نبذة عن حياة كارل ماركس

الفيلسوف كارل ماركس هو فيلسوف ألماني الجنسية وقد تناول الكثير من الكتب في في الاقتصاد وعلوم الاجتماع والتاريخ وله أفكار ثورية ويؤكد الكثير من الخبراء أن تلك الافكار التي تحدث عنها ماركس كان لها أشد التأثير على تطوير الفكر الاشتراكي في العالم وقد صنف بالطبع من أهم وأعظم الاقتصاديين في التاريخ.

لقد ولد كارل هاتريك ماركس في 5 مايو عام 1818م، في مدينة ترير بألمانيا، وقد كانت أسرة ماركس غنية إلى حد ما وقد تزوج “جيني فون ويستفالين” في عام 1843م، وكان أول عمله كاتبا في صحيفة راديكالية وقد توالت بعد ذلك كتاباته التي سرعان ما صارت الكثير من الكتب ونظرا لأفكاره قاموا بنفيه إلى بروكسل بعد ذلك أصبح قيادي هام للحزب الشيوعي فتوالت كتابات ماركس وأعماله في الحزب لنشر أفكاره بين أكبر قدر من متابعي كافة أفكاره إلى أن توفى في 14 مارس عام 1883م وهذا عقب وفاة زوجته بعامين حزنا عليها واصابته بمشكلات في الجهاز التنفسي.

ومن أهم كتب كارل ماركس :
1- كتاب العمل المأجور ورأس المال
2- كتاب مخطوطات
3- كتاب الأيديولوجية الألمانية
4- كتاب مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي
5- كتاب مفهوم الانسان عند ماركس
6- كتاب كارل ماركس أو فكر العالم سيرة ذاتية
7- كتاب الفلسفة السياسية من أفلاطون إلى ماركس
8- كتاب بؤس الفلسفة

تأثير أفكار واتجاهات كارل ماركس:
من أهم أقوال كارل ماركس “التاريخ لا يفعل شيئا، انه الانسان، الحقيقي الحي، هو الذي يفعل كل شيء” ، على الرغم من مرور حوالي 134 عاما على وفاة الفيلسوف كارل ماركس إلا أن أفكاره لازالت شبح لجميع أعداء المجتمع الاشتراكي الذي لا يسمح بأي فوارق طبقية بين أفراد المجتمع والدليل على ذلك منع تدريس الأفكار الماركسية في المدارس والجامعات.

مصادر هامة لفكر كارل ماركس :
أثناء دراسة كارل ماركس في ألمانيا عاش الحياة الفكرية والفلسفية وقد مارسها في الصحافة بمدينة كلونيا، وعندما انتقل إلى فرنسا حاول أن تكون حياته أكثر تطلعا وتحررا سياسيا وقد ظهرت تلك التطلعات في بعض كتبه التي قد سلف ذكرها، من الطبيعي أن يؤثر مفكري فرنسا الاشتراكيين في الفكرة الراسخة لدى ماركس وأن يستزيد من أفكارهم وتجاربهم السياسية حول العالم وهذا بالطبع جعله ينفعل وينتقل إلى الثورة البروليتارية ليكون له أدوار هامة بكتاباته في الفكر الاشتراكي الشيوعي التحرري،لقد استطاع ماركس أن يضع كافة الاستنتاجات عن الصراع الطبقي في كتابه (الصراع الطبقي في فرنسا) في عام 1850م.

فكرة لم تكتمل في حياة كارل ماركس :
جدير بالذكر أن كارل ماركس كان يستعد لوضع كتاب فلسفي لتوضيح المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية وهذا كله يعد بعض من أفكاره الموجودة في الكثير من كتبه السابقة لمعالجة قضايا مختلفة ولكنه انشغل بكتاب (رأس المال) وكتب أخرى كانت بمثابة مصباح منير للفكر الاشتراكي المعاصر لهذا الوقت.

ولكن توفى كارل ماركس قبل اتمام الفكرة في كتاب، حظيت الأفكار الماركسية بمتابعة وتطبيق لدى الكثير من المفكرين على مر جميع الاعوام السابقة لتكون مرجع هام للفكر الاتراكي بدون تدخل أي صراعات طبقية.

من أشهر أقوال كارل ماركس :
إنه ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم ، بل على العكس من ذلك، الوجود الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم.

الذي لا يعرف التاريخ محكوم عليه بتكراره.

إن الدافع من الإنتاج الرأسمالي هو لاستخراج أكبر كمية ممكنة من فائض القيمة وبالتالي لاستغلال العمالة إلى أقصى حد ممكن.

تاريخ البشرية هو تاريخ البحث عن الطعام.

الفقر لا يصنع ثورة وإنما وعي الفقر هو الذي يصنع الثورة .. الطاغية مهمته أن يجعلك فقيراً وشيخ الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائباً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سليمان امزوار
    2017-11-08 at 13:18

    بسم الله هذا شيء جميل ومفيد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *