طريقة التحويل من انش الى سم و العكس

- -

عرف الانسان القياس منذ زمن طويل وقد استخدم الادوات  المختلفة للقياسات المختلفة مثل الميزان والمسطرة وغيرها من ادوات  القياس ومنذ القدم تم استخدام المسطرة في قياس الابعاد المختلفة للاجسام و كان هناك ما يعرف قديما بالمسطرة الهولندية والمسطرة السويدية وذلك خلال القرن السابع عشر ، بعد ذلك تم الاتفاق على نظام عالمي للقياس وتم فيه تحديد وحدات القياس فالطول يقاس بالمتر والزمن يقاس بالثانية والكتلة تقاس بالكيلو جرام و غيرها من وحدات القياس .

عند الاتفاق على نظام عالمي للقياس تم اختيار نظامين النظام الأول يمسى منظومة القياس العالمي SI  والنظام الاخر يسمى النظام الانجليزي وسنأخذ نبذه عن كل نظام .

اولا : منظومة القياس العالمي (International System of Units)
منظومة القياس العالمي او مايعرف بنظام وحدات القياس العالمي وهو نظام معروف عالميا وهو اكثر استخداما في شتى مجالات الحياة ويستخدم نظام القياس العالمي في جميع البلدان حول العالم باسثناء الولايات المتحدة الأمريكية وجزء من بريطانيا وتنقسم فيه الواحدات الى وحدات اساسية ووحدات مشتقة  وحدات قياس هذا النظام هي المتر والكيلو جرام والثانية و يتم اختصارها في بعض الاحيان حيث يتم اختصار متر الى (م ) و الكيلو جرام الى (كج ) والثانية الى ( ث ).

نظام القياس الأمريكي
وهو نظام يستخدم في الولايات المتحدة الامريكية لذلك سمي بنظام القياس الامريكي او الانجليزي لأن مازالت بعض المناطق في بريطانيا تستخدمه ، و وحدات هذا النظام لقياس الطول هي الأنش واليارد والقدم ، اما لقياس الوزن تستخدم وحدة القياس الباوند ويستخدم الفيهرنهايت لقياس درجة الحرارة .

التحويل من انش الى سم
وحدة السانتي متر من النظام العالمي للقياس اما وحدة الانش فهي من النظام الامريكي لذلك سنتعرف الان على كيفية التحويل من انش الى سانتي متر ، الانش الواحد يساوي 2.54 سانتيمتر  يعني ذلك اننا نستطيع بهذه القيمة معرفه التحويل مهما كانت القيمة المعطاة لنا فمثلا لو اعطي لنا مقدار 5 انش كيف يمكن تحويلها الى سانتي متر ؟
5 انش تحول الى سانتي متر بضربها في المقدار 2.54 لتعطي لنا 12.7 سانتي متر وهكذا نستطيع تحويل اي قيمة من الانش الى سانتي متر

التحويل من السانتي متر الى الأنش
بعد ان عرفنا طريقة التحويل من الانش الى السانتي متر فالمعادلة اصبحت جدا سهلة للتحويل من سنتمتر الى انش يتم قسمة المقدار المعطي بالسانتي على 2.54  فمثلا اذا اعطي لنا المقدار 9 كيف يمكن تحويل 9 سم الى انش ؟
يتم تحويلها بقسمة الرقم 9 على 2.54 لتعطي لنا 3.54 انش هذا يعني ان 9 سانتي يساوي 3.54 انش

طريقة اخرى  للتحويل من الأنش الى السنتيمتر
بما ان الانش الواحد يساوي  2.54 سنتيمتر  ، اذا السنتيمتر الواحد يساي 0.39 انش ولتحويل 9 سنتيمتر الى انش يتم ضربها في 0.39 لتعطي لنا نفس النتيجة  3.54 انش ، ايضا بالتحويل من انش الى سانتمتر اذا اعطي لنا المقدار 5 يمكن تحويلها الى سنتيمر من خلال قسمتها على 0.39  تعطي لنا 12.7 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *