احلى اماكن السياحة في اذربيجان

أذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في آسيا، وهي دولة إسلامية يمثل المسلمون فيها الغالبية العظمى من عدد السكان. وتعتبر السياحة في أذربيجان سياحة ناشئة وواعدة على مستوى العالم، وتجذب أذربيجان العديد من السياح وخاصة العرب منهم لما تتمتع به طبيعة ساحرة ومعالم تاريخية رائعة. وازدهرت السياحة في اذربيجان خلال السنوات القليلة الماضية بسبب ترويج الحكومة لها، وتتمتع اذربيجان بما فيها العاصمة باكو بطقس حار صيفًا وبارد شتاءً. وتشتهر العاصمة باكو بمجموعة من المعالم السياحية التي أهلت اذربيجان لتكون وجهة سياحية.

1- المدينة القديمة في باكو
هي أقدم جزء من العاصمة الأذربيجانية والمعروفة باسم الحي التاريخي، ويحيط بالمدينة سور يبلغ طوله 221 متر كان يحمي أهلها من الغزوات، ويعود تاريخ المدينة إلى ما قبل التاريخ وتضم حفريات تعود للعصر البرونزي. تضم المدينة عدد من المباني الأثرية التاريخية والمعالم السياحية مثل قصر الشروانشاهانيين ومعبد النار الباكوي ومسجد باب الهيبة وحمام حجي قايب وسراي السعادة. ويمكن لرواد المكان الاستمتاع بمشاهدة الاحتفالات والطقوس الرائعة، ويمكن الجلوس في المطاعم التي تقدم الأطباق التقليدية.

2- سراي السعادة
هو قصر قديم مبني على الطراز القوطي، وفي السابق كان منزل لمليونير يهودي على غرار أحد القصور في فيينا النمسا. ويمكن للزائر التجول في القصر والتمتع بالفن المعماري الرائع ومشاهدة الأثاث والنجف، كذلك يمكن حضور المهرجانات السنوية للموسيقى والسينما التي تُقام بالقصر، ويمكن التقاط الصور التذكارية بجانب لوحات الفسيفساء التي تُزين جدران القصر.

3- ابلاند بارك
تعد حديقة ابلاند بارك من أشهر المنتزهات الموجودة في المدينة، وهي حديقة عامة تطل على الخليج في بحر قزوين وتبعد عن البلدة القديمة مسافة 1.2 كم. وتضم الحديقة العديد من وسائل الترفيه والنقاهة مثل ملاعب التنس وكرة القدم والحديقة المائية الصغيرة، ويمكن للزائر التجول بين أشجار الصنوبر القديمة، كما يمكنك التنقل بالتلفريك الموجود بالقرب من الحديقة للتعرف على المكان، كما يمكن التقاط الصور التذكارية بجوار المناظر الخلابة وتناول الوجبات في المطاعم القريبة من الحديقة.

4- الحديقة المائية في باكو
هي حديقة تابعة لفندق جميرا بيلجه بيتش يقصدها السكان المحليين في الأعياد والعطلات، ويوجد بالحديقة العديد من المسابح والزحاليق والمنحنيات الجميلة والشلالات الصناعية. ويمكن للزائر الاستمتاع بالهواء الطلق وتجربة الألعاب المائية والزحاليق، أو السباحة في المسابح الصناعية الموجودة بالحديقة، كما يمكن تناول الأطعمة والمشروبات في المطاعم المتوفرة في الحديقة وزيارة الصالة الرياضية والتقاط الصور التذكارية مع العائلة والأصدقاء.

5- حديقة نوافير فيلهارمونيك
تقع الحديقة بجانب قاعة فلهارمونيك التي بُنيت عام 1912 ، ويعود اسم نوافير إلى وجود العديد من النوافير في جميع أنحاء الساحة. وتعتبر الحديقة وجهة سياحية شهيرة وخاصة بسبب وجودها في وسط شارع مليء بالمطاعم الغربية والشرقية إلى جانب العديد من المحلات التجارية. وهي من أفضل الحدائق في المدينة، فيُعقد فيها المهرجانات العامة، كما تضم الحديقة العديد من الشلالات الاصطناعية، ويوجد بالحديقة أماكن للاستراحة وأماكن مخصصة للمشي بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي الموجودة بها.

6- حديقة حيوانات باكو
هي أقدم حديقة حيوان في أذربيجان حيث اُفتتحت عام 1928 ويبلغ مساحتها ما يقرب من 4.25 هكتار، وتضم الحديقة حوالي 1200 حيوان من 170 نوعًا مختلفًا. وتوجد الحيوانات داخل الأقفاص مثل النمور والأسود، كما يوجد أجزاء محمية بسياج للغزلان والجمال والزراف، أما الأسماك الملونة فتوجد داخل أحواض الزينة المائية. ويمكن للزائر التجول والتعرف على الحيوانات والأشجار والنباتات المحلية والنادرة، كما يوجد للأطفال قطار جميل يقوم بجولة دائرية حول المكان.

7- حمام حجي قايب
وهو من أهم المعالم التاريخية في أذربيجان، حيث كانت الحمامات الشعبية ذات أهمية في ذلك الوقت ويقع في منطقة إشري مقابل برج العذراء. وبُني هذا الحمام تحت الأرض لذا تحتاج إلى استخدام الدرج للنزول إلى الحمام ويعلوه بعض القباب الرائعة، وقد بُني هذا الحمام على يد المهندس قايب الذي سُمي الحمام على اسمه. وينقسم الحمام إلى غرفة تبديل الملابس وغرفة ارتداء الملابس وغرفة الاستحمام. ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة معالم الحمام بالإضافة إلى حصوله على جلسة تدليك على يد أمهر المدلكين.

 

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *