سرعة دوران الارض حول الشمس وحول نفسها

- -

قال تعالى ” وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ “، فالليل والنهار يتعاقبون، والشمس والقمر يسبحون، والأرض والكواكب لا تتوقف أبدا بل يدور كل منهما حول الشمس، فهذا خلق الله البديع المنظم .

الشمس
الشمس هي شكل كروي، وهي النجم المركزي في المجموعة الشمسية التي يدور حولها الكواكب الأخرى، يبلغ قطرها 1.392.684 كم، ويشكل الهيدروجين ثلاثة أرباع مكونات الشمس من الناحية الكميائية، والبقية الأخرى من الهيليوم، ونسبة صغيرة من العناصر الأخرى مثل الأكسجين والكربون والحديد والنيون وغيرها .

الأرض
الأرض هي كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، وهي ثالث كوكب من حيث البعد عن الشمس بعد عطارد والزهرة، ويعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المعروف بأن عليه كائنات حية، وقد تكونت الأرض من أكثر من أربعة ونصف مليار سنة، ولم تظهر الحياة عليها إلا في آخر مليار سنة، ويتميز كوكب الأرض بوجود الطاقة والدفء والماء، الذين ساعدوا على وجود واستمرار الحياة عليه .

الدوران
الدوران هو حركة الكواكب حول الشمس، ويحدث بسبب عنصر الجذب الموجود في الشمس، والذي يجعل هذه الكواكب تدور حولها وتسبح، وتتصف هذه الحركة بأنها ليست حركة دائرية، بل حركة إهليجية، وكل هذه الكواكب تدول حول الشمس في عكس اتجاه عقارب الساعة، وسرعة الكواكب في الحركة تتناسب عكسيا مع بعدها عن الشمس، بمعنى أن سرعة الكوكب في الدوران تكون أقل كلما ابتعد عن الشمس، لأنه ابتعد عن الجاذبية كما أوضح العالم الفلكي يوهانس كبلر .

سرعة دوران الأرض حول الشمس
1- تدور الأرض حول الشمس من الغرب إلى الشرق، في مدار بيضاوي .

2- تتم الأرض دورة كاملة حول الشمس كل 365.25 يوم تقريبا .

3- تبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس 108,000 كيلو متر في الساعة، وتختلف السرعة بحسب بعد الأرض أو قربها من الشمس أثناء دورانها، فعندما تكون الأرض في أقرب نقطة لها مع الشمس تزيد سرعتها بسبب جاذبية الشمس، وعندما تكون الأرض في أبعد نقطة لها عن الشمس تقل سرعتها لأن الجاذبية تكون أقل .

4- تقطع الأرض مسافة 940 مليون كيلو متر حول الشمس كل عام .

5- يؤدي دوران الأرض حول الشمس إلى ميل محور الأرض، وبالتالي تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس بسبب هذا الدوران البيضاوي، مما يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة، بسبب تغير درجات الحرارة على الأرض، فعندما نكون في فصل الشتاء نكون في الجهة البعيدة عن الشمس، وعندما نكون في فصل الصيف نكون في الجهة القريبة من الشمس وهكذا .

6- الشمس هي التي تجذب الأرض للدوران حولها، وليست الأرض هي من تجذب الشمس، وهذا لأن الأجسام الكبيرة هي التي تجذب الأجسام الصغيرة للدوران حولها، فكتلة الشمس أكبر من كتلة الأرض بثلاثمائة ألف ضعف .

سرعة دوران الأرض حول نفسها
1- تدور الأرض حول نفسها مرة كل 23 ساعة و 56 دقيقة، والأربع دقائق الذين لا نجدهم في اليوم يتجمعوا في النهاية لتأتي السنة الكبيسة مرة كل أربع سنوات، بموجود يوم زائد وهو يوم 29 فبراير .

2- تبلغ سرعة دوران الأرض حول نفسها 1.674.66 كيلو متر في الساعة، وهي بذلك أكبر من سرعة الصوت، فسرعة الصوت لا تزيد عن 335 متر في الثانية، بينما سرعة الأرض 465 متر في الثانية، لذا فإنها سرعة كبيرة جدا .

3- تدور الأرض حول نفسها بميل محوري بمقدار 23.5 درجة، وهذا الميل هو الذي يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار، بسبب اختلاف زاوية محور دوران الأرض، واختلاف زاوية مدارها حول الشمس .

4- يتم دوران الأرض حول نفسها في اتجاه من الغرب إلى الشرق، أي بعكس دوران عقارب الساعة، وبالتالي فإنه ظاهريا نرى الشمس تشرق من الشرق وتغرب من جهة الغرب .

5- يتم دوران الأرض حول نفسها لكي تستمر الحياة على سطح الأرض، فإذا توقفت الأرض عن الدوران حول محورها فإن جزء الأرض الأول سيكون عنده نهار دائم وسيحظى بالحرارة الدائمة وبالتالي سيحترق، والنصف الآخر من الأرض سيكون ليل دائم، وبالتالي سيتعرض للبرد الدائم ويتجمد وتنتهي الحياة على كوكب الأرض .

6- تختلف درجات الحرارة خلال اليوم فتكون قوية ساعة الظهيرة وتقل بعد مرور فترة الظهيرة، والسبب في هذا هو اختلاف الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس على الأرض، وكذلك التغير في المسافة التي تقطعها أشعة الشمس مرورا واختراقا بالغلاف الجوي .

سبب شعورنا بثبات الأرض رغم أنها تتحرك يوميا
نحن لا نشعر أبدا أن الأرض تتحرك، وبالتالي نحن نشعر بالثبات، رغم أن الأرض تتحرك وتدور حول نفسها كل يوم، كما تدور حول الشمس، وذلك بسبب أن دوران الأرض منظم ولا يحدث به أي خلل أو اهتزازات، وهي وعلى الرغم من أن سرعتها تفوق سرعة الصوت، إلا أنها حركة بطيئة للغاية يستحيل الشعور بها مقارنة بصغر حجم الإنسان على كوكب الأرض العملاق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    بشير عمر صالح محمد
    2018-02-21 at 05:59

    شكرا جزيلا موقع "المرسال". كنتم الأقرب لنا لفهم هذا الموضوع، عكس بعض المواقع التى لا تراعى أن بالمجتمعات العربية بُسطاء بحاجة لمن لا يرهقهم بمصطلحات ثقيلة لن نفهمها وتضيق بنا الأحوال. مرة أخرى، شكرا جزيلا للمسؤولين عن موقع المرسال.

  2. Avatar
    عادل
    2018-03-10 at 16:16

    هل الشمس تتحرك حول مركز المجرة كم هي سرعتها وسرعة الارض مع الشمس حوا مركز المجرة

  3. Avatar
    امين
    2018-06-03 at 07:58

    الآية الكريمة ذكرت الشمس و القمر في فلك يسبحون دلالة علي وجود الماء في ما يسمي "الفضاء" وانت ذكرتي الأرض4،ساتليت الذي يدور حول الأرض علي بعد 36000 كم بسرعة 3600 م/ث كيف يستطيع اللحاق بالأرض التي تجري 28000م/ث والله اعلم.

  4. Avatar
    سامي
    2018-07-07 at 07:46

    المفترض ان الارض تدور حول نفسها كل 23 ساعة 59 دقيقة ..1 دقيقة × 360 يوم = 360 دقيقة في السنة = 6 ساعات × 4 سنين = يوم وهو المضاف لشهر فبراير كل 4 سنوات..ولكن لو حسبنا فارق 4 دقائق في اليوم تدينا 24 ساعة في السنة وهذا يعني كل السنين كبيسة 366 يوم

  5. Avatar
    yousif hilal kreadi
    2018-09-21 at 13:44

    thank you

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *