أهم إنجازات الشيخ مراد يوسف بهبهاني

نشأة مراد يوسف بهبهاني :
ولد مراد يوسف في منزل يقع في منطقة متحف – بيت السدود حاليًا – عام 1914م في الكويت ، تعلم مراد يوسف في المدارس القليلة التي كانت موجودة في ذلك الوقت في الكويت ، حيث أنه في ذلك الوقت لم تكن الكويت بتلك الدرجة من النهضة و الثقافة التي هي عليها الأن ، و لقد أتيحت له أيضًا فرصة التعلم في الهند و بلاد شرق أسيا ، كان والده يوسف بهبهاني يعمل في التجارة و كان يملك إسمًا لامعًا بين التجار في ذلك الوقت .

إتخذ يوسف بهبهاني من إبنه مراد مساعدًا له و هو سن صغيرة ، و ذلك كي يعلمه التجارة و أصولها مما ساعد مراد يوسف أن يتمسك بالتجارة و يحبها و يبدع فيها و هو صغير ، و لقد ساعده هذا الأمر كثيرًا و ظهر ذلك في أربعينات القرن الماضي عندما بنى مراد يوسف أكبر عمارة وقتها و المعروفة بإسم أوميجا – نسبة إلى توكيل أوميجا الفاخر – ليكون هو الموزع المعتمد لمنتجات التوكيل في الكويت .

كان الناس في تلك الفترة يحبون المناصب الحكومية و المناصب السياسية و ذلك لما تجلبه من خير و سعة في العيش ، و لكن مراد يوسف بهبهاني كان منعزل تمامًا عن الحياة السياسية و المناصب الحكومية و ذلك لأنه كان يحب التطور و البحث عن كل ما هو جديد و متطور ، كان دائمًا يبحث عن الأشياء الجديدة التي رأها في سفره و يفكر كيف يأتي بها إلي الكويت و لقد كان لهذا النوع من الإهتمام فائدة كبيرة له و للكويت ، حيث أنه لم يكن فقط  رائدًا في مجال التجارة و لكنه أيضًا ساهم في مجالات أخري ، توفى مراد يوسف بهبهاني عام 2005م .

أهم أعمال مراد يوسف بهبهاني :
1- أول من أدخل الإذاعة و أجهزة التليفزيون في الكويت ، حيث أدي شغف مراد يوسف بهبهاني و إهتمامه بكل ما هو جديد إلى الإستفادة في تقدم و تطور الكويت ، لقد طور مراد يوسف الأجهزة في الكويت بشكل غير مباشر و غير ملحوظ لكن لولا ما فعله لما كانت تطورت في تلك الفترة القصيرة ، حيث أنه أطلق أول محطة بث إذاعي في الكويت في عام 1951م ، و كان يمتلك إذاعة نسبها إلى والده فأطلق عليها أسم إذاعة شيرين الخاصة .

2- أول من أدخل المطابع و أدوات الطباعة في الكويت ، حيث أدخل مراد يوسف الطباعة في الكويت و ذلك ليسهل عملية طبع الكتب و المناهج التعليمية للطلاب و كذلك ليسهل أعمال الحكومة .

3- كان مستشار للحكومة الكويتية ، و عين مراد يوسف مستشارًا للحكومة تلجأ إليه لجلب كل ما هو جديد و متطور في الخارج و الإستعانة بأفكاره المتطورة في النهوض بالمجتمع الكويتي ، كما أنه عين بعدها بفترة قصيرة مستشارًا فخريًا لدولة الكويت لما يقدمه من خدمات و مساعدات للدولة .

4- كان مراد يوسف بهبهاني هو صاحب فكرة الخصخصة و ذلك لأنه كان يرى أنها ستساعد الدولة الكويتية على التقدم بصورة أسرع ، و فعلاً هذا ما حدث لذلك فإن له فضل كبير في وصول دولة الكويت لما هي عليه في الوقت الحالي .

5- كان مراد يوسف رائدًا في مجال التجارة فليس هناك شيء في الكويت الآن لم يكن له يد فيه ، لقد بدأ أولاً بتوكيل اوميجا للساعات كما ذُكر من قبل ، بعد أن أثبتت خطته و أفكاره قوتها و فرض أسلوبه في السوق ، أخذ العديد من التوكيلات الأخرى مثل سيارات بورشة و فولكس فاغن و مجوهرات و كارتييه و غيرها من التوكيلات التي قد تتجاوز المائة توكيل .

6- أول من أدخل أجهزة الإتصال اللاسلكي لتستخدمها الشرطة ، كما أن دولة سويسرا جعلته سفيرًا لها في دولة الكويت لمدة 40 عامًا – مع إحتفاظه بالجنسية الكويتية – بعد أن حصل على الجنسية السويسرية نتيجة لسفره من دولة لدولة للوصول إلي سويسرا ، و بدأ التجارة فيها – كان في ذلك الوقت السفر صعب و شاق و عادة ما يأخذ شهورًا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *