

– الذهب 22 قيراط :
يأتي في المرتبة الثانية و هو يشتمل على حوالي 875 جرام من الذهب ، و يتم خلطه مع عدة عناصر أخرى مثل الحديد أو الزئبق أو النحاس و التي تقدر كميتها بـ 225 جرام .

– الذهب 21 قيراط :
يحتل هذا النوع المرتبة الثالثة في الجودة ، و يتم خلط كل كيلو منه بحوالي 150 جرام من بعض المعادن الأخرى ، أما الذهب فيشكل 850 جرام حيث تبلغ نسبة وجوده في هذا النوع حوالي 87.5 % ، و يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً .

– الذهب 18 قيراط و 14 قيراط :
تعتبر هذه الأنواع من الذهب هي الأقل في نسبة احتوائها على الذهب الخالص ، حيث يدخل في تكوين الذهب 18 قيراط حوالي 6 معادن ، بينما الذهب 14 قيراط يتم خلطه بحوالي 10 معادن و يتم استخدام هذه الانواع بشكل أكبر في دول أوروبا .

مميزات صناعة الذهب في المملكة :
يتميز الذهب السعودي بأنه يتم خلطه بعنصر الزئبق فقط ، كما أنه يتمتع بخاصية الذهب الغير ملتصق مما يجعل عملية فصله و استخراجه تتم بسهولة و يسر ، و كل بلد تختلف عن البلد الأخرى في عملية تصنيع الذهب و يكون ذلك بحسب رغبة المشترين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *