سرعة دوران الارض حول الشمس وحول نفسها

كتابة: sarah آخر تحديث: 08 فبراير 2021 , 17:12

قال تعالى ” وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ “، فالليل والنهار يتعاقبون، والشمس والقمر يسبحون، والأرض والكواكب لا تتوقف أبدا بل يدور كل منهما حول الشمس، فهذا خلق الله البديع المنظم .

الشمس
الشمس هي شكل كروي، وهي النجم المركزي في المجموعة الشمسية التي يدور حولها الكواكب الأخرى، يبلغ قطرها 1.392.684 كم، ويشكل الهيدروجين ثلاثة أرباع مكونات الشمس من الناحية الكميائية، والبقية الأخرى من الهيليوم، ونسبة صغيرة من العناصر الأخرى مثل الأكسجين والكربون والحديد والنيون وغيرها .

الأرض
الأرض هي كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، وهي ثالث كوكب من حيث البعد عن الشمس بعد عطارد والزهرة، ويعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المعروف بأن عليه كائنات حية، وقد تكونت الأرض من أكثر من أربعة ونصف مليار سنة، ولم تظهر الحياة عليها إلا في آخر مليار سنة، ويتميز كوكب الأرض بوجود الطاقة والدفء والماء، الذين ساعدوا على وجود واستمرار الحياة عليه .

الدوران
الدوران هو حركة الكواكب حول الشمس، ويحدث بسبب عنصر الجذب الموجود في الشمس، والذي يجعل هذه الكواكب تدور حولها وتسبح، وتتصف هذه الحركة بأنها ليست حركة دائرية، بل حركة إهليجية، وكل هذه الكواكب تدول حول الشمس في عكس اتجاه عقارب الساعة، وسرعة الكواكب في الحركة تتناسب عكسيا مع بعدها عن الشمس، بمعنى أن سرعة الكوكب في الدوران تكون أقل كلما ابتعد عن الشمس، لأنه ابتعد عن الجاذبية كما أوضح العالم الفلكي يوهانس كبلر .

سرعة دوران الأرض حول الشمس
1- تدور الأرض حول الشمس من الغرب إلى الشرق، في مدار بيضاوي .

2- تتم الأرض دورة كاملة حول الشمس كل 365.25 يوم تقريبا .

3- تبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس 108,000 كيلو متر في الساعة، وتختلف السرعة بحسب بعد الأرض أو قربها من الشمس أثناء دورانها، فعندما تكون الأرض في أقرب نقطة لها مع الشمس تزيد سرعتها بسبب جاذبية الشمس، وعندما تكون الأرض في أبعد نقطة لها عن الشمس تقل سرعتها لأن الجاذبية تكون أقل .

4- تقطع الأرض مسافة 940 مليون كيلو متر حول الشمس كل عام .

5- يؤدي دوران الأرض حول الشمس إلى ميل محور الأرض، وبالتالي تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس بسبب هذا الدوران البيضاوي، مما يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة، بسبب تغير درجات الحرارة على الأرض، فعندما نكون في فصل الشتاء نكون في الجهة البعيدة عن الشمس، وعندما نكون في فصل الصيف نكون في الجهة القريبة من الشمس وهكذا .

6- الشمس هي التي تجذب الأرض للدوران حولها، وليست الأرض هي من تجذب الشمس، وهذا لأن الأجسام الكبيرة هي التي تجذب الأجسام الصغيرة للدوران حولها، فكتلة الشمس أكبر من كتلة الأرض بثلاثمائة ألف ضعف .

سرعة دوران الأرض حول نفسها
1- تدور الأرض حول نفسها مرة كل 23 ساعة و 56 دقيقة، والأربع دقائق الذين لا نجدهم في اليوم يتجمعوا في النهاية لتأتي السنة الكبيسة مرة كل أربع سنوات، بموجود يوم زائد وهو يوم 29 فبراير .

2- تبلغ سرعة دوران الأرض حول نفسها 1.674.66 كيلو متر في الساعة، وهي بذلك أكبر من سرعة الصوت، فسرعة الصوت لا تزيد عن 335 متر في الثانية، بينما سرعة الأرض 465 متر في الثانية، لذا فإنها سرعة كبيرة جدا .

3- تدور الأرض حول نفسها بميل محوري بمقدار 23.5 درجة، وهذا الميل هو الذي يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار، بسبب اختلاف زاوية محور دوران الأرض، واختلاف زاوية مدارها حول الشمس .

4- يتم دوران الأرض حول نفسها في اتجاه من الغرب إلى الشرق، أي بعكس دوران عقارب الساعة، وبالتالي فإنه ظاهريا نرى الشمس تشرق من الشرق وتغرب من جهة الغرب .

5- يتم دوران الأرض حول نفسها لكي تستمر الحياة على سطح الأرض، فإذا توقفت الأرض عن الدوران حول محورها فإن جزء الأرض الأول سيكون عنده نهار دائم وسيحظى بالحرارة الدائمة وبالتالي سيحترق، والنصف الآخر من الأرض سيكون ليل دائم، وبالتالي سيتعرض للبرد الدائم ويتجمد وتنتهي الحياة على كوكب الأرض .

6- تختلف درجات الحرارة خلال اليوم فتكون قوية ساعة الظهيرة وتقل بعد مرور فترة الظهيرة، والسبب في هذا هو اختلاف الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس على الأرض، وكذلك التغير في المسافة التي تقطعها أشعة الشمس مرورا واختراقا ب الغلاف الجوي .

سبب شعورنا بثبات الأرض رغم أنها تتحرك يوميا
نحن لا نشعر أبدا أن الأرض تتحرك، وبالتالي نحن نشعر بالثبات، رغم أن الأرض تتحرك وتدور حول نفسها كل يوم، كما تدور حول الشمس، وذلك بسبب أن دوران الأرض منظم ولا يحدث به أي خلل أو اهتزازات، وهي وعلى الرغم من أن سرعتها تفوق سرعة الصوت، إلا أنها حركة بطيئة للغاية يستحيل الشعور بها مقارنة بصغر حجم الإنسان على كوكب الأرض العملاق .

الوسوم
نبّهني عن
guest
13 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
تامر
تامر
7 أيام

هل يختلف عدد الأيام في السنة ؟ بمعنى هل السنة الان 365.25 يوم و كانت قبل ذلك 200 يوم مثلا

Lolo
Lolo
3 شهور

لأن الأرض تدور بسرعة منتظمة ف نحنا منحسها انو ساكنة وماعم تتحرك لأنو مافي تغير بالسرعة

مصطفى
مصطفى
2 سنوات

تضحكني كثير من التعليقات التي لم تستوعب عقول أصحابها قوانين الفيزياء ….أو يختفون وراء نصوص لم يفهموها ..
فهذا يتحدث عن ثبات الأرض وهذا عن تسطحها وذاك يستغرب نجاتنا من طرد مركزي تنتجه السرعة الهائلة للأرض!!
انفتحوا على العلوم يرحمكم الله .. تعلموا شيئا ولو بسيطا عن الجاذبية …
يا امة العلم لفها الجهل …!

ابو الشباب
ابو الشباب
2 سنوات

صحيح انو الأرض بتدور بسرعه 1600كيلو متر في الساعه يعني اسرع من الطياره السؤال كيف ماشيه بالسرعه و الناس واقفه على الأرض بعرف بهيك سرعه على كره عاديه بتتكون قوه طرد مركزي ما بتخلي لا حجر ولا شجر واقف على سطح الارض الشغله مش مربوطه لا الأرض بتدور ولا ما يحزنون

Thamir Ahmad
Thamir Ahmad
2 سنوات

الارض تتحرك حول الشمس مرة واحدة في السنة وحولة نفسها مرة واحدة كل ٢٤ ساعة والذي لا يصدق بهذا بيتصل بي لكي افهمه.

redone
redone
2 سنوات

بالنسبة للسنة كم من يوم فيها و عدد الايام و..الخ هداني الله لهذا الحساب الذي هو كالآتي
تدوم مدة دوران الأرض حول الشمس 365,25يوم تقريبا، لكن اليوم ينقصه4دقائق ليتم 24ساعة إذا أردنا حساب المدة الحقيقية فهي 365,25ناقص4دقائق من كل يوم،يعني ناقص(365,25×4)=1461 دقيقة وإذا قسمناها على 60 متحصل على 24,35ساعة تقريبا يوم،تنقص هذا اليوم من مدة دوران الأرض حول الشمس فتتحول على364,25يوم،ومن هذا المنطلق نعد كل سنة 364يوم لمدة ثلاث سنوات بمعنى تدخر كل سنة 0,25 يوم وفي السنة الرابعة نضيف لها ما أدخلنا فتصبح 364.25+(0,25×3)=365يوم وهي سنة حبيسة وهذا اليوم الذي أظفناهيكون 29فبراير.
أرجو أن أكون قد وفقت في الشرح وشكرا.

مصطفى
مصطفى
2 سنوات

كيف لنا ان لانشعر بسرعة دوران الارض الهائلة …و هل الطائرات تحسب مدة الطيران من مكان الى آخر بقانون المسافة مقسومة على السرعة مع حساب دوران الارض …أمر غريب

صالح
صالح
2 سنوات

اتقو الله فبما تنشرون ذكرتي الآية الكريمة التي لم تتكلم عن الارض بل الذي يسبح هم اليل والنهار والشمس والقمر فوق الارض والارض مسطحة وكبيرة اكبر من شمسكم وشمس الملحدين الذين كبرها لكم اعد الله للمتقين جنة عرضها كعرض سموات والارض اعدة للمتقين عن اي شمس تتحدث وايصا كل هاته سرعة ولا نشعر بها لاننا صغار و و و ههه اي غباء هذا الارض ثابتة و ثبتتها الجبال كي لا تميد بنا كل شئ فالقرآن لكننا ابتعدنا وتتبعنا افكار ملحدين كالذي ذكرتيه اتقو الله الله

yousif hilal kreadi
yousif hilal kreadi
3 سنوات

thank you

سامي
سامي
3 سنوات

المفترض ان الارض تدور حول نفسها كل 23 ساعة 59 دقيقة ..1 دقيقة × 360 يوم = 360 دقيقة في السنة = 6 ساعات × 4 سنين = يوم وهو المضاف لشهر فبراير كل 4 سنوات..ولكن لو حسبنا فارق 4 دقائق في اليوم تدينا 24 ساعة في السنة وهذا يعني كل السنين كبيسة 366 يوم

امين
امين
3 سنوات

الآية الكريمة ذكرت الشمس و القمر في فلك يسبحون دلالة علي وجود الماء في ما يسمي “الفضاء” وانت ذكرتي الأرض4،ساتليت الذي يدور حول الأرض علي بعد 36000 كم بسرعة 3600 م/ث كيف يستطيع اللحاق بالأرض التي تجري 28000م/ث والله اعلم.

عادل
عادل
3 سنوات

هل الشمس تتحرك حول مركز المجرة كم هي سرعتها وسرعة الارض مع الشمس حوا مركز المجرة

بشير عمر صالح محمد
بشير عمر صالح محمد
3 سنوات

شكرا جزيلا موقع “المرسال”.
كنتم الأقرب لنا لفهم هذا الموضوع، عكس بعض المواقع
التى لا تراعى أن بالمجتمعات العربية بُسطاء بحاجة لمن لا يرهقهم بمصطلحات ثقيلة لن نفهمها وتضيق بنا الأحوال.
مرة أخرى، شكرا جزيلا للمسؤولين عن موقع المرسال.

زر الذهاب إلى الأعلى
13
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق