طريقة صنع الجبن الفلاحي في المنزل

يمكن أن يتم صنع الجبنة الفلاحي العادية باستخدام مكونات وأدوات موجودة في معظم المطابخ، سر الطعم في الجبن الجاهز هو اضافتهم لـ جبنة الزبادي أو اللبنة و تعتبر المكون الأساسي، في حين أنها ليست نفس الأنواع التقليدية من الجبن الذي قد يكون الكثيرون اعتادوا عليه، فالجبن عند صنعه بدون أي إضافات يكون مذاقه قريبًا من الجبن الكريمي.

المكونات الأساسية 
أولًا: جبن الزبادي (اللّبنة)
علبة واحدة من الزبادي العادي.
يمكن الاستبدال لتر من الحليب وعلبة من الزبادي الخام (الروبة).

طريقة الصنع
يمكن أن يستخدم نوع زبادي تم عمله من الصفر في المنزل و يمكن تجاوز هذه الخطوة أو شراء الزبادي الجاهز ليصبح الأمر أكثر سهولة، و يمكن الحصول على تخمير بنسبة عالية من خلال وضع جبنة زبادي ذات كثافة في البداية.

يسخن الحليب على درجة حرارة حوالي 43 درجة مئوية بالضبط ويمكن ضبط الحرارة باستخدام ترمومتر المطبخ، ويفضل عدم استخدام الحليب من النوع كامل البسترة أو المصنع بالبسترة عالية الحرارة حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

قبل وضع الزبادي يجب أن يقلب (الروبة) وهي متوفرة في أماكن بيع مستلزمات الطبخ والمتاجر الإلكترونية، ويمكن استبدال ذلك بملعقتين مقدارها حوالي (30 مللتر) من الزبادي العادي واضافة مزارع البادئات.

يفضل وضعها في جهاز الزبادي من 12 ل 16 ساعة سوف يعطي نتيجة أفضل من الثلاجة.

في حالة عدم توفر ماكينة صنع الزبادي يتم تجهيز اناء التجفيف، يتم وضع 4 طبقات من القماش القطني الخفيف على مصفاة وتوضع المصفاة أعلى قدر كبير، و يتم وضع الكمية الممكنة من الجبنة.

يتم وضعه في الثلاجة حوالي 12-48 ساعة ثم يصفى السائل الموجود في الزبادي، حتى يكون كثيف ناعم يشبه الجبنة الكريمية. كلما تركت الزبادي ليجف ازدادت كثافة الجبنة وتماسكها، وهذا حسب الرغبة و يمكن تنعيم الجبن بملعقة حتى يصبح القوام أكثر كريمي.

بعد تصفيته ينقل لأطباق صغيرة و يوضع قماش نظيف اسفله، سيترك القماش القطني الرقيق نمطًا جميلًا مطبوعًا على الجبن، لكن بإمكانك استخدام أي شيء تريد. استهلك الجبن قبل أن يفسد، حيث يكون ذلك عادة في غضون أسبوع تقريبًا،بشكل اختياري، يمكنك إضافة ملح وأعشاب وتقليبهم كإضافة مقرمشة أو بإمكانك إضافة السكر لتحلية خفيفة، يمكنك التخلص من مصل اللبن أو استخدامه كبديل عن الحليب في الخبز.

ثانيًا: جبن المنفحة
يتم إحضار 4 لتر من الحليب العادي و حوالي 4 قطرات منفحة ويتم تخفيفها بـ ¼ كوب ( حوالي 60 مليلتر) من الماء البارد و ثلثي ملعقة من مزارع البادئة  و ثلاثة أرباع ملعقة (10 ملليتر) من الملح اليودي.

طريقة الصنع
هذا النوع من الجبن صعب الصنع لابد فيها من شراء مزارع البادئات التي يصنع الجبن منها،وي متوفرة، حيث تعمل هذه المادة على تحميض الحليب حتى يصبح جاهزًا لوضع المنفحة فيه،وهي نوع من البكتيريا النافعة التي تمنع وجود البكتيريا الضارة في الحليب.
إذا لم يمكن توفرها فلا ضرر من استخدام كوب كبير من اللبن الرائب، مع العلم بأن الزبادي الجاهز قد يؤدي الى فشل تكن الجبن وتغير المذاق.

توضع المنفحة بعد  ذلك وهي نوعين حيواني او نباتي وكلاهما نفس التأثير، ستقوم المنفحة على فصل الحليب الى مصل وجبن.

يسخن الحليب حتى يصل إلى 30 درجة مئوية ويمكن استخدام الحليب المبستر أو الخام برغم عدم تماسك الجبن المصنوع من المبستر قليلا وتفضل من كامل البسترة، ويتم إضافة مزارع البكتيريا، ثم تترك دقيقتين ثم بعد ذلك يتم تقليبها بحركة تصاعدية وتنازلية حتى يتم مزجها مع الحليب بشكل كامل.

يتم تغطِّية الحليب ويترك قليلا حتى يرتاح في غرفة دافئة مظلمة،من ساعتين حتى أربعة ساعات.

ثم بعد  ذلك يتم تصفية الجبن من المصل وتقطع وتوضع في الثلاجة، والجبن يكون له مظهر مستوى ومتماسك وغير ذلك يكون الجبن لا يصلح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *