طرق تحميص الحمص في المنزل

الحمص هو نوع من البقوليات التي تمد الجسم بالبروتين ، له العديد من الأنواع و الألوان ، عادة ما يقوم البعض بقطفه و تحميصه و ذلك لما يحمله من بروتين يفوق البروتين الموجود في اللحوم ، فيعمل على مد الجسم بالبروتين اللازم لنشاطه ليوم كامل ، و هو من أقدم الحبوب المعروفة و التي يتم وصفها من قبل الأطباء ، ويمكن صنع بعض مستحضرات التجميل ، كما يمكن صنع الوصفات الطبية من خلاله .

تعتبر بلاد الشام هي الأكثر شهرة بوجود الحمص بها ، كما أنها تقدمه في أشهى الأطباق ، و يمكن أن نراه في كثير من المحلات حيث يتم تحميصه عن طريق وضعه في صاجات و تعريضه للشمس لمدة طويلة تم وضعه على الرمال لتخفيف رطوبته ثم غسه و حفظه في صندوق خشبي و بعدها يتم بيعه في المحلات .

طرق تحميص الحمص في المنزل :
الطريقة الأولى : يتم إحضار مقدار كيلو من الحمص و نقعه في الماء لمدة لا تقل عن ليلة ، و بعدها يتم تصفية الحمص من الماء و تجفيفه جيدًا ، و بعد ذلك يتم وضع مناديل المطبخ في صنية و يتم فرد الحمص عليها و تركه حتى يجف ، و بعد ذلك يتم وضع الحمص على نار هادئة مع التقليب المستمر لمدة عشر دقائق ، مع إضافة بعض الزيت و الملح ، و في النهاية يتم وضع الحمص في الفرن على درجة حرارة لا تتعدى 150 درجة حتي يتحمص الحمص و يصبح جاهزًا للأكل .

الطريقة الثانية : يتم احضار المقدار المناسب حسب الحاجة ، و نقعه في الماء لمدة ليلة ، و بعد ذلك يتم سلقه حتى تصبح الحباية أكبر حجمًا وذلك بعد حوالى 3 ساعات ، ثم يتم تصفية الحمص من الماء جيدًا و إضافة معلقة من الزيت و الملح له ، و يمكن إضافة معلقة كاري لإعطاءه نكهة جيدة ، ثم يوضع الحمص بالتوابل داخل الفرن و يترك لمدة ثلث ساعة و بعد الإنتهاء من تحميصها يمكن وضع بعض التوابل عليها مثل البابريكا الحلوة أو الحارة ، و تقديمه كوجبة خفيفة .

فوائد الحمص :
1- يساعد الحمص على حفظ مستوى السكر في الدم ، فهو من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات و هي أطعمة يتم إمتصاصها ببطء و إنتظام مما يساعد في توازن مستوى الجلوكوز .

2- يعطي الحمص الإحساب بالشبع و ذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالبروتين ، و لديه القدرة على تخسيس الجسم و المساعدة في الانظمة الغذائية السليمة .

3- يساعد الحمص في حماية الجنين من التشوهات إذا قامت الأم بأكله في بداية حملها ، و ذلك بسبب إحتوائه على حمض الفوليك .

4- يحتوي الحمص على الألياف العالية لذلك تقلل من حدوث الإمساك ، لكن يفضل استخدامه على نطاق طيق من قبل من يعانون من إضطرابات القولون .

5- يحتوي الحمص على عناصر غذائية هامة مثل النحاس و الفولات و الحديد ، فالحمص يعطي ربع احتياج الجسم للحديد و يحمي من أمراض فقر الدم و الأنيميا .

6- يعمل الحمص على خفض مستوى الكولسترول و يحمي الجسم من أمراض القلب و يذيب الدهون المتراكمة حول القلب .

7- يحتوي الحمص على مجموعة أحماض تساعد على إسترخاء الجسم و النوم الهادئ ، و يحتوي ايضًا على مضادات للأكسدة مما يحمي الجسم من مخاطر السرطان .

8- يعمل الحمص على تقوية العظام لما يحتوية من حديد و ماغنيسيوم و كالسيوم و فوسفات ، مما يساعد في إنتاج الكولاجين الذي بدخل في تقوية العظام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *