افضل 10 كتب للكاتب الخجول ” صمويل بيكيت “

كتابة: Rokaya Samir آخر تحديث: 24 أغسطس 2017 , 05:07

الكتاب هو أفضل صديق نأخذ منه العبرة والحكمة وأحيانا الخبرات التي نحتاجها في حياتنا المعاصرة، لذلك عندما تختار كتابا تبحث عن كاتب مشهور ذو أسلوب سلس يصل منه المعني المراد من الكتاب بسهولة، لذلك نقدم لكم واحدا من أفضل و أشهر المؤلفين على مر العصور وقائمة بأهم أعماله الأدبية.

من هو صمويل بيكيت ؟
هو صمويل  باركلى بيكيت كاتب إيرلندي الجنسية ولد في دبلن فى ابريل عام 1906 يعتبر من أهم وأفضل الكتاب الموجودين في العصر العشرين حيث تتميز مؤلفاته بالبساطة ووضوح مفهوم الرؤية والمغزي المرد منها. حصل بيكيت على جائزة نوبل في الأدب عام 1969 تكريما له، وتوفى في ديسمبر 1989.

أفضل روايات وكتب صمويل بيكيت

1- رواية في انتظار جودو- waiting for godot
صدر عام 1952، يعد هذا الكتاب الذي تحول إلى مسرحية  فيما بعد من أشهر كتب صمويل بيكيت حيث تدور أحداث  المسرحية حول رجلين ينتظران شخص يسمي جودو مع الكثير من الحبكة الدرامية مع بعض الرسائل الخفية وما تشير إليه  أصبح أحد أفضل الكتب في القرن العشرين التي كتبت باللغة الانجليزية وترجمت إلى الكثير من اللغات الاخرى.

رواية في انتظار جودو

 

2-رواية مولوي- Molloy
صدر عام 1951، تقوم الرواية حول شخصين لديهما نفس الخبرات ومتشابهين في الافكار ولكنهم لا يتقابلان وكلاهما يعيش في مكان آخر، حيث  تعتبر واحدة من الثلاثية التي تحتوي على روايتين آخرتين وهما (مالون يموت، اللامسمي ،مولوي) التي تعد إحدى أهم الأعمال الأدبية في القرن العشرين وأهم أعمال بيكيت الأدبية غير الدرامية.

رواية مولوي

3- رواية نهاية اللعبة- End game
صدرت عام 1957 يدخل الكاتب في مرحلة من الانتظار الأبدى والتكرارية التى تتردد مرارا على مستوى العبارات، وان الاشخاص التي تفكر أن تخرج من هذه الحياة عن طريق الانتحار، لا يقدمون على هذ القرار لأنهم غير واثقين من أن الموت سيقدم لها الراحة والطمأنينة أو وضعا أفضل.

رواية نهاية اللعبة

4-رواية الحب الاول والصحبة- first love and friends
يلجأ الكاتب إلى المفارقات بين الحب والصحبة  ليؤكد على لا معقولية المفاهيم التى نعيش بها فى الحياة دون أن نفهم أسبابها أو مبرراتها أو لماذا اختارتنها دون غيرها ويلجأ الكاتب إلى أسلوب السرد بتيار الوعى وبضمير المتكلم، وقد يخرج من إطاره ويدخل فى نقاش حر مع القارئ في النهاية حتى يصل إلى تذكيره بماهية الاشياء.

رواية الحب الاول والصحبة

5- رواية مالون يموت- Malone dies
يقدم بيكيت شكلاً آخر من أشكال العدم واللاجدوى، حيث يصور لنا مالون بطل الرواية مستلقياً في سريره ينتظر الموت، وفي أثناء انتظاره يستخدم عصاه ليقرب أشياؤه إليه ويبدأ بسرد قصته لينسى الموت الذي ينتظره.

رواية مالون يموت

 

 

6-رواية اللامسمى- The unnamable
صدرت عام 1953، الرواية الاخيرة في الثلاثية التي ألفها صمويل بيكيت والتي بدأت بمولوي ثم رواية مالون يموت، ثم جاءت تلك لرواية لتختم الاحداث بين الروايتين السابقتين.

رواية اللامسمي

7-رواية مسرحيتان طلعيتان- Two theater plays
اشترك المؤلف هارولد پينتر في كتابة هذا الكتاب مع  صمويل بيكيت حيث تشعر وأنك تقرأها أنك تقرأها بأذن موسيقى، وحس شاعر، وفكر فيلسوف لتتمثلك أمامك أعظم المسرحيات التي قد تراها طوال حياتك.

رواية مسرحيتان طليعتان

8-رواية خمس مسرحيات تجريبية- Five experimental plays
يتضمن هذا الكتاب خمس مسرحيات في كتاب واحد  تحتل في المقدمة لمسرحية الاولى شريط تسجيل كراب الأخير ثم مسرحية اسكتش إذاعي رقم 1 ثم كلمات وموسيقى ثم  المشهد الأخير من مأساة  وأخيرا ماذا أين؟ سوف تكتشف في هذا الكتاب وعي وموهبة بيكيت عن قرب.

رواية خمس مسرحيات تجريبية

9-رواية المزيد من الغرزات  أفضل من الركلات- More pricks than kicks
تتضمن تلك المجموعة مجموعة من النثر القصير نشرت لأول مرة في عام 1934، كما تحتوي على مقتطفات من روايته السابقة مثل نثر رسالة حب إلى بيلانكا.

رواية المزيد من الغرزات  أفضل من الركلات

10-رواية حلم عادل لنساء متوسطة – Dream of fair to middling women
صدر عام 1932، بدأ بيكيت في كتابتها وهو في عمر 26 فقط وتحكي القصة عن الاشخاص الذين كانوا يعيشون في باريس في ذلك الوقت.

رواية حلم عادل لامرأة متوسطة

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق